وظيفة الشطف في غسالة الملابس

تعني كلمة Rinse عملية الشطف التي تقوم بها الغسالة الآلية. فقد جعلت الغسالات الآلية من غسيل الملابس أمراً سهلاً خالياً من المتاعب. اعتماداً على نوع الغسالة، ليس عليك سوى إلقاء الملابس المتسخة فيها، وبعد مرور بعض الوقت وفقاً لبرنامج الغسيل المختار فإن الملابس ستكون نظيفة وخالية من البقع وقد تم تجفيفها من الماء بنسبة تفوق 80%. لا يكون عليك سوى القيام بنشر هذه الملابس على منشر الغسيل لتجف في الهواء الطلق. يمكنك ارتداء هذه الملابس بعد مرور ساعة أو أكثر قليلاً، حيث يختلف هذا مع اختلاف نوع وسمك القماش. سنتحدّث في هذه المقالة عن معنى كلمة Rinse في الغسالة. والفرق بين دورة الغسيل والشطف والدوران.

إقرأ أيضاً : ثلاث طرق لتجفيف الملابس بشكل سريع

معنى Rinse الشطف في غسالة الملابس

تمر الغسالة الآلية خلال دورة غسيل الملابس بثلاث مراحل أساسية، مرحلة الغسيل، الشطف، العصر. يتم غسل الملابس بالماء والمنظفات خلال مرحلة الغسيل، ويتم غسل الملابس بالماء فقط في مرحلة الشطف Rinse. في دورة العصر تدور الغسالة بشكلٍ سريع جداً للعمل على إزالة أكبر قدر ممكن من الماء الموجودة في الملابس.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة bulky في الغسالة

في مرحلة الشطف Rinse يتم غسل الملابس بالماء النظيف ودون استخدام المنظفات. بعد إنتهاء المرحلة الأولى وهي مرحلة الغسيل، فإن الماء يصبح متسخاً بسبب وجود الأوساخ التي تخرج من الملابس إضافةً إلى مواد التنظيف الموجودة في الماء. يتم تصريف هذه المياه المتسخة من الغسالة. تبدأ مرحلة الشطف بإضافة الماء النظيف الخالي من المنظفات، تكون هذه المرحلة هي المرحلة قبل الأخيرة. يتم خلال هذه المرحلة إزالة بقايا الماء المتسخ وآثار المنظفات العالقة في الملابس.

الفرق بين Rinse و Spin في الغسالة

على خلاف مصطلح Rinse الذي يشير إلى عملية شطف الملابس بالماء النظيف، فإن كلمة Spin في الغسالة تشير إلى تشغيل دورة عصر الملابس من الماء. أي العكس تماماً. بعد الانتهاء من مرحلة شطف الملابس، فإن مرحلة عصر الملابس تبدأ. خلال هذه المرحلة فإن حوض غسالة الملابس يدور بسرعة عالية جداً دون إضافة أي ماء أو مواد تنظيف. بسبب قوة الطرد المركزي الناتج عن سرعة دوران محرك وحوض الغسالة، فإن الملابس تقوم بإطلاق الماء. يترتب على هذا عصر الملابس وتخليصها من كميات كبيرة من الماء. يؤدي هذا إلى سرعة تجفيف الملابس عند القيام بنشرها في الهواء الطلق أو تحت أشعة الشمس. يؤدي هذا إلى توفير ساعات عديدة عن الملابس التي يتم غسلُها يدوياً أو في الغسالات التي لا تحتوي على وظيفة عصر الملابس. أو في الغسالات التي تحتوي على هذه الوظيفة ولكن بعض الأشخاص يقومون بوقف تفعيلها في بعض الأحيان لسببٍ ما.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة eco في الغسالة

تسمى مرحلة Spin أيضاً بالمرحلة الجافة، وتعود هذه التسمية لوظيفتها التي تعمل على تجفيف بنسبة عالية للملابس بعد غسلها. يتم قياس سرعة الإسطوانة الدائرية (حوض الغسالة) بوحدة RPM والتي تعني عدد اللفات خلال الدقيقة الواحدة. كلما زادت سرعة اللفات في الدقيقة فإن الملابس ستجف بشكلٍ أسرع. إذا كان بإمكانك التحكم في سرعة عصر الملابس يجب عليك اختيار سرعة دوران بطيئة عند صر الملابس الرقيقة تجنباً لتلف القماش الرقيق.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة eco في الغسالة