تشير كلمة Cool إلى تفعيل الوضع البارد في أجهزة التكيف، وهي تعني “البارد” باللغة العربية. ويرمز إلى هذا الوضع غالباً بعلامات معينة، علامة “ندف الثلج” هي الأكثر شيوعاً. يرمز أيضاً لهذا الوضع بذات الكلمة “Cool” في بعض العلامات التجارية المختلفة من أجهزة التكييف. ويتم تمييز هذا الوضع وغيره من الأوضاع المختلفة في المكيف، نظراً لوجود العديد من الأوضاع المختلفة. كانت أجهزة التكييف قديماً تقتصر على وجود الوضع البارد فقط فيها. أما الآن فقد أصبحت تحتوي أيضاً على وضع التدفئة، ووضع المروحة، والوضع التلقائي، وعدد من الميزات والأوضاع التي تساعد في تسهيل الحصول على راحة أكثر. سنتحدث تفصيلاً في هذه المقالة حول معنى cool في المكيف.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Heat في المكيف

وضع التبريد Cool في المكيف

يعتبر وضع التبريد في المكيف الأكثر شيوعاً واستخداماً، وهو الوضع الافتراضي في مكيف الهواء والذي يعمل به المكيف عند تشغيله لأول مرة. يبدأ التبريد في مكيف الهواء في العمل لإنتاج هواء بارد في الغرفة وذلك من خلال اعتماده على مادة التبريد “الفريون” التي تكون داخل نظام مغلق . بعد الوصول إلى درجة حرارة الغرفة المطلوبة، فإن الضغاط يتوقف ولكن تستمر مروحة المكيف في العمل. تعتبر درجات الحرارة المتراوحة بين 22-26 مئوية هي درجات جيدة لتوفير الشعور بالراحة في المنزل، إضافةً إلى أن ضبط درجة الحرارة على هذه الدرجات يؤدي إلى التوفير في استهلاك الكهرباء وخفض الفاتورة المنزلية. يمكن الحصول على درجات حرارة منخفضة في الغرفة، ويتم ذلك من خلال ضبط درجة الحرارة على درجة 16 أو 18 مئوية. يتسبب هذا في عمل الضاغط لفترة طويلة وبأقصى قوة للوصول إلى درجات الحرارة المنخفضة هذه. يؤدي هذا إلى الزيادة في استهلاك الكهرباء.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

تحتوي جميع أنظمة التبريد على هذا الوضع، بخلاف العديد من الأوضاع التي لا تحتوي عليها بعض أجهزة التكييف ذات الطراز القديم، مثل الوضع التلقائي ووضع التدفئة. يتم استخدام الوضع البارد Cool خلال فصل الصيف أو خلال الأيام ذات الطقس الحار والرطوبة العالية. تحتوي معظم أنظمة وأجهزة التكييف على أوضاع مختلفة خلاف الوضع البارد، وهي الأوضاع التي سبق الإشارة إليها.

إقرأ أيضاً : مصطلحات ريموت المكيف

ضبط المكيف على الوضع البارد

يتم ضبط المكيف على الوضع البارد أو غيره من الأوضاع المختلفة بسهولة تامة. يتم ذلك عن طريق الضغط على زر Mode الموجود في وحدة التحكم عن بعد “الريموت”. عند الضغط على هذا الزر فإنه يتم التقليب والتبديل بين الأوضاع المختلفة في المكيف، يرافق ذلك ظهور إسم أو علامة الوضع على شاشة وحدة التحكم عن بعد. حيث يرمز لكل وضع بعلامة معينة، فيرمز غالباً لوضع التدفئة بعلامة “الشمس” أو “شعلة النار”، ويرمز للوضع البارد بعلامة “ندفة الثلج“، أو علامة “قطرة الماء” التي يرمز بها إلى الوضع الجاف أو ما يسمى بوضع إزالة الرطوبة. عند رفع يدك عن الزر Mode فإنك بذلك تكون قد قمت باختيار وضبط المكيف على الوضع الأخير الظاهر على الشاشة. في بعض وحدات التحكم عن بعد “الريموت” ونظراً لاختلاف العلامة التجارية لجهاز المكيف، فقد تحتوي وحدة التحكم هذه على زرين اثنين أحدهما Cool لتفعيل الوضع البارد، والآخر Heat لتفعيل وضع التدفئة.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

صورة توضيحية للتبديل بين الأوضاع المختلفة في المكيف