استخدام غسالة الصحون

من المفاهيم الشائعة والخاطئة، أن عملية غسل الأطباق والأواني يدوياً هو نهج صديق للبيئة لتنظيف الأطباق والأواني. ولكن العكس هو الصحيح. يعتبر استخدام غسالة الصحون أكثر صداقة للبيئة، وذلك من خلال التقليل من المياه المستخدمة. تقلل غسالات الأطباق من إجمالي الطاقة التي يتم استهلاكها لتنظيف الأطباق. فهي لا توفر الجهد والوقت فحسب، بل إنها توفر من استهلاك المياه والكهرباء أيضاً. سنتحدث في هذه المقالة حول ميزات استخدام غسالة الصحون وعن استهلاك الكهرباء فيها. 1

إقرأ أيضاً : كيفية عمل غسالة الصحون

توفير الوقت والجهد

إذا كان لديك ضيق في الوقت كأن تكون مشغولاً مع أطفالك لوقتٍ طويل أو لديك وظيفة ما. فقد تكون بحاجة إلى غسالة أطباق تعمل على توفير الوقت والجهد. ليس عليك سوى تحميل الأوعية والأواني والصحون إلى غسالة الأطباق وضبط الغسالة على أحد برامج الغسيل وفقاً لاحتياجاتك. ومن ثم تفريغها عند الانتهاء من دورة الغسيل.

استخدام الحد الأدنى من المياه

أثناء القيام بغسل الصحون يدوياً فإننا غالباً ما نستخدم كمية كبيرة من المياه. تستخدم غسالات الأطباق كمية أقل بالمقارنة مع الغسيل اليدوي للصحون. كما أنها تقوم بإعادة تدوير واستخدام ذات الكمية الصغيرة من الماء مرة أخرى، وبالتالي فإن غسالات الصحون تعتبر خياراً جيداً وصديقاً للبيئة.

إقرأ أيضاً : ملح غسالة الصحون

نظافة أفضل

نظراً لأن غسالة الأطباق تقوم بتسخين الماء لدرجة حرارة معينة، فإن تنظيف الأوعية والصحون والأواني يكون بدرجة أعلى وأكثر نظافة وصحية مما قد تحصل عليه بعد عملية الغسل اليدوي. تعتبر أيضاً طريقة أفضل لمنع وقتل الجراثيم والبكتيريا على الأطباق. إضافةً لذلك فإن المنظف الخاص بغسالة الأطباق مصنوع من تركيبة أقوى من الصابون والمنظفات الأخرى. حيث أن هذه المنظفات تحتوي على بعض المكونات النشطة التي تضفي لمعاناً على الأوعية وتقضي على الرائحة الكريهة. حرارة الماء الكامنة مع صابون الشطف القوي بالإضافة إلى قوة دفع المياه التي تنطلق على الأواني، يؤدي إلى نتائج أفضل.

الحفاظ على نظافة ونظام المطبخ

بدلاً من تراكم الأطباق المتسخة في حوض المطبخ، والذي قد يؤدي إلى جذب الحشرات، فإن وضع هذه الأطباق في غسالة الأطباق يحافظ على المطبخ خالياً من الفوضى. يعتبر هذا مفيداً للغاية عندما يكون لديك ضيوفاً في المنزل.

إقرأ أيضاً : طريقة تركيب غسالة الصحون في المطبخ

استهلاك غسالة الصحون للكهرباء

عندما يتعلّق الأمر بغسل الأطباق يدوياً، فإن فكرة توفير الكهرباء من خلال استخدام جهاز كهربائي لغسل الصحون تبدو غير منطقية. ولكن إذا فكرنا في الطاقة اللازمة لتسخين المياه لو أردنا غسل الصحون يدوياً، ولو فكرنا أيضاً في كمية المياه المهدرة في عملية الغسيل اليدوي، فإن ذلك يعتبر منطقياً. تعمل معظم غسالات الصحون بشكل أكثر كفاءة في استخدام المياه بالمقارنة مع غسيل الأطباق يدوياً. ومن المحتمل أيضاً أن تكون مساوية للطاقة التي يتم استهلاكها في الغسيل اليدوي، إذا ما كنا بحاجة لتسخين المياه للحصول على جودة أكبر في التنظيف، وربما تكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة eco في غسالة الصحون

المراجع

  1. https://www.femina.in/good-living/appliances/5-reasons-why-you-need-a-dishwasher-175342.html[]