مكيف الشباك

مع اقتراب فصل الصيف، لابد من البحث على طريقة للتغلب على ارتفاع الحرارة والرطوبة. مع الحفاظ أيضاً على عدم ارتفاع كبير في فواتير الكهرباء الخاصة بمنزلك أو مكتبك. يمتلك العديد من الأشخاص مكيف هواء مركزي في منازلهم أو مكاتبهم، ولكن لا يعتبر هذا دائماً الخيار الأقل تكلفة. لذلك أردنا تسليط الضوء على أنواع تكييف الهواء التي كثيراً ما يتم تجاهلها وهي مكيفات الشباك. سنتحدث في هذه المقالة عن ميزات استخدام مكيف الشباك وما إذا كان يعتبر موفراً لاستهلاك الكهرباء من عدمه.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

رغم أنه مكيفات الهواء من نوع شباك فعالة للغاية في كمية الطاقة التي تستهلكها، إلا أنها لا تعد خياراً ميسور التكلفة للتبريد. تتلاءم وحدات التكييف هذه مباشرة مع نافذة الغرفة، وهي متوفرة بأحجام مختلفة وسعات تبريد مختلفة من الوحدات الحرارية البريطانية BTU وذلك لاستيعاب وملائمة الغرف أو الأماكن بمختلف أحجامها. ومع توفر وتعدد خيارات التكييف في السوق، سوف نتحدث عن قائمة من المزايا التي يجب أن تتوقع الحصول عليها من استخدام مكيف هواء الشباك.

إقرأ أيضاً : مكونات المكيف الشباك

مزايا استخدام مكيف هواء الشباك

انخفاض التكاليف

تعتبر التكلفة المنخفضة للحصول على مكيف الشباك الميزة الرئيسية الأولى التي يتمتع بها هذا النوع من المكيفات. حيث يعتبر ثمن وحدة التكييف هذه منخفضاً بالمقارنة مع تكاليف وثمن الحصول على أنواع أخرى من أنظمة التكييف مثل التكييف المركزي أو التكييف المنفصل سبليت Split.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

تعتمد التكلفة الإجمالية لوحدة مكيف الشباك على العلامة التجارية وعلى سعة التبريد BTU اللازمة لمساحة المكان، إضافةً إلى الميزات المرتبطة بالجهاز نفسه والموديل الخاص به. يمكن الحصول على بعض وحدات التكييف هذه بسعر يصل إلى 100 دولار فقط. وكذلك بعض الوحدات من هذا النوع قد تصل إلى سعر 2000 دولار. ويكون متوسط تكلفة مكيفات الهواء للشباك مقاربة لـ 300 دولار أمريكي.

إضافةً إلى انخفاض تكلفة الحصول على هذا النوع من وحدات التكييف. فهي أيضاً معقولة التكلفة للعمل على أساس شهري من حيث كمية استهلاك الكهرباء.

العلامات التجارية

هناك العشرات من الشركات الرائدة في مجال التكييف والتي تقوم بتصنيع هذا النوع من المكيفات. وتتميز معظم هذه الشركات بجودة التصنيع العالية والتي تكون سبباً لحصولك على أداء مميز وتكلفة معقولة في استهلاك الكهرباء. هناك عدداً من العلامات التجارية والتي حصلت على تقييمات إيجابية مرتفعة. تشمل هذه العلامات التجارية Koldfront، LG،Friedrich،Danby، Frigidaire.

إقرأ أيضاً : استهلاك الكهرباء تكييف 1.5 حصان انفرتر

الميزات

هناك العديد من الميزات المتوفرة في مكيفات الهواء من نوع شباك. قد تبدو بعض الميزات غير ذي أهمية بالنسبة للبعض، لكنها تعتبر ذو أهمية عالية بالنسبة للبعض الآخر. سنتحدث عن الميزات الأكثر شيوعاً التي تحتوي عليها. ولكن قد تختلف وتتراوح هذه الميزات من وحدة إلى أخرى ومن علامة تجارية إلى أخرى.

كفاءة عالية في استخدام الطاقة

تتمتع الغالبية العظمة من مكيفات الهواء من نوع الشباك بنسبة كفاءة طاقة كبيرة(EER). والتي تمنحك فهماً أفضل لمقدار تبريدها مقارنة بكمية الطاقة التي تحتاجها للتشغيل. لتحقيق أقصى قدر من توفير الطاقة ستحتاج عند الشراء للبحث على وحدة تكييف شباك ذات تصنيع EER مرتفع. ويكون هذا موضحاً بموجب لاصق على وحدة التكييف.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

للتأكد أيضاً من شرائك وحدة التبريد الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، يوصى بالبحث عن وحدة التكييف الحاصلة على اعتماد Energy-Star وهو عبارة عن برنامج قامت بتأسيسه وكالة حماية البيئة الأمريكية لمساعدة المستهلكين على توفير المال من خلال التقيل من الطاقة المستهلكة في الأجهزة الكهربائية.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

سهولة التركيب

أحد الميزات الأخرى لمكيفات الهواء من نوع شباك هي سهولة التركيب. وعلى الرغم من اختلاف عملية التركيب قليلاً اعتماداً على شكل وحجم وحدة التكييف التي تقوم بشرائها، إلّا أن عملية التركيب بشكل عام تعتبر عملية سهلة ومباشرة إلى حدٍ ما ويمكن إنجازها بسهولة من قبل الأشخاص العاديين وليس المختصين ما يعتبر بحد ذاته تقليلاً في التكلفة. تكون وحدة التكييف عند شرائها شاملة على دليل إرشادي قد تحتاجه عند القيام بالتركيب.

توفير المساحة

نظراً لأن مكيفات الشباك مصممة كي تناسب النافذة، فإن هذا النوع من مكيفات الهواء لا يشغل أي مساحة في منزلك. تعتبر هذه الفائدة كبيرة في حال كان منزلك صغيراً أو ترغب بتبريد غرفة صغيرة فقط. يمكن لمكيفات الهواء المحمولة والمراوح وخيارات التبريد الأخرى أن تشغل مساحة أرضية ليست قليلة. وجود مكيف هواء الشباك على أطراف الغرفة دون إعاقة المرور والحرية في الغرفة، يعتبر عاملاً أساسياً لجذب الكثير من الناس وتؤخذ بالاعتبار من قبل الكثير من الأشخاص الراغبين باقتناء أجهزة التبريد. تشترك المكيفات المركزية والمكيفات المنفصلة بذات هذه الميزة. حيث أنها لا تشغل مساحات في الغالب.

إقرأ أيضاً : أسباب عدم تبريد المكيف الشباك