الأواني والمقالي في غسالة الأطباق

هل غسالة الأطباق تغسل الحلل. الحلل أو الطناجر أو القدر هي عبارة عن تسميات مختلفة وشائعة لأواني الطبخ والمقالي بأحجامها المختلفة. غالباً ما تترك أواني الطبخ والمقالي تراكماً للشحوم والصلصة وبقايا الأطعمة الأخرى. ينتج عن ذلك وجود بقع سيئة على هذه الحلل أو الأواني والتي قد تتراكم إذا لم يتم معالجتها بشكلٍ سريع. يمكن أن تعمل غسالة الأطباق على توفير الكثير من الوقت والجهد عندما يتعلّق الأمر بغسل الأواني والمقالي. مع ذلك فإنه لا يمكن وضع كل شيء في غسالة الأطباق. مع اختلاف المواد المستخدمة في تصنيع أواني الطبخ، فلابد أن تسأل نفسك حول إمكانية وضع هذا النوع من الأواني أو ذاك في غسالة الأطباق من عدمه. سنتحدث في هذه المقالة تفصيلاً حول الأواني والمقالي التي يمكن وضعها في غسالة الأطباق. إضافة للحديث حول المخاطر المتوقع أن تترتب على وضع بعض الأواني فيها.

إقرأ أيضاً : ملح غسالة الصحون


الأواني المصنوعة من حديد الزهر

لا ينبغي على الإطلاق وضع الأواني والمقالي المصنوعة من الحديد الزهر في غسالة الأطباق. عندما تكون غسالة الأطباق قيد التشغيل، فإن الأجواء بداخلها تكون ذات درجة حرارة مرتفعة ونسبة رطوبة عالية. تعتبر هذه العوامل غير مثالية للحديد الزهر. حيث أن هذا سيتسبب في صدأ الأواني والمقالي المصنوعة من الحديد الزهر. يجب القيام بغسل أواني الطهي المصنوعة من الحديد الزهر يدوياً بدلاً من وضعها في الغسالة.

الأواني المطلاة بمادة منع الالتصاق

عرفت هذه الأواني باسم أواني التيفال. كلمة تيفال مشتقة من كلمتي “تيفلون” و “ألمونيوم”، وقد تم ابتكارها من خلال الشركة الفرنسية tefal قبل ما يقارب الست عقود. يعمل استخدام أواني الطهي هذه على عدم التصاق الطعام بتلك الأواني، بالإضافة إلى سهولة تنظيفها وتحقيق مستويات عالية في عملية تسوية الطعام.

في حال الرغبة باستخدام غسالة الصحون لغسل هذا النوع من الأواني والمقالي. فيجب قبل القيام بذلك التحقق من الإرشادات المرفقة معها . تعمل غسالة الأطباق على التقليل من جودة “المادة السوداء الغير لاصقة” بشكلٍ أسرع، في حال كانت إرشادات هذه الأواني لا تسمح بإدخالها بغسالات الأطباق. إذا لم تكن لديك تعليمات هذا المنتج واضحة ولا تعرف العلامة التجارية الخاصة بهذه الأواني. يجب القيام بغسلها يدوياً لضمان عدم إضعاف جودتها غير اللاصقة. يوصى فقط باستخدام غسالة الصحون لهذا النوع من الأواني إذا كانت الشركة المنتجة تنصح بذلك.

إقرأ أيضاً : كيفية عمل غسالة الصحون

الأواني المصنوعة من الألمونيوم

قد لا يكون وضع الأواني المصنوعة من الألمونيوم في غسالة الأطباق دائماً خياراً جيداً. يجب التحقق أولاً من تعليمات الشركة المصنعة لمعرفة ما إذا كان القدر أو المقلاة آمنين في غسالة الأطباق، وإذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني أنه من الملائم وضع أواني الألمونيوم في غسالة الأطباق. ومع ذلك فإن الأواني من هذا النوع قد تكون معرضة للخدش في غسالة الأطباق. قد يتحول الألمونيوم مع مرور الوقت إلى اللون الباهت قليل اللمعان. لذلك من الجيد التبديل بين الغسل اليدوي وغسالة الأطباق عند غسل هذه الأواني للمحافظة على اللمعان لفترة أطول.

الأواني المصنوعة من ستانلس ستيل

وفقاً للعديد من الخبراء، فإنه لا بأس من وضع الأواني والمقالي المصنوعة من مادة ستانلس ستيل (الفولاذ المقاوم للصدأ) في غسالة الأطباق. لكن هناك عدد من التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار والانتباه إليها. قد تتسبب الرطوبة الزائدة ودرجة الحرارة المرتفعة في غسالة الأطباق في تآكل هذا المعدن مع مرور الوقت. بينما في الغسيل اليدوي فإنه يمكنك التحكم بشكل أفضل في درجة حرارة الماء. إذا كانت هذه الأواني ملطخة ببقايا الطعام بشكلٍ كبير وقوي، فإنه من الأفضل القيام بغسل هذه الأواني بشكل يدوي. تأكد من وضع الأواني أو المقالي على مسافة كافية وآمنة بعيداً عن الأواني أو الأطباق الأخرى تجنباً للخدش وللتأكد من إتمام عملية الغسيل والتجفيف بشكل جيد.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة eco في غسالة الصحون

الأواني المصنوعة من النحاس

لا ينصح عادةً بغسل الصحون والأواني والمقالي المصنوعة من النحاس في غسالة الأطباق. قد يؤدي غسلها في غسالة الأطباق إلى التقليل من لمعانها ولونها الجميل. بدلاً من ذلك يفضل غسلها بشكلٍ يدوي. في حال كان قاع المقلاة النحاسية محترقاً، حاول رش بعض الملح والخل الأبيض عليها، مع ترك هذا المحلول لمدة 3 دقائق قبل الغسيل اليدوي.

معرفة ما يجب وضعه في غسالة الأطباق

إذا كان لديك وعاء أو مقلاة آمنة لغسالة الصحون وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة، فلن تكن هناك مشكلة في وضعها في غسالة الأطباق. سيعمل هذا على توفي الكثير من الوقت والجهد. ومع ذلك، يجب أن تكون على دراية تامة بالتحذيرات المذكورة في هذه المقالة بشأن بعض الأواني والمقالي المصنوعة من مواد معينة، وأن تضع ذلك في الاعتبار قبل محاولة غسلها في غسالة الأطباق.