أوضاع مكيف الهواء

تختلف وتتعدد الأوضاع التي يمكن تشغيل مكيف الهواء عليها. فلا تقتصر وظيفة مكيف الهواء على تبريد هواء الغرفة، فقد كان هذا قديماً وفي أجهزة التكييف ذات الطراز القديم. أصبحت الآن أجهزة التكييف تحتوي على العديد من الأوضاع خلافاً لوضع التبريد. تشتمل أجهزة التكييف على أوضاع رئيسية مثل وضع التدفئة Heat، ووضع إزالة الرطوبة Dry، والوضع التلقائي Auto. سنتحدث في هذه المقالة عن وضع ازالة الرطوبة في المكيف وآلية عمله والفائدة منه. 1

وضع إزالة الرطوبة في التكييف

بخلاف التبريد والتدفئة في أجهزة التكييف. يمكن لمكيفات الهواء الحديثة العمل على إزالة الرطوبة والتهوية وتنقية الهواء. هناك العديد من الميزات والأوضاع التي يمكن تفعيلها من خلال جهاز التحكم عن بعد “الريموت” الخاص بجهاز المكيف. ربما لم يسبق لك استخدام معظم هذه الأوضاع. إحدى هذه الميزات التي يجهلها الكثيرون هي ميزة وضع إزالة الرطوبة والمسمى بالوضع الجاف Dry في معظم العلامات التجارية المختلفة.

إقرأ أيضاً : كيفية التحكم في التكييف بدون ريموت

يعتبر وضع إزالة الرطوبة أحد الميزات التي تحتوي عليها أنظمة التبريد، وهو مفيد جيداً في البيئة ذات الرطوبة العاليةز يعمل تفعيل هذا الوضع على إزالة الرطوبة من الهواء الداخلي. يمكنك الاستفادة من هذا الوضع وتفعيله خلال فصلي الشتاء والصيف أو الأيام التي تشهد ارتفاعاً في نسب الرطوبة.

يفضل استخدام وضع إزالة الرطوبة لساعات محدودة فقط. وذلك للتخلص من الرطوبة الزائدة في الهواء وليس جعل الهواء جافاً تاماً. يمكن التحكم بعدد ساعات التشغيل من خلال وحدة التحكم عن بعد في مكيف الهواء أو بعض تطبيقات الهواتف الذكية. حيث يمكنك ضبط الجداول الزمنية أو الوضع المريح لأتمتة درجة حرارة الغرفة ومستويات الرطوبة فيها.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

كيف يعمل وضع إزالة الرطوبة

يعمل تفعيل الوضع الجاف أو وضع إزالة الرطوبة على امتصاص الرطوبة من الهواء في الغرفة، وبالتالي يعمل بشكل مشابه لمزيل الرطوبة. عندما يكون مكيف الهواء في هذا الوضع، فإن الهواء يمر من خلاله، ويتم التقاط الرطوبة مما يؤدي إلى إطلاق هواء منعش منخفض الرطوبة ويوفر شعوراً بالراحة.

تعمل مروحة المكيف والضاغط على سرعة منخفضة حتى تتم إزالة الرطوبة من الهواء في الغرفة. لكن وحدة التكييف لا تعمل على نفخ الكثير من الهواء البارد. وبدلاً من ذلك، فإن الرطوبة الممتصة تتكثّف على مبخر الوحدة، ويتم إطلاق الهواء الجاف في الغرفة. يحافظ هذا الوضع على برودة المكان وينعش الهواء في ظل الرطوبة المرتفعة والتي تسبب شعوراً بالإزعاج.

يعمل وضع إزالة الرطوبة على توفير الكهرباء بشكل جيد. ويعود ذلك لعدم وجود “تبريد” مكثف قيد التشغيل، بالإضافة إلى تشغيل مروحة مكيف الهواء على سرعة بطيئة. إذا لم يكن الطقس شديد الحرارة وكل ما تريده فقط التحكم في الرطوبة في غرفتك، فإن اختيار الوضع الجاف يعد خياراً جيداً وقد يعتبره البعض بديلاً عن الوضع البارد.

التبديل بين أوضاع التكييف

يمكن التبديل بين الأوضاع المختلفة في أجهزة التكييف من خلال الضغط على زر الوضع “Mode” في وحدة التحكم عن بعد “الريموت”. عند الضغط على هذا الزر فسوف يظهر على شاشة وحدة التحكم إسم أوعلامة الوضع الذي ستقوم باختياره. يشار إلى كل وضع من هذه الأوضاع بعلامة معينة. يشار إلى وضع إزالة الرطوبة “الجاف” بكلمة Dry أو بعلامة “قطرة الماء“. عند ظهور الوضع المرغوب باختياره على شاشة وحدة التحكم، يجب التوقف عن الضغط على زر Mode. بمجرد ترك الزر فإنه يتم مباشرةً اختيار هذا الوضع وسيبدأ المكيف بالعمل عليه.

إقرأ أيضاً : التبديل بين الأوضاع في المكيف

المراجع

  1. https://www.cielowigle.com/blog/dry-mode-in-ac/[]