يلجأ معظم الناس في فصل الصيف لاستخدام أجهزة تكييف الهواء لتنظيم درجات الحرارة في المنزل والمكتب عن طريق الحصول على الهواء البارد. تعاني بعض البلاد الاستوائية من المناخ الاستوائي على مدار السنة. مما يجعل من وجود أنظمة التكييف ضرورة عالية في كل منزل أو مكتب. يعتبر تشغيل أجهزة تكييف الهواء مرتفع التكلفة وينتج عنها فواتير كهرباء مرتفعة للغاية. وبشكلٍ خاص إذا كان لابد من تشغيلها على مدار ساعات طويلة من اليوم، ليلاً ونهاراً. يشيع في كثير من البلاد استخدام المكيف من نوع شباك. على الرغم من عدم وجود فرق كبير فيما يتعلق بوضع المروحة في أجهزة الشباك أو السبليت. سنتحدث في هذه المقالة بشكل خاص عن تشغيل المكيف الشباك على وضع المروحة. 1

إقرأ أيضاً : استهلاك الكهرباء تكييف 1.5 حصان انفرتر

تشغيل المكيف الشباك على وضع المروحة

عندما تعمل أجهزة تكييف الهواء على إطلاق الهواء البارد طوال اليوم، أو معظم ساعات اليوم، فإنها تتسبب في استهلاك قدر كبير من الطاقة والكهرباء. يحاول العديد من مستخدمي أجهزة التكييف التخفيف من إرهاق فواتير الكهرباء. وذلك من خلال تشغيل أجهزة التكييف خلال فترة محددة ولساعات محدودة خلال الليل والنهار. ومع ذلك قد يرفض الطقس التعاون، فيكون من المستحيل تقريباً إيقاف تشغيل هذه الأجهزة حتى لمدة ساعة خلال النهار. يقوم البعض أيضاً في سبيل ذلك بضبط نطاق درجة الحرارة على درجة حرارة مثل 27،28 درجة مئوية. بدلاً من إبقائه بارداً ومنخفضاً طوال اليوم. ضبط مكيف الهواء على درجة حرارة منخفضة 16، 18 درجة مئوية على سبيل المثال. يؤدي ضبط المكيف على درجات حرارة منخفضة إلى تشغيل جهاز المكيف الشباك بأقصى قدرته وعمل الضاغط بشكلٍ متواصل، سعياً لوصول الغرفة إلى درجة الحرارة هذه، ما يتسبب عنه استهلاكاً كبيراً في الطاقة وفواتير كهرباء باهظة الثمن.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

مع ذلك، هناك طريقة واحدة فعالة لتوفير الطاقة واستهلاك الكهرباء في وحدة تكييف الهواء لا تتضمن إيقاف تشغيل وحدة التكييف أو ضبط درجة الحرارة. تتمثل هذه الطريقة في استخدام “وضع المروحة” في المكيف الشباك. يمكن من خلال هذا الوضع وفي الكثير من الحالات، الاستغناء عن ضبط المكيف الشباك على وضع التبريد. يعتبر وضع المروحة من أكثر أوضاع التكييف فائدة. حيث أن هذه الميزة قادرة على مساعدتك على البقاء هادئاً ومريحاً مع تقليل ملاحظ في تكاليف الكهرباء.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

كيفية عمل وضع المروحة في المكيف

بمجرد تشغيل المكيف الشباك وضبطه على “وضع المروحة”، فإنه يبدأ في العمل من خلال تشغيل مروحة التكييف المدمجة، وتعمل المروحة بشكلٍ مستمر لتعويض غياب الضاغط. يسمح تشغيل هذه الميزة للمروحة بتولي مسؤولية توزيع الهواء في الغرفة. لا يقوم جهاز المكيف الشباك خلال استخدام هذا الوضع بتشغيل الضاغط، وبالتالي لا يقوم ببعث الهواء البارد، حيث تقوم المروحة إلى حدٍ ما بتوفير الشعور بالراحة أو الحفاظ على إبقاء الأجواء في الغرفة مريحة وهادئة مع إنتاج هواء جيد التهوية. في بعض البلدان التي لا تعاني من ارتفاع كبير في درجات الحرارة والرطوبة، قد يكون هذا الوضع ملائماً للاستخدام طوال اليوم. يمكن أيضاً القيام بتشغيل المكيف الشباك على الوضع البارد لمدة ساعة على سبيل المثال، ومن ثم التبديل إلى وضع المروحة الذي يستمر في الحفاظ على تبريد الغرفة لعدة ساعات.

إقرأ أيضاً : وضع ازالة الرطوبة في المكيف

ضبط المكيف الشباك على وضع المروحة

يتم التبديل بين الأوضاع المختلفة في المكيف من خلال الضغط على زر الوضع “Mode”. لاختيار وتفعيل وضع المروحة في اللوحة الرقمية لمكيف الشباك يمكنك اتباع الخطوات البسيطة التالية.

  • الضغط على زر الطاقة Power لتشغيل المكيف الشباك.
  • الضغط على مفتاح Mode بشكلٍ متكرر حتى يتم تحديد وضع “Fan”، ثم ترك الزر، وبذلك يتم اختيار وضع المروحة.
  • قم باستخدام مفتاح Fan Speed على لوحة التحكم أو جهاز التحكم عن بعد لضبط سرعات المروحة. تشتمل المروحة على ثلاث سرعات، عالية، متوسطة، بطيئة.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Mode في المكيف

استهلاك الكهرباء في وضع المروحة

عند المقارنة بين استخدام وضع المروحة والوضع البارد في أجهزة التكييف، فإن استخدام وضع المروحة Fan يجعل من كمية الطاقة المستهلكة قليلة جداً بالمقارنة مع الوضع البارد. يستهلك وضع المروح ما يقارب من 150 واط أو أقل خلال الساعة الواحدة. بينما يستهلك الوضع البارد Cool في المكيف الشباك ما يقارب 1150 واط خلال الساعة، ويقل هذا أو يزيد قليلاً مع اختلاف درجات الحرارة التي تم ضبط المكيف الشباك عليها.

إقرأ من هنا : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

المراجع

  1. https://www.oasis-aircon.com/blog/what-is-the-aircon-fan-mode[]