ربما لاحظت أن جهاز المكيف الشباك لديك يقوم بإخراج هواء أقل برودة مما كان عليه من قبل. يعتبر هذا الأمر خللاً وعيباً أصاب جهاز المكيف. لكن ليس هناك أي داعٍ للقلق. غالباً ما يكون سبب حدوث هذا الخلل هو نفاذ أو نقص في غاز التبريد “الفريون” في جهاز المكيف. سنتحدث في هذه المقالة عن كيفية تعبئة فريون مكيف الشباك.

إقرأ أيضاً : كيف تعرف نقص أو نفاذ غاز الفريون في مكيف المنزل

توقف مكيف الشباك عن التبريد

مكيفات الهواء التي تتوقف بشكلٍ مفاجئ عن إطلاق الهواء البارد، غالباً ما قد يكون هناك تسرباً حدث في نظام حلقة التبريد المغلقة. يحدث هذا التسرب في مادة التبريد المعروفة بـ “غاز الفريون”. تعمل هذه المادة على تبريد الهواء الدافئ. لابد من القيام بإعادة تعبئة مكيف الهواء بهذا الغاز حتى يعود لأدائه السابق في التبريد.

إقرأ أيضاً : توقف المكيف الشباك بشكل مفاجئ

كيفية إعادة شحن مكيف الهواء الشباك

قبل أن نخبرك بأساسيات وكيفية إعادة شحن مكيف هواء الشباك”النافذة”، يجب أن يكون لديك خبرةً في هذا المجال، وإلا فيجب الاكتفاء من هذه المقالة للحصول على المعلومات، مع استقدام فني مختص لتعبئة غاز الفريون. يجب التأكد أيضاً أن الضمان الخاص بجهاز المكيف هذا يسمح لك بالتلاعب بالأجزاء الداخلية ومكونات مكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : هل غاز الفريون قابل للاشتعال

الحصول على المستلزمات الضرورية

لإعادة شحن وحدة مكيف الشباك الخاص بك بمادة التبريد، لابد من توافر العناصر واللوازم الآتية:

  • النظارات الواقية.
  • مفك براغي.
  • القفازات.
  • كاشف التسرب.
  • مادة التبريد “الفريون”.
  • طقم الفريون.

فصل وحدة المكيف الشباك

على عكس أنظمة التكييف المركزية، فإن عملية تعبئة مكيفات الهواء من نوع “الشباك”، تتطلب فصلها من مقبس الحائط الذي تم توصيله به وقطع الكهرباء تماماً عنها.

ارتداء معدات الحماية الشخصية

يجب التأكد من ارتداء النظارات الواقية والقفازات قبل المتابعة. تعتبر مادة التبريد “الفريون” الذي سيتم تعبئة وحدة التكييف به مادةً سامة. يجب استخدام هذه المادة بحذر شديد وعدم السماح لها بملامسة الجلد أو العينين. لكل ذلك يجب التأكد من اتخاذ هذه الاحتياطات اللازمة دون تهاون مع هذا الأمر.

فتح وحدة التكييف الشباك

تتطلب غالبية مكيفات الشباك ذات الطرز القديمة تحريك أطرافها الأمامية من مكانها قبل الكشف عن مكوناتها. تحتاج بعض أجهزة التكييف هذه إلى مفك براغي للتمكن من تفكيك وفتح وحدة التكييف الشباك.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف المكيف الشباك

التحقق من وجود تسريبات

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتحقق من وجود تسربات وفحص مكان التسرب الذي أدى إلى هروب مادة التبريد من المكيف.

  • استخدام الصابون : يتم ذلك من خلال تحضير خليط من الماء والصابون، ومن ثم وضغ فوطة أو الليفة الخاصة بجلي المواعين داخل هذا الخليط حتى يتم إنتاج “رغوة الصابون”. يتم بعد ذلك وضع رغوة الصابون هذه على جميع تروس نقل غاز التبريد، مثل (الصمامات، الخراطيم، الأنابيب، وغيرها)، ثم قم بتشغيل وحدة التكييف. إذا لاحظت خروج فقاعات الصابون حول أحد الأماكن المذكورة، فقد تم اكتشاف منطقة تسريب الغاز.
  • استخدام جهاز كاشف التسرب : قم بتشغيل وحدة التكييف، قم قم بتغطية الجزء الخارجي الخاص بها من تيار الهواء المباشر. قم بتشغيل كاشف التسرب ومن ثم تمرير المسبار الخاص به بالقرب من وحدة التكييف الخارجية. في حال وجود تسريب، فإن كاشف التسرب سوف يعطي إشارات صوتية أو مرئية أو كلاهما. (حسب نوع كاشف التسرب).
  • استخدام النيتروجين: يجب أن يتم تنفيذ هذه الطريقة من قِبل الخبراء والمختصين فقط. يتطلب هذا الإجراء إغلاق أية صمامات متصلة بأجهزة المنبع أو المصب، والضغط على الوحدة من خلال إدخال غاز النيتروجين، ومن ثم مراقبة ضغطها في البداية، ومن ثم قياس الضغط بعد بضع دقائق. إذا كان هناك انخفاضاً ملحوظاً في الضغط، فهذا يعني أن هناك تسرباً في غاز الفريون.
  • استخدام صبغة الفلورسنت : يمكن للمبتدئين تنفيذ هذه الطريقة. يتطلب هذا القيام بملء النظام بكمية صغيرة من صبغة الفلورسنت ثم تشغيل المكيف. تدور الصبغة مع مادة التبريد وتتراكم في جميع مواقع التسرب. يمكن استخدام مصباح كشاف لاكتشاف التسرب. يمكن أيضاً استخدام مصباح فوق بنفسجي لتحديد موضع التسريب، حيث أنه يظهر بشكلٍ (متوهج).

إقرأ أيضاً : أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

إصلاح التسرب

إذا تم العثور على تسرب بطيء جداً في وحدة التكييف الشباك الخاصة بك، فلن تكون مضطراً إلى إصلاحه. لأن مجرد شحن النظام بمادة المبرد سيكون كافياً للتعويض عن تسرب غاز التبريد. ومع ذلك، إذا كان التسرب سريعاً، فقد تضطر إلى لحام المنطقة التي تتسرب منها مادة التبريد “الفريون”.

إقرأ أيضاً : توقف المكيف الشباك بشكل مفاجئ

توصيل الصمامات بالضاغط

يفضل في البداية مراجعة الدليل الإرشادي الخاص بوحدة التكييف الشباك لمعرفة وتحديد موقع الضاغط والخطين الخارجين منه. بمجرد القيام بذلك، قم بتوصيل خط الضاغط بصمام الخدمة. يجب أن يكون هناك خط واحد ينطلق من الضغط. قم بتوصيله بصمام الصنبور.

صورة توضيحية لعملية شحن المكيف بمادة التبريد “الفريون”

توصيل الصمامات بمجموعة الفريون

تأتي جميع مجموعات الفريون تقريباً مع رسم تخطيطي مفصل يوضح كيفية توصيل الصمامين (الخدمة والصنبور) بحاوية الفريون. يجب أن تكون قادراً على فهم واستخدام هذا المخطط لوضع خزان غاز التبريد (خزان الفريون) بشكل صحيح بين الصمامين.

إعادة شحن مكيف الشباك الخاص بك

الخطوة النهائية هي القيام بتعبئة غاز الفريون (إعادة الشحن). تأكد بدايةً من أن كل شيء متصل بشكل محكم وتأكد من عدم وجود فرصة لأي تسريب. بعد ذلك، قم بتشغيل وحدة مكيف الشباك الخاص بك، مع تشغيلها على أعلى إعداد طاقة لها (أقل درجة حرارة متوفرة). سيبدأ الآن المبرد (الفريون) بالتدفق من الخزان إلى وحدة التكييف. بمجرد أن يشير المقياس الموجود في خزان الفريون إلى أنه تم الوصول إلى الحد الأقصى، قم بخفض الطاقة عن وحدة التكييف. قم بعد ذلك بفصل مكيف الهواء ومن ثم نزع الدائرة والصمامات وبعد ذلك القيام بتشغيل مكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : علامة البارد في ريموت المكيف