رموز أعطال مكيف جري Gree. يستخدم مكيف الهواء المنفصل Gree رموز الخطأ لإبلاغك بحدوث مشكلة أو خلل ما. يمنع هذا الخلل وحدة التكييف من العمل بالشكل الصحيح. يعد تشخيص الخلل وفهم ما يعني رمز الخطأ الخطوة الأولى لاستكشاف المشكلة وإصلاحها وإعادة تشغيل وحدة التكييف بشكل صحيح مرة أخرى. تعتبر أجهزة مكيفات جري Gree المنفصلة “سبليت” أحد أكثر العلامات التجارية شيوعاً في العديد من البلدان، وبشكلٍ خاص في بلدان الشرق الأوسط. ووفقاً لتقييمات الزبائن عبر مواقع الإنترنت، فإن هذه العلامة التجارية قد حصلت على تقييم إيجابي بنسبة جيدة نتيجةً لشكل وأداء هذا النوع من المكيفات. 1

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

تختلف رموز الخطأ التي تظهر في مكيف جري Gree، فبعض هذه الرموز يبدأ بحرف E أو F أو H أو U أو C أو L . يلي هذه الحروف رقماً معيناً يشير كل رقم مع حرفه إلى خطأ أو خلل ما أصاب جهاز المكيف.

رموز خطأ تبدأ بـ E

رمز الخطأ E1 في المكيف جري Gree

صورة توضيحية لمفتاح الضغط العالي في المكيف

يشير رمز الخطأ هذا إلى أن وحدة التكييف تواجه ضغطاً مرتفعاً. تعتبر الملفات المتسخة أو المراوح المتعطلة أو شحن سائل التبريد الزائد أو العيب الذي يصيب مفتاح الضغط العالي، إحدى أكثر الأسباب شيوعاً لزيادة الضغط في مكيف الهواء المنفصل من نوع جري Gree.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة e1 في المكيف gree


حل رمز الخطأ E1 : يجب التحقق من الملفات إذا ما كانت نظيفة أم أنها بحاجة إلى تنظيفها من الأوساخ والأتربة. ويجب أيضاً التحقق من المراوح لمعرفة ما إذا كانت تعمل بشكل صحيح أو أنها تحتوي على عيب يمنعها من الدوران بشكل طبيعي، أو أنها متعطلة تماماً. في حال كانت جميع الأمور السابق ذكرها سليمة، فلابد هنا من استدعاء فني مختص للقيام بفحص مفتاح الضغط العالي بالوحدة، إضافةً إلى التحقق ما إذا كان قد تم تعبئة المكيف بمادة التبريد بشكل زائد عن الحد المطلوب.

إقرأ أيضاً : مكيف جري Gree والوظائف الخاصة به

رمز الخطأ E3 في المكيف جري Gree

على عكس الخطأ رقم E1. فإن رمز الخطأ هذا يشير إلى انخفاض الضغط في المكيف. ويتسبب تسرب أو تقييد ما في النظام في هذه المشكلة. ومن الممكن أن يكون سبب حدوث هذا هو وجود الأوساخ أو الأتربة في المرشح أو المروحة أو المبخر.

حل رمز الخطأ E3 : يجب القيام بحفص وحدة التكييف الخارجية بحثاً عن أي أوساخ متراكمة. بذات الوقت قم بالتحقق ما إذا كان هناك أي تسريبات ملحوظة في نظام التكييف. إذا لم يكن هناك تراكماً للأوساخ أو لاحظت حدوث تسرب. فيجب استدعاء فني تكييف مختص لتشخيص وفحص المشكلة.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة e1 في المكيف gree

رمز الخطأ E5 في المكيف جري Gree

يشير رمز الخطأ هذا إلى أن وحدة التكييف قد دخلت في وضع الحماية الحالي. ويحدث هذا عندما يكون جهاد التيار الكهربائي الواصل لوحدة التكييف مرتفعاً جداً أو عندما يكون الجهد منخفضاً أو غير مستقر.

حل رمز الخطأ E5 : في حال ملاحظة رمز الخطأ هذا. فيجب في البداية القيام بفصل التيار الكهربائي عن وحدة التكييف. ومن ثم الاتصال بكهربائي مختص لفحص الخطوط الكهربائية الواصلة لوحدة التكييف.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة e5 في المكيف

رمز الخطأ E7 في المكيف جري Gree

يظهر هذا الخطأ عند حدوث خلل في جهاز المكيف. يؤدي هذا الخلل إلى أن تصبح كل من الوحدة الخارجية والوحدة الداخلية على أوضاع مختلفة. كأن تصبح الوحدة الداخلية تعمل على الوضع البارد، والوحدة الخارجية تعمل كما أنها لو كانت تعمل على وضع التدفئة. ينتج هذا الخلل في جهاز التكييف نتيجة وجود تلف في أسلاك التوصيل أو خلل في الأسلاك مثل السلك الأرضي أو عيب في لوحة التحكم.

حل رمز الخطأ E7: يجب استدعاء فني مختص لتشخيص سبب المشكلة والعمل على حلها. 2

إقرأ أيضاً : علامة الوضع الحار في ريموت المكيف

رموز خطأ تبدأ بـ F

يشير هذا النوع من رموز الخطأ إلى أن المستشعر “الحساس” لا يعمل بالشكل الصحيح. الطريقة الوحيدة لحل رموز الخطأ هذه تتمثل في استبدال المستشعر المعطل. غالباً ما يتطلب استبدال المستشعر تدخل فني مختص.

يشير رمز الخطأ F1 إلى تلف في جهاز استشعار البيئة المحيطة. يشير رمز الخطأ F2 إلى تلف في مستشعر التبخر الداخلي . أما رمز الخطأ F3 فهو يشير إلى تلف في جهاز استشعار الهواء المحيط. ويشير رمز الخطأ F4 تلف في مستشعر الأنبوب الخارجي. في حين يشير رمز الخطأ F5 والأخير إلى تلف في مستشعر العادم.

رموز أعطال أخرى

هناك بعض المشكلات قليلة أو نادرة الحدوث. وهي غالباً ما تتضمن مشكلات في الوحدة الخارجية أو الداخلية للمكيف، أو التوصيلات الكهربائية.

رمز الخطأ C5 : يشير ظهور هذا الخطأ إلى وجود عطل في توصيل وصلة العبور “الجمبر” في اللوحة الداخلية. قد يتطلب حل هذا الخطأ استبدال اللوحة في جهاز المكيف.

رمز الخطأ U3 : يظهر هذا الخطأ عندما تكتشف وحدة التكييف انخفاضاً في الجهد على سلك نقل التيار الكهربائي. سيقوم الفني المختص بفحص الخط للتأكد من استقرار جهد خط الكهرباء. في حال كان الجهد سليماً فربما يستلزم الأمر استبدال اللوحة الرئيسية الخارجية.

رمز الخطأ L9 : يشير هذا الخطأ أن وحدة التكييف في وضع الحماية من الطاقة. قد ينتج هذا بسبب زيادة كبيرة في الطاقة، مثل الصواعق.

إقرأ أيضاً : إعادة ضبط المصنع في مكيف جري

المراجع

  1. https://comfortup.com/blogs/learn-center/gree-mini-split-error-codes-how-to-resolve[]
  2. https://www.hvachowto.com/how-to-fix-a-mini-split-e7-error-code/[]