مكيف السيارة

تم تصميم نظام تكييف الهواء في السيارة للحفاظ على الراحة وكي يبقيك بارداً عند ارتفاع درجات الحرارة. مكيف السيارة مصمم للعمل بهدوء وبشكلٍ غير ملحوظ، لذلك يجب ألا يكون هناك ضوضاء قليلة أو معدومة صادرة من نظام تكييف الهواء الذي يعمل بالشكل الصحيح. ومع ذلك إذا سمعت صوت صفير صادر من مكيف الهواء في السيارة، فقد يشير ذلك إلى أن هناك عدد من المشاكل المحتملة. سنتحدث في هذه المقالة عن السبب المحتمل لصدور صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في مكيف السيارة

دلالة صوت الصفير في مكيف السيارة

غالباً ما يشير صوت الصفير في مكيف السيارة إلى وجود أعطال أو أضرار حدثت أو محتمل حدوثها في مكيف السيارة. يمكن لهذه الأعطال أن تؤثر سلباً على مكيف السيارة وقد تؤدي إلى تفاقم العطل به، ما يعني تكاليف الصيانة او تكاليف إستبدال بعض مكونات جهاز التكييف في السيارة.

إقرأ أيضاً : المروحة الداخلية في مكيف السيارة

سبب صوت الصفير في مكيف السيارة

هناك عدد من الأسباب المحتملة، والتي تؤدي إلى إلى خروج صوت صفير من مكيف السيارة الخاص بك.

  • انسداد في مرشح الهواء الخاص بمكيف السيارة نتيجة تراكم الأوساخ والغبار.
  • وجود عيب أو تلف في المكثف (الكومبريسور) الخاص بمكيف السيارة.
  • خلل في مراوح المكيف أو انسداد جزئي في أنابيب التبريد في المكيف، والتي يمر من خلالها غاز التبريد.

إقرأ أيضاً : خروج رائحة كريهة من مكيف السيارة

صوت ضوضاء من ضاغط المكيف

يأتي صوت الضوضاء عادةً من الضاغط الخاص بمكيف الهواء. غالباً ما يكون هذا نتيجةً لتعبئة نظام التكييف بغاز التبريد بشكلٍ زائد. قد يؤدي هذا لتلف في نظام التبريد لديك أو الحاجة لصيانة معقدة ومكلفة. إذا قمت بتشغيل مكيف الهواء في السيارة، وصدر عن هذا التشغيل صوتاً يشبه صوت “خشخشة”، فقد يعني ذلك أن لديك عطلاً أو عيباً في هذا الضاغط. يمكن أن تكون كل من الخشخشة أو أصوات الطنين العالية التي تزداد سوءً مع زيادة التسارع. قد تكون هذه إشارات على أنك بحاجة إلى استبدال ضاغط مكيف الهواء. عند سماع صوت ضوضاء من ضاغط مكيف السيارة، قم بإطفاء مكيف الهواء، ومن ثم فحصه في أقرب وقت ممكن.

إقرأ أيضاً : علامات زيادة الفريون في السيارة