تعتبر مكيفات الهواء من نوع شباك خياراً مثالياً لاستخدامه في الغرف الصغيرة أو متوسطة الحجم. يشترط لذلك أن يكون لديك نافذة لتثبيت المكيف فيها. يكون هذا النوع في كثير من الأحيان أكثر هدوءاً وأقل استهلاكاً للطاقة. بالمقارنة مع مكيفات الهواء المماثلة من أنواع مختلفة مثل أجهزة التكييف المنفصلة أو مكيفات الهواء المحمولة. سنتحدث في هذه المقالة عن العديد من الأمور المتعلقة بالمكيف الشباك. وبشكلٍ خاص حول ضبط ثرموستات المكيف الشباك.

يتكون المكيف الشباك من العديد منن المكونات الرئيسية مثل المرشح، وملف المبخر، والمروحة، والضاغط، والملفات، والمكثف. وتشبه مكوناته إلى حد كبير أي مكيف هواء. ولكن بدلاً من وضعها في وحدتين منفصلتين فإنه يتم وضعها جميععاً في وحدة واحدة للحصول على مكيف شباك ذو شكل أنيق ومضغوط. على الرغم من صغر حجم مكيفات الهواء من نوع شباك بالمقارنة بالمكيفات المنفصلة أو التكييف المركزي، إلا أنها تؤدي الغرض وتعتبر كافية لتبريد غرفة صغيرة أو متوسطة الحجم.

إقرأ أيضاً : أسباب عدم تبريد المكيف الشباك

تركيب المكيف الشباك

كما تم ذكره في هذه المقالة. فإن مكيفات الهواء من نوع شباك هي عبارة عن حزمة تكييف مدمجة. لكن ورغم حجمها الصغير إلا أنها تعتبر مناسبة لتبريد غرفة فردية أو غرفتين صغيرتين على الأكثر. يمكن القيام بتركيب المكيف الشباك في أي غرفة تحتوي على نافذة (شباك). ولذلك سمي هذا النوع من المكيفات بالمكيف الشباك أو مكيف النافذة window. يمكن إنشاء فتحة مخصصة لهذا المكيف في الحائط، ويعتبر هذا حلاً دائماً وأفضل من وضعه على الشباك الرئيس للغرفة. يمكن أيضاً تعديل أي نافذة كي تصبح ملائمة لتركيب مكيف الشباك الخاص بك.

كيف يعمل المكيف الشباك

تعمل أجهزة التكييف بشكلِ أساسي عن طريق تحويل الهواء الساخن والرطب داخل الغرفة إلى هواء بارد ولطيف. إن الطريقة الدقيقة التي تتم بها آلية التبرية هي تقنية إلى حدٍ ما. ولكن من الناحية الأساسية، فإن مكيف الهواء الشباك يقوم بضغط مادة التبريد في غاز ساخن مرتفع الضغط، ومن ثم يتم إرسال هذا الغاز عبر المكثّف حيث يتكثّف في سائل. ومن ثم يمر عبر صمام التمدد ويتم تبريده داخل ملف المبخر. وهذا هو المكان الذي يمتص فيه الحرارة من الغرفة ويقوم بسحبها إلى البيئة الخارجية.

حساس الحرارة في أجهزة التكييف

مع أي مكيف هواء وحتى يتم الحصول على قراءة دقيقة لدرجة حرارة الغرفة، فإنه يجب وضع منظم الحرراة بشكل مثلي في موقع مركزي في الغرفة. يعتبر منظم الحرارة جزءً لا يتجزأ من أي نظام تكييف هواء، فهو يتيح لمكيف الهواء معرفة درجة الحرارة المرغوبة والتي وصلت حرارة الغرفة إليها حتى يتمكن مكيف الهواء من إيقاف تشغيله والحفاظ على استهلاك أقل من الطاقة الكهربائية.

إقرأ أيضاً : ضبط المكيف الشباك على البارد

بالنسبة لمكيف الشباك العادي، فإنه يوجد مستشعر درجة حرارة في مكانٍ ما في نفس مكيف الهواء. ويعني ها أن درجة الحرارة المعروضة لن تكون قراءتها دقيقة جداً حيث ستكون منخفضة عن درجة حرارة مركز الغرفة، لأن مستشعر الحرارة يقع بالقرب من المكيف وبالقرب من الهواء البارد الذي ينفثه المكيف. ينتج عن ذلك تباين واختلاف في درجات الحرارة في جميع أنحاء الغرفة.

إقرأ من هنا : أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

ضبط ثرموستات المكيف الشباك أو مكيف النافذة

يضمن ضبط الثريموستات وتحديد درجة الحرارة المضبوطة تشغيل الوحدة وإيقاف تشغيلها حسب الرغبة. إذا لم تعمل وحدة التكييف لديك بشكلٍ صحيح، فلابد من استعادة اعدادات المصنع الإفتراضية، ومن ثم إعادة ضبطها لتلبية احتياجات التبريد الخاصة بك. يتم إعادة ضبط إعدادات المصنع وضبط الثيرموستات من خلال الخطوات التالية.

إيقاف تشغيل المكيف

قم بإيقاف تشغيل المكيف الشباك من خلال الضغط على زر الطاقة في المكيف، ومن ثم الانتظار لحوالي 15 ثانية أو أكثر حتى تنطفئ الطاقة في الضاغط وأضواء LED.

فصل المكيف الشباك من الطاقة

قم بفصل مكيف الشباك عن الطاقة الكهربائية من خلال إزالة المقبس الخاص به أو تبديل القاطع إلى وضع إيقاف التشغيل.

إعادة وصل الطاقة وتشغيل المكيف

قم بإعادة وصل مقبس الطاقة الكهربائية ومن ثم قم بتشغيل مكيف الهواء الخاص بك، قم بالتحقق من إعدادات منظم الحرارة الخاص بمكيف الشباك ما إذا كانت قد عادت إلى الاعدادت الافتراضية (إعدادات المصنع). في حال لم تتغير الإعدادت، قم بإيقاف تشغيل جهاز المكيف مرة أخرى. في هذه المرة قم بترك وحدة التكييف مغلقة لمدة تتراوح بين 20 -60 دقيقة على الأقل لمعرفة ما إذا كان منظم الحرارة يُعاد ضبطه.

الضغط على زر “إعادة الضبط”

من خلال الضغط على هذا الزر الموجود في مكيف الشباك يمكنك إعادة ضبط درجة الحرارة وفقاً لاحتياجاتك. هناك العديد من مكيفات الهواء الجديد التي تسمح بإعادة تعيين وضبط درجة الحرارة دون إيقاف تشغيل وحدة التكييف ودون الحاجة إلى الخطوات السابقة (إعادة ضبط المصنع).
إقرأ أيضاً : إعادة ضبط المصنع في مكيف جري