وضع إزالة الرطوبة Dry في المكيف

يتساءل الكثيرون حول ما هو وضع Dry في أجهزة التكييف. وما الفائدة منه، ومتى يتم استخدامه. غالباً ما تتم مقارنة الوضع الجاف أو الخلط بينه وبين الوضع البارد. في الحقيقة، فإنه ومن ناحية الشعور فليس هناك اختلاف أو فرق كبير إلى حدٍ ما. ومع ذلك فيعتبر الوضع الجاف Dry مميزاً من حيث الوظيفة التي يقوم بها. يتم تمييز الوضع الجاف عادة على شاشة وحدة التحكم عن بعد “الريموت” بعلامة “قطرة الماء“، بينما يتم تمثيل الوضع البارد عادةً بعلامة “ندفة الثلج“. ويختلف ذلك قليلاً باختلاف العلامات التجارية لأجهزة التكييف.

إقرأ أيضاً : شرح الوضع الجاف في التكييف

صورة توضيحية لعلامتي الوضع الجاف (قطرة ماء) والوضع البارد (ندف ثلج)

بالنسبة لأنظمة التكييف المركزي، لا يعد “الوضع الجاف” ميزة شائعة جداً، ولكنه موجود في بعض أنواع وحدات تكييف الهواء المركزية. يعمل هذا النظام بشكل أساسي على تقليل الرطوبة في الغرفة. تميل الرطوبة دائماً إلى أن تكون غير مريحة، سواء كانت هذه الرطوبة خلال درجات الحرارة المرتفعة أو درجات الحرارة المنخفضة.

إقرأ أيضاً : علامة قطرة الماء في ريموت المكيف

وظيفة الوضع Dry في المكيف

سيعمل تفعيل هذه الوظيفة على خفض الرطوبة في الغرفة أو المكان، وستكون أكثر ملاءمة خلال أوقات السنة عندما تكون نسبة الرطوبة في الهواء الجوي عالياً جداً، في موسم الأمطار على سبيل المثال قد لا تكون درجة الحرارة مرتفعة بما يكفي لتستلزم وجود هواء مكيف بكامل طاقته، لكن الرطوبة ستشعرك بعدم الراحة والتهيج أحياناً. يعتبر هذا هو الوقت المثالي لاستخدام الوضع الجاف. على الرغم من أن الوضع الجاف لا يزيل كل الرطوبة في الغرفة، إلا أنه يجعل نسبتها منخفضة وصحية وتؤدي إلى الشعور براحة جيدة.

إقرأ أيضاً : تشغيل المكيف على الحار

كيفة عمل الوضع الجاف Dry في المكيف

تتمثل وظيفة الوضع الجاف في مكيف الهواء بإزالة الرطوبة على نطاق واسع. عندما يعمل مكيف الهواء في هذه الوضع “الجاف”، فسوف تعمل المروحة والمكونات الداخلية الأخرى للوحدة، لكنها لن تنفخ أي هواء بارد. بدلاً من ذلك، فإن هواء الغرفة سوف يتم سحبه ومن ثم مروره عبر مكيف الهواء، وسوف يتكثف بخار الماء في المبخر، ويزيل الرطوبة من الهواء، ومن ثم سيخرج الهواء الجاف من وحدة التكييف ويتدفّق مرة أخرى للغرفة.

الفرق بين الوضع الجاف ووضع التبريد

  • كما سبق ذكره، فإن الوظيفة الرئيسية للوضع الجاف هي الاعتناء بمستويات الرطوبة في الغرفة وإزالة الرطوبة الزائدة. ويتم تمييزها عادة بعلامة “قطرة الماء” أو كلمة “Dry”. يعتبر الوضع البارد هو الوضع القياسي والافتراضي لمكيفات الهواء، حيث يتم تبريد الغرفة عن طريق إزالة الحرارة من الهواء، وليس إزالة الرطوبة. يتم تمييز هذا الوضع عادةً بعلامة “ندفة ثلجية” أو كلمة “Cool”. تكون هذه العلامات ظاهرة على شاشة وحدة التحكم عن بعد، وعلى شاشة وحدة التكييف إن وجدت.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

  • في الوضع الجاف، لا يقوم مكيف الهواء بإطلاق الهواء البارد بشكل كبير. ولا يقوم أيضاً بتبريد الغرفة بشكل فعال. لكنه يعمل من خلال إزالة الرطوبة على الشعور بالراحة وكأنه قد تم تبريد الغرفة إلى حدٍ ما. في حين أنه قد لا يكون مختلفاً كثيراً عن وضع التبريد، فإن الهواء البارد الذي يتم إطلاقه في الغرفة خلال تفعيل “الوضع الجاف”، هو مجرد هواء منزوع الرطوبة، وليس هواءً مُبرداً. يظهر هذا التأثير بشكل أكبر في غرفة تكون فيها مستويات الرطوبة عالية. كأن تكون نسبة الرطوبة تصل إلى 80% أو أكثر.

إقرأ أيضاً : وضع النوم Sleep في المكيف

  • يعمل الوضع البارد والوضع الجاف أيضاً بشكل متشابه. الاختلاف الوحيد هو أنه خلال تفعيل الوضع الجاف، فإن جميع المكونات الداخلية تعمل، لكن دون أن يتم تدوير سائل التبريد لتبريد الهواء. حيث يمر الهواء الذي تم سحبه من الغرفة عبر وحدة التكييف لإزالة الحرارة والرطوبة منه دون تعريضه للتبريد عن طريق مادة التبريد (غاز الفريون)، أما في حالة تفعيل الوضع البارد فإن الهواء يتم تبريده ونفثه إلى الغرفة بارداً.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة high cool في المكيف

  • بينما يعمل الوضع الجاف في المكيف على تقليل رطوبة الهواء، فإنه لا يزيل الرطوبة من الغرفة بنسبة 100%، فهو يحافظ فقط على الرطوبة في المستوى الأفضل لراحة الإنسان، حيث أن الهواء الجاف الزائد يكون غير مريح مثله مثل الغرفة شديدة الرطوبة. يقترح العديد من الخبراء الاكتفاء بتشغيل المكيف على الوضع الجاف لعدد قليل من الساعات للمحافظة على بقاء نسبة كافية من الرطوبة في الغرفة.

مزايا الوضع الجاف في المكيف

  • إزالة الرطوبة من الغرفة بدرجة كبيرة.
  • التقليل من استهلاك الطاقة وبالتالي التقليل من قيمة فاتورة الطاقة.