مادة التبريد في مكيف الشباك

يمكن لمكيفات الهواء من نوع الشباك، أن تقضي عمرها الافتراضي كاملاً دون إعادة شحنها وتعبئتها بمادة التبريد (غاز الفريون). ذلك أن خطوط التبريد عبارة عن نظام مغلق. على عكس مادة التبريد التي يتم تعبئتها لمكيفات السيارات، فإن مادة التبريد R22 أو R401A لا يمكنه الهروب ولا يحتاج إلى إعادة تعبئته بين فترة وأخرى، إلا في حالات معينة سوف يتم ذكرها. إضافة لذلك سنتمكن من معرفة حاجة المكيف الشباك لغاز الفريون ولزوم إعادة شحنه من عدمه. 1

إقرأ أيضاً : علامات تسرب غاز الفريون من المكيف

شحن وتعبئة مكيف الشباك بغاز الفريون

سبق وأن ذكرنا بأن مادة التبريد في المكيفات الشباك لا تهرب من المكيف، ويمكنها البقاء في خطوط التبريد طوال العمر الافتراضي لمكيف الشباك. قد يعتقد البعض وجود تناقضاً بين بقاء الغاز في المكيف، وبين الحاجة أحياناً إلى إعادة شحن المكيف بالغاز. في الواقع، فإن هذا الأمر متعلق بالوقت. عندما تصبح وحدة التكييف الشباك قديمة، فإنه لا يمكن أن يبقى نظام الفريون المغلق مغلقاً تماماً كما نعتقد. مع مرور الأعوام وتعرض المكيف للعديد من العوامل، فلابد وأن يصاب نظام الفريون المغلق باهتراء أو صدأ في بعض المناطق فيه. يؤدي هذا إلى حدوث تسرب في مادة التبريد. يؤدي هذا التسريب وخلال فترة زمنية قد تطول أو تقصر إلى استنفاذ غاز الفريون من نظام التبريد المغلق، وبالتالي الحاجة إلى إعادة شحنه حتى يعمل جهاز المكيف بالكفاءة اللازمة.

من غير المنطقي إعادة شحن مكيف الهواء بغاز الفريون إذا ما علمنا بوجود تسرب. يشبه هذا محاولة نفخ إطار سيارة مثقوب. حيث أنه وبغض النظر عن كمية الفريون التي نقوم بشحنها، إلا أنه سيستمر في التسرب حتى النفاذ مرة أخرى. لابد وقبل إعادة شحن الغاز في المكيف الشباك، من فحص مكان أو أماكن وجود التسريب والتحقق من ذلك بشكلٍ دقيق قدر الإمكان، يتم بعد ذلك القيام بسد الفتحات التي يتسرّب منها الغاز، وبعد ذلك تعبئة وشحن الغاز من قبل الفني المختص.

إقرأ أيضاً : تعبئة فريون مكيف شباك

عادةً وفي معظم الدول، لا يُسمح للأشخاص غير المتخصصين بإعادة شحن مكيفات الهواء بغاز الفريون. في حال عدم وجود المعدات المتخصصة HVAC وإنعدام الخبرة الكافية، يُنصح بعدم محاولة تعبئة المكيف بغاز الفريون، وذلك لما فيه مخاطر عالية سواء على جهاز المكيف أو على الشخص الذي يقوم بإعادة شحن الفريون دون وجود الخبرة الكافية.

إقرأ أيضاً : هل غاز الفريون قابل للاشتعال

علامات حاجة مكيف الهواء الشباك إلى الفريون

يعتبر فحص تسريب غاز الفرين من خلال معدات متخصصة HVAC الطريق الأفضل والأكثر دقة وسلامة. ومع ذلك هناك العديد من العلامات التي بالإمكان ملاحظتها بسهولة، والتي غالباً ما يُشير اجتماعها أو اجتماع بعضُها على وجود نقص أو تسريب في مادة التبريد (غاز الفريون)

إقرأ أيضاً : سبب تثليج المكيف الشباك

  • تراكم بعض الجليد على خط التبريد النحاسي.
  • مكيف الهواء رغم أنه قيد التشغيل لكنه لا يعمل على تبريد الغرفة، أو يقوم بالتبريد بكفاءة منخفضة.
  • هبوب هواء دافئ من فتحات المكيف. (في وضع التشغيل على البارد Cool)
  • ارتفاع في فواتير الكهرباء عن ذي قبل.
  • وجود صوت فقاعات أو هسهسة من خط التبريد.

إقرأ أيضاً : سبب فصل المكيف الشباك

المراجع

  1. https://learnmetrics.com/how-to-recharge-window-air-conditioner-with-freon/[]