نظام تكييف الهواء

تشتمل غالبية أجهزة تكييف الهواء الحديثة على أوضاع مختلفة. حيث أنها كانت قديماً تقتصر على وضع التبريد فقط. أصبحت أجهزة التكييف في يومنا هذا تشتمل على ميزات وأوضاع متعددة تؤدي إلى الحصول على الراحة بشكلٍ أكبر وأسرع، بالإضافة إلى التقنيات المتعددة مثل تنقية الهواء وغيرها. أكثر أوضاع التكييف شيوعاً هي الوضع البارد، وضع التدفئة، وضع المروحة، وضع إزالة الرطوبة (الجاف)، والوضع التلقائي. إضافةً لاحتواء المكيف على أوضاع مختلفة، فهو يحتوي على تقنيات وميزات تجعل من الحصول على الراحة أكبر وأسهل. سنتحدث في مقالتنا هذه عن إحدى هذه التقنيات. وبشكلٍ خاص حول معنى كلمة Super التي تمثل أحد التقنيات في المكيف وكيفية تفعيلها وإلغاء تفعيلها والفائدة منها.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Mode في المكيف

معنى super في المكيف

لا تشير كلمة سوبر Super في ريموت المكيف إلى وضع من الأوضاع. فهو عبارة عن تقنية أو ميزة وليس وضعاً من الأوضاع التي يشتمل عليها المكيف. قد تتواجد هذه الميزة أو ما يشبهها في معظم أجهزة التكييف الحديثة مع اختلاف تسميتها وفقاً لاختلاف العلامة التجارية. يطلق عليها في بعض أجهزة التكييف بـ Turbo أو High Cool أو غيرها من التسميات المشابهة.

إقرأ أيضاً : وظيفة كلمة Turbo في المكيف

يعمل تفعيل تقنية سوبر Super في المكيف على إعطاء الأمر لجهاز المكيف للعمل بأقصى قدرته، سواء أكان ذلك في وضع التبريد أو في وضع التدفئة. فهي تعني بشكلٍ أدق التبريد السريع أو التدفئة السريعة. يعمل تفعيل هذه التقنية على تشغيل جهاز المكيف بأقصى طاقة لديه لتوفير التبريد أو التدفئة للغرفة خلال دقائق معدودة. يؤدي هذا الوضع إلى استهلاك المزيد من الطاقة الكهربائية. لذلك يجب تشغيله في حالات الحاجة لها ولزومها، ومن ثم إعادة ضبط المكيف على أيٍ من الأوضاع المختلفة التي سنذكرها وفوائدها خلال هذه المقالة.

إقرأ أيضاً : تشغيل المروحة مع التكييف

يتم تفعيل هذه التقنية من خلال الضغط على زر Super في وحدة التحكم عن بعد “الريموت“. يتم إطفاء تقنية Super بذات طريقة تفعيلها بالضغط على زر Super مرة أخرى.

إقرأ أيضاً : علامات ريموت جهاز التكييف

الأوضاع المختلفة في مكيف الهواء

الوضع البارد Cool

يتم استخدام هذا الوضع في فصل الصيف بشكلٍ خاص أو في الأيام التي تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة. يعمل هذا الوضع على تبريد المنزل في الغرفة بكفاءة عالية. يعيب هذا الوضع أنه غير موفر للطاقة وتشغيله على مدار ساعات طويلة يومياً يؤدي إلى ارتفاع كبير في فاتورة استهلاك الطاقة.

إقرأ أيضاً : علامة البارد في ريموت المكيف

وضع التدفئة Heat

على عكس الوضع البارد. يتم استخدام هذا الوضع وتفعيله في مكيف الهواء، خلال فصل الشتاء أو الأيام التي تشهد انخفاضاً في درجات الحرارة. يعتبر هذا الوضع موفراً للطاقة بالمقارنة مع أجهزة التدفئة الكهربائية الأخرى.

إقرأ أيضاً : طريقة تشغيل المكيف على الساخن

وضع المروحة Fan

من خلال هذا تفعيل هذا الوضع، يكون هذا الوضع مشابهاً لتحويل المكيف إلى مروحة منزلية. ينحصر عمل المكيف في هذا الوضع على إطلاق الهواء دون تبريده كما في الوضع البارد. يعمل هذا الوضع دون تشغيل الضاغط في المكيف، لذلك يعتبر موفراً للكهرباء. يتم تفعيل هذا الوضع خلال ساعات الصباح التي تكون فيها درجات الحرارة منخفضة، وبالتالي يكون هذا الوضع قادراً على توفير بعض البرودة والراحة إلى حدٍ ما. كما يمكن تفعيله في أي وقت لا تكون فيه حرارة الطقس مرتفعة للغاية.

إقرأ أيضاً : تشغيل المكيف على وضع المروحة

وضع إزالة الرطوبة Dry

يعمل هذا الوضع بشكلٍ خاص على إزالة الرطوبة من الهواء داخل الغرفة. يعتبر تفعيل هذا الوضع ملائماً في كثير من الأوقات حتى في فصل الصيف وفي ظل ارتفاع درجات حرارة الطقس. عند إزالة الرطوبة من هواء الغرفة، يمكن للشخص الشعور بالراحة إلى حدٍ كبير ومشابه لتفعيل وضع التبريد. يتميز هذا الوضع بأنه موفراً للطاقة بالمقارنة مع وضع التبريد.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

الوضع التلقائي Auto

من خلال تفعيل الوضع التلقائي Auto في المكيف، فإن المكيف ومن خلال مستشعر الحرارة المدمج بداخله، يعمل على ضبط درجات الحرارة بشكلٍ تلقائي، دون الحاجة إلى رفع أو خفض درجات الحرارة بين الحين والآخر. على سبيل المثال، إذا قمت بضبط درجة الحرارة على 18 درجة مئوية فإنك بعد فترة وجيزة من الوقت سوف تشعر بالصقيع ولابد لك من القيام برفع درجة الحرارة لتجنب الصقيع. في الوضع التلقائي يتم رفع درجة الحرارة وخفضها تلقائياً، بحيث يتم الحصول على جودة تبريد مع توفير في الراحة وفي استهلاك الطاقة.

إقرأ أيضاً : معنى Auto في المكيف