نظام ABS في السيارة

خلافاً لبعض الاعتقادات الشعائعة، فإن نظام الفرامل المانعة للانغلاق لا يعمل على وقف سيارتك فعلياً بشكل أسرع من نظام الفرامل التقليدي. في الواقع فإنه أبطأ من النظام التقليدي بشكل قليل نسبياً. يمكنك هذا النظام من التحكم في السيارة خلال الفرملة، مما يوفر لك القدرة على الابتعاد عن التسبب في حوادث السير وتجنب الإصابة الخطيرة. وبالمثل، فإنه يعمل على زيادة العمر الافتراضي لإطارات السيارة، وملاقط المكابح، وتيل الفرامل، والعجلات. وكل شيء في السيارة يمكن أن تؤثر عليه عملية الفرملة. سنتحدث خلال هذه المقالة تفصيلاً عن معنى نظام ABS في السيارات. وعن المؤشر الضوئي الخاص بهذا النظام وأسباب ظهور التنبيه الخاص به على لوحة قيادة (طبلون) السيارة. 1

إقرأ أيضاً : معاني علامات طبلون السيارة

وظيفة نظام ِABS في السيارة

مقطع فيديو توضيحي لعمل نظام ABS في السيارة

يشير اختصار ABS إلى AN ANTI-LOCK BRAKE SYSTEM والتي تعني نظام المكابح المانع للإنغلاق. تم تصميم هذا النظام لمنعك من “قفل” الفرامل، أو الضغط بشدة على مكابح السيارة. وبالتالي توقف المحور والعجلات عن الدوران تماماً. عندما يحدث وأن تتوقف عجلاتك بشكلٍ كامل عن الدوران، ولكن لا تزال سيارتك تتحرك بسرعة كبيرة، فإنها تبدأ في الإنزلاق. يتسبب هذا الإنزلاق في فقدان السيطرة بشكلٍ كامل على السيارة، يؤدي هذا لاحتمال خطير وخاصة في حالة سير السيارة بسرعات عالية.

إقرأ أيضاً : مثلث أصفر بداخله علامة تعجب في السيارة

علامة ABS في السيارة

علامة ABS في السيارة

قد تلاحظ في يومٍ من الأيام ظهور علامة تنبيه ضوئي تظهر على لوحة القيادة “الطبلون” في سيارتك. غالباً ما تكون هذه العلامة متشابهة في معظم أنواع السيارات. تشبه هذه العلامة دائرة مكتوب بداخله كلمة ABS، ويوجد على جانبي هذه الدائرة قوسين اثنين يشيران إلى نظام الكبح والفرملة. يعد ضوء مؤشر ABS في لوحة قيادة السيارة علامةً على حدوث خطأ ما في نظام الكبح لديك. وأن هذا النظام بحاجة إلى فحصه.

إقرأ أيضاً : شرح أزرار مكيف السيارة

أسباب ظهور علامة ABS في السيارة

هناك أربعة أسباب يمكن أن تؤدي إلى إضاءة العلامة الخاصة بنظام الفرامل المانع للانغلاق ABS. في حال لم تتمكن من معرفة السبب الرئيس المؤدي لهذا ولا زالت علامة ABS تصدر ضوءً، فلابد لمعرفة السبب الدقيق لهذه المشكلة أن تقوم بفحص السيارة لدى ميكانيكي مختص يقوم بالفحص من خلال جهاز حاسوب خاص.

عطل في وحدة ABS

في الواقع، فإن نظام ABS في السيارة، يشارك بعض المكونات المهمة مع نظام آخر وهو نظام التحكم في الجر. نظام التحكم في الجر هو نظام تم تصميمه للحفاظ على دوران العجلات الأربع بسلاسة على الأرض. إذا تم اكتشاف أن إحى العجلات في السيارة قد بدأت الدروان بشكلٍ غير منتظم ،فسوف تقطع الطاقة عن محركك حتى يعيد تأسيس قوة جر ثابتة مرة أخرى. تم تصميم هذا النظام لمنعك من الخروج عن نطاق السيطرة. وذلك من خلال استخدام قدر كبير من الطاقة عن طريق الخطأ. مع ذلك، ونظراً لأن كلا النظامين ABS ونظام التحكم في الجر يشتركان في وحدة تحكم ونظام تشخيص ذاتي، يمكن لأحد النظامين أن يتداخل مع الآخر.

إقرأ أيضاً : زر إزالة الضباب في السيارة

في بعض الأحيان قد يتسبب وجود خلل في وحدة التحكم في الجر في ظهور الضوء أو العلامة الخاصة بنظام ABS. في أحيانٍ أخرى تكون المشكلة في ذات نظام ABS. لمعرفة هذا بشكلٍ دقيق، يتوجب القيام بفحص وتشخيص السيارة بشكل احترافي لدى الفني أو الميكانيكي المختص.

انخفاض مستوى سائل الفرامل

نظام الفرملة في السيارة هو عبارة عن نظام هيدروليكي، ويعني هذا أنه يستخدم قوة الإسطوانة التي تقوم بالضغط على سائل معين لإغلاق تيل الفرامل وإيقاف السيارة. يشير هذا إلى أنك بحاجة إلى مستوى ثابت من السوائل في نظام الفرامل الخاص بك. ومع ذلك فإن وجود تسرب بطيء أو إذا كان هناك إمكانية لتبخر هذا السائل، فإن كمية السائل ستنخفض تدريجياً، ولن تتمكن المكابح من العمل بالشكل الصحيح. يتم اكتشاف هذا الأمر من خلال المستشعرات وبالتالي فإن المؤشر الضوئي أو علامة ABS تظهر على لوحة قيادة (طبلون) السيارة.

إقرأ أيضاً : معنى dual في مكيف السيارة

مستشعرات سرعة العجلة

مستشعرات أو مجسات سرعة العجلة، هي عبارة عن قطعة من المعدات التي تخبر جهاز الكمبيوتر الخاص بالسيارة، بمدى سرعة دوران كل عجل بشكلٍ منفرد. فإذا تم اكتشاف حالة شاذة في سرعة أيٍ من هذه العجلات، فإن نظام التحكم في الجر يقوم بإجراء تعديلت أو نقل الطاقة إلى العجلات المختلفة السرعة لتعويض النقص فيها. ومع ذلك قد لا يتم نقل هذه المعلومات لجهاز الكمبيوتر بشكلٍ دقيق في حال كانت هذه المستشعرات مستخة أو أصابها عيب أو خلل أدى لتوقفها عن العمل. فقد ينتج عن هذا إضاءة المؤشر الخاص بعلامة ABS لحين قيامك بتشخيص أو حل المشكلة ذاتياً أو عن طريق الفني المختص.

نظام ABS في وضع وقف التشغيل

إذا كان لديك بالفعل خيار الحكم في الجر أو نظام ABS من حيث تشغيله أو إيقاف تشغيله. فإنه وفي حال قمت بإيقاف تشغيل هذا النظام فإن المؤشر الضوئي لعلامة ABS سوف تظهر على لوحة القيادة (الطبلون) في السيارة، لتحذيرك من أن ميزة ABS والتي تعتبر ميزة أمان كبيرة متوقفة حالياً عن العمل.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة

المراجع

  1. https://www.cbac.com/media-center/blog/2019/june/four-reasons-your-abs-light-is-on[]