نظام التكييف في السيارة

قد لا يهتم الكثيرون في الكيفية التي تعمل فيها أنظمة تكييف الهواء في السيارة. كل ما يرغبه الشخص أن يعمل مكيف السيارة لديه في السيارة. من الجيد أن يكون لديك الخبرة والمعرفة في آلية عمل مكيف السيارة أو العديد من الأجهزة الكهربائية، فمن غير المنطقي أن يكون الإنسان على غير دراية بما يجري حوله، وأن يكون في موقف المتفرج. قد يكون من الفضول معرفة الآلية التي تعمل بها بعض الأجهزة الكهربائية، وبشكلٍ خاص الأجهزة التي تقوم باستخدامها بشكلٍ يومي. مع ذلك فإن هذا الفضول يعتبر أمراً إيجابياً للغاية، يؤدي إلى تطوير مهارات العقل وتنمية المعرفة والخبرة. سنتحدث في هذه المقالة عن نظام التكييف في السيارة وآلية عمله بالإضافة إلى الحديث حول معنى كلمة Dual في مكيف السيارة.

إقرأ أيضاً : خروج رائحة كريهة من مكيف السيارة

معنى Dual في مكيف هواء السيارة

تحتوي العديد من السيارات ذات الطراز الحديث على ميزة Dual في مكيفات الهواء الخاصة بها. تشير هذه الخاصية إلى ما يسمى “التكييف المزدوج” أو الثنائي. من خلال هذه الميزة يمكن التحكم في درجة حرارة الهواء الذي ترغب في الحصول عليها في منطقة “سائف السيارة”، وبذات الوقت التحكم في درجة حرارة الهواء الذي يرغب راكب السيارة “الشخص غير السائق” في الحصول عليها. بمعنى أنه يمكنك التحكم في درجتي حرارة لمكيف الهواء وليس درجة حرارة واحدة.

على سبيل المثال، قد يرغب السائق في الحصول على درجة حرارة هواء تصل إلى 20 درجة مئوية. في ذات الوقت يرغب راكب السيارة في المقعد الآخر بالحصول على درجة حرارة تصل إلى 27 درجة مئوية. عند ضبط درجتي الحرارة المختلفتين وفقاً للمثال الذي طرحناه، فإن فتحات مكيف الهواء القريبة من السائق، ستعمل على إطلاق هواء أكثر برودة من فتحات مكيف الهواء القريبة من الراكب. يشبه ذلك إنقسام مكيف الهواء في السيارة إلى قسمين إثنين. يمكن التحكم في درجة حرارة كل مكيف هواء (افتراضي) من خلال مفتاح التحكم في درجات الحرارة الملاصق له. حيث يوجد في مكيف الهواء مفتاحين للتحكم في درجات الحرارة برفعها أو خفضها.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في مكيف السيارة

مزامنة مكيف الهواء في السيارة

ما معنى sync في السيارة

تطابق درجات الحرارة بعد عمل مزامنة Sync في مكيف السيارة

يمكن عمل مزامنة في درجة حرارة الهواء التي ينفثها مكيف الهواء القريب من السائق، ودرجة حرارة الهواء التي ينفثها مكيف الهواء القريب من الراكب، بمعنى أن تصبح كلتا درجتي حرارة الهواء متساويتين. يتم ذلك من خلال الضغط على زر Sync والذي يعني “مزامنة” باللغة العربية.

إقرأ أيضاً : المروحة الداخلية في مكيف السيارة

آلية عمل مكيف الهواء في السيارة

يعمل نظام تكييف الهواء في السيارة من خلال معالجة مادة التبريد وتحويلها من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية. بينما يحدث هذا التحول في مادة التبريد فإن مكيف السيارة يعمل على سحب الهواء الدافئ من السيارة وتبريده. يتم تبريد الهواء الدافئ بعد مروره على مادة التبريد “غاز R-134a”، ومن ثم يعمل مكيف الهوء على إطلاق الهواء البارد والجاف في مقصورة السيارة. يتم من خلال عملية سحب الهواء الدافئ من السيارة إزالة نسبة كبيرة من الرطوبة العالية الذي يحتويه هذا الهواء. إضافةً لذلك، يتم تنقية هذا الهواء من الغبار والشوائب وبعض مسببات الحساسية، وذلك من خلال المرشحات (الفلاتر) الموجودة في مكيف السيارة.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة

مادة التبريد في مكيف هواء السيارة

كانت أنظمة التكييف في الماضي وحتى بداية التسعينات، تستخدم مادة R-12 كمادة تبريد. تعرف هذه المادة باسم (غاز الفريون)، وهو مبرد فعال للغاية. يعتمد غاز الفريون على مركبات الكربون الكلورية فلورية، وهو غاز غير سام للإنسان وغير قابل للاشتعال. لا يزال يتم استخدام هذا الغاز في أنظمة التكييف في المنازل.

وفقاً للعلماء، فإن غاز الفريون يتسبب بضرر يصيب طبقة الأوزون. تعمل معظم مكيفات الهواء الخاصة بالسيارات في وقتنا هذا على غاز R-134a ولا زال يطلق على مادة التبريد هذه إسم “غاز الفريون” حتى يومنا هذا. هذه المادة هي عبارة عن مادة تبريد تعتمد على مركبات الكربون الهيدروفلورية، ولا تحتوي على الخصائص المتسببة بضرر في طبقة الأوزون والموجودة في غاز الفريون. تم اكتشاف هذا الغاز في أواخر الثمانينيات. انتقل المصنعون لاستخدام مادة التبريد هذه في مكيفات هواء السيارات في منتصف التسعينيات.

إقرأ أيضاً : علامات زيادة الفريون في السيارة