الطاقة الشمسية لتشغيل مكيف الهواء

تعتبر الطاقة الشمسية أحد مصادر الطاقة المتجددة المعروفة منذ عقودٍ عديدة. وهي عبارة عن تحويل طاقة الشمس إلى طاقة حرارية أو كهربائية. تعتبر الطاقة الشمسية أحد أنظف مصادر الطاقة المتجددة المتاحة وأكثرها وفرة. يمكن لتقنيات الطاقة الشمسية تسخير هذه الطاقة لمجموعة متنوعة من الاستخدامات، بما في ذلك توليد الكهرباء، وتوفير الإضاءة وتسخين المياه للاستخدام المنزلي أو الصناعي. وما إلى ذلك من العديد من الأجهزة الكهربائية التي يمكن تشغيلها.

شاع استخدام الطاقة الشمسية مؤخراً في العديد من البيوت والمؤسسات والمصانع. حيث أثبتت الطاقة الشمسية كفاءتها في توفير مصدر لا غنى عنه من الطاقة على مدار سنوات عديدة. إضافةً لذلك، فقد أدت شدة التنافس بين الشركات المصنعة للطاقة الشمسية إلى انخفاض نسبي في ثمن تركيب أنظمة الطاقة الشمسية. أدى هذا لتمكين العديد من الطبقات المتوسطة في المجتمع قادرة على اقتنائها.

إقرأ أيضاً : مميزات الطاقة الشمسية

توليد الطاقة الشمسية لتشغيل أجهزة التكييف

يتم توليد الطاقة الشمسية من خلال استخدام ألواح شمسية. تعمل هذه الألواح على توليد طاقة معينة “حسب حجم وكفاءة اللوح”. يحتاج المنزل إلى العديد من هذه الألواح ليتم تشغيله بشكلٍ كامل من حيث الإضاءة وتشغيل بعض الأجهزة الكهربائية منخفضة أو متوسطة الاستهلاك. يتطلّب نظام الطاقة الشمسية في المنزل زيادة في عدد ألواح الطاقة الشمسية المستخدمة، وذلك في حال الرغبة في تشغيل الأجهزة الكهربائية ذات الاستهلاك المرتفع للكهرباء مثل سخانات المياه وأجهزة تكييف الهواء. يتم احتساب هذا الأمر من قبل فني مختص يقوم بحساب كمية الكهرباء اللازمة لتشغيل مكيف الهواء. يحسب ذلك وفقاً للقدرة والسعة الخاصة بمكيف الهواء، أو عدد أجهزة التكييف في المنزل.

إقرأ أيضاً : أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم

يمكن لجميع مكيفات الهواء العمل على الكهرباء الناتج عن الطاقة الشمسية، والتي يتم تركيب نظامها المتكامل. يحتوي النظام المتكامل للطاقة الشمسية على جهاز عاكس وبطاريات متعددة وتمديدات أسلاك. لكن حديثنا في هذه المقالة سيتركز حول أجهزة التكييف التي تعمل بشكلٍ مباشر على ألواح الطاقة الشمسية. لا يحتاج هذا تركيب نظام شمسي متكامل شامل لجهاز تنظيم الشحن Mppt أو البطاريات.

إقرأ أيضاً : الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء

مكيفات جري Gree بالطاقة الشمسية

مكيف جري Gree بالطاقة الشمسية

خلال السنوات القليلة الماضية ظهرت العديد من الشركات التي تقدم عرضاً لأجهزة التكييف الخاصة بها، والتي تعمل على الطاقة الشمسية بشكلٍ مباشر. على رأس هذه الشركات شركة جري Gree المعروفة بتصنيع أجهزة التكييف على مدار سنوات طويلة. ما يميز أجهزة التكييف هذه في أنها تعمل من خلال توصيلها عن طريق الأسلاك بألواح الطاقة الشمسية وبشكلٍ مباشر. حيث أن مكيف الهواء هذا يحتوي بداخله Built-In على جهاز عاكس Inverter يعمل بذات الآلية التي يعمل بها جهاز العاكس الخاص بنظام الطاقة الشمسية. لا يحتاج مكيف الهواء هذا إلى بطاريات أو جهاز عاكس Inverter خارجي. يعمل مكيف الهواء هذا بعدد من الألواح القادرة على إنتاج الطاقة الكهربائية التي باستطاعتها تشغيل مكيف الهواء حسب السعة والقدرة الخاصة به.

إقرأ أيضاً : طريقة التنظيف الذاتي في مكيف جري

الفرق بين مكيف الطاقة الشمسية والمكيف العادي

يمكن للمكيف العادي العمل على الطاقة الشمسية في حال توفرت ألواح الطاقة الشمسية القادرة على توليد كمية كافية من الكهرباء تقوم بتشغيل جهاز المكيف. لكن يحتاج هذا إلى تركيب نظام طاقة شمسية كامل. يتكوّن نظام الطاقة الشمسية الكامل، من ألواح طاقة شمسية متعددة وجهاز عاكس Inverter يقوم بتحويل جهد الطاقة القادم من ألواح الطاقة الشمسية إلى 220 فولت. ويحتاج أيضاً هذا النظام إلى بطاريات تقوم بتخزين الطاقة الكهربائية واستخدامها أثناء غياب الشمس في فصل الشتاء أو في الأيام العادية وقت حلول المساء.

إقرأ أيضاً : كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية

أما في حال مكيف الهواء الذي يعمل على الطاقة الشمسية بشكلٍ مباشر، فلا يكون بحاجة إلى تركيب نظام طاقة شمسية متكامل، حيث أن أجهزة التكييف هذه مزودة بجهاز عاكس inverter داخلي. ولا يحتاج عمل مكيف الهواء هذا إلى وجود البطاريات كما هو الحال في أنظمة الطاقة الشمسية، ولا يحتاج إلى المزيد من التمديدات الكهربائية والقواطع وما إلى ذلك.

عيوب أجهزة التكييف بالطاقة الشمسية

قد يعيب أجهزة التكييف هذه كبر حجمها وصعوبة صيانتها في بعض الأحيان. يعود السبب في كبر حجمها لاحتوائها على جهاز آخر يسمى العاكس Inverter. قد لا يتمكّن فني التكييف المختص من صيانة بعض الأعطال التي تصيبها، والمتعلقة بشكلٍ مباشر في اختصاص فني كهرباء أو فني طاقة شمسية. يعيبها أيضاً أنها تحتاج إلى نظام طاقة شمسية خاص بها مما يجعل في المنزل أكثر من نظام للطاقة الشمسية في حال سبق وجود نظام طاقة شمسية لتشغيل بقية أجهزة المنزل.

إقرأ أيضاً : عيوب مكيف Gree جري