مرشحات الهواء في مكيف الهواء

يعد مرشح (فلتر) مكيف الهواء المنزلي أحد المكونات بالغة الأهمية في مكيف الهواء وذلك فيما يتعلّق بجودة الهواء الداخلي وصحة منزلك بشكلٍ عام. تحتوي جميع مكيفات الهواء على مرشحات (فلاتر) توجد في الوحدة الداخلية لمكيف الهواء. سنتعرّف في هذه المقالة عن وظيفة (المرشح) فلتر المكيف المنزلي وعن العديد من الأمور المتعلقة بهذه المرشحات.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف مكيف السبلت بالريموت

وظيفة مرشح (فلتر) الهواء في المكيف

يمر الهواء في نظام التدفئة وتبريد الهواء عبر مرشح للهواء. تتمثّل وظيفة المرشح (الفلتر) في التقاط الجسيمات والملوثات المختلفة مثل الغبار ووبر الحيوانات والعفن والجراثيم الفطرية. يحتوي المرشح على شباك دقيقة جداً وعالية الكثافة تسمح بالتقاط هذه الملوثات على الرغم من دقتها وصغر حجمها دون إعاقة تدفق الهواء. إذا لم يتم تغيير أو تنظيف مرشح الهواء بشكلٍ متكرر كما ينبغي، فقد يتسبب هذا مع مرور الوقت على التأثير في عملية مرور وتدفق الهواء بسهولة. وفي حال استخدام مكيف الهواء بدون المرشحات (الفلاتر) الخاصة به. فإن هذا يتسبب بلا شك بالإضرار بجودة الهواء الداخلي والحصول على تكييف أقل كفاءة. قد يتسبب هذا أيضاً بضرر لدى المرضى الذين يعانون من الحساسية، والذين يعانون من التحسس الأنفي بشكلٍ خاص.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في المكيف المنزلي

أثر اتساخ المرشح على عمل مكيف الهواء

في حال كان المرشح (الفلتر) الخاص بمكيف الهواء لديك متسخاً حقاً، فإن هذا سيؤدي إلى عمل المروحة في نظام التبريد بجهدٍ وجدية أكبر حتى تتمكّن من دفع الهواء، يعني هذا عدم الكفاءة في التبريد واستهلاك المزيد من الطاقة التي تنعكس سلباً على فاتورة الكهرباء. كلما زادت صعوبة تحريك الهواء في أنحاء المنزل، زادت صعوبة التبريد ووصول الهواء البارد إلى جميع أو معظم أركان المنزل. يعني هذا أنك لن تشعر بالراحة في منزلك ولن تحصل على كفاءة في التبريد. حيث أن المناطق الساخنة في المنزل لن تحصل على الهواء البارد في الصيف، ولن تحصل على الهواء الدافئ في الشتاء وفقاً للشكل المطلوب.

إقرأ أيضاً : زر clean في ريموت المكيف

إزالة وتنظيف مرشحات الهواء في المكيف

بدون القيام بتنظيف مرشح الهواء (الفلتر) بشكلٍ دوري ومتكرر، أو استبداله في حال تلفه أو اتساخه الشديد، فمن الممكن أن يتسبب ذلك في تراكم الملوثات المختلفة، مما يؤدي إلى توفير مساحة لتجمُّع الرطوبة في المرشحات، يؤدي هذا بلا شك إلى خلق بيئة جيدة ومشجعة لنمو العفن والفطريات وبالتالي التأثير على جودة الهواء الداخلي في المنزل وعلى صحة أفراد المنزل بشكلٍ عام. يجب القيام بعملية تنظيف المرشحات بشكلٍ دوري كل فترة 3 شهور على الأقل. في حال كانت مرشحات الهواء غير قابلة للتنظيف يجب عليك استبدالها بمرشحات هواء جديدة.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف مكيف السبلت