مادة التبريد “غاز الفريون” في مكيف الهواء

الفريون هو عامل التبريد المستخدم في معظم أنظمة تكييف الهواء. يحتاج كل نظام تكييف هواء إلى مادة التبريد هذه “الفريون”، ويطلق عليها عادةً إسم “المبرد”. تعمل هذه المادة فعلياً على إنتاج الهواء البارد، وهذا هو دور الفريون باختصار. مادة الفريون لا يتم استهلاكها في مكيف الهواء، ولا تتعرّض للانخفاض أو النقصان إلا في حال وجود تسريب من أحد الأنابيب. يمكن لمادة الفريون أن تستمر في مكيف الهواء طوال العمر، دون الحاجة إلى التعبئة. يشترط لهذا عدم تعرض الفريون للتسريب لأيٍ من الأسباب المختلفة. سنتحدث في هذه المقالة عن الأضرار والمخاطر المحتملة لزيادة الفريون في المكيف الخاص بك.

إقرأ أيضاً : علامات انخفاض الفريون في المكيف

مخاطر زيادة مادة التبريد “الفريون” في مكيف الهواء

قد يؤدي وجود الكثير من مادة التبريد “الفريون” في مكيف الهواء الخاص بك إلى إتلاف الضاغط في مكيف الهواء. يمكن أن يحدث هذا بسبب أن مادة التبريد الزائدة يمكن أن تتجمّع داخل الضاغط وتسبب تبريداً فرعياً، حيث تكون درجات الحرارة أقل من المعدل الطبيعي. علاوً على ذلك. يمكن أن تعمل مادة التبريد “الفريون” الزائد على إغراق الضاغط وما ينتج عن ذلك من تلف أجزائه المكيانيكية. غالباً ما يكون إصلاح الضاغط الخاص بمكيف الهواء أمراً مكلفاً، وقد تستحيل عملية صيانته ويترتب على ذلك الحاجة إلى استبدال نظام التكييف بأكمله.

إقرأ أيضاً : علامات انخفاض الفريون في المكيف

تجنب زيادة مادة التبريد “الفريون” في المكيف

يمكن تجنّب حدوث زيادة مادة التبريد عن الحد المسموح به والخاص بمكيف الهواء، من خلال الاستعانة بفني مختص عند عملية تعبئة مادة التبريد في المكيف. يمكن للفني المختص ومن خلال الأجهزة والأدوات التخصصية التي يملكها، أن يتحكّم في كمية مادة التبريد في المكيف بالشكل المناسب من خلال معرفة مقدار ضغط غاز الفريون في مكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : علامات تسرب غاز الفريون من المكيف