استهلاك الكهرباء في مراوح السقف المنزلية

تعتبر المراوح الهوائية أحد أكثر الأجهزة استخداماً في منزلك، وخاصة في أوقات الحرارة والرطوبة المرتفعة وفي حالات عدم وجود مكيف الهواء أو إمكانية تشغيله لأسبابٍ مختلفة. يتساءل الكثيرون عن استهلاك مروحة السقف الهوائية للكهرباء، قد تضفي مراوح السقف القديمة على المنزل بعض اللمسات الجمالية، ولكن في الواقع، يمكن أن ينتج عنها في الواقع تكلفة إضافية كبيرة خلال الاستخدام المتواصل لهذه المراوح.

إقرأ أيضاً : تشغيل المروحة مع التكييف

استهلاك الكهرباء في مروحة السقف

مروحة السقف هي جهاز منزلي شائع الاستخدام. عادة ما يهمل الناس استهلاك الكهرباء الناتج عن استخدام مروحة السقف ويصبون تركيزهم على التقليل من الإنارة لتوفير الكهرباء. لكن في الحقيقة، فإن مروحة السقف تستهلك طاقة أكثر من الإنارة. يستهلك الضوء الأنبوبي العادي حوالي 30-55 واط/ساعة. بينما تستهلك مروحة السقف القديمة حوالي 80-90 واط/ساعة.

يتم احتساب استهلاك طاقة مروحة السقف بوحدة الواط/ساعة كما هو متبع في حساب استهلاك الأجهزة الكهربائية الأخرى وذلك اعتماداً على أعلى سرعة لهذه المروحة، والتي ينتج عنها أعلى استهلاك للطاقة في المروحة. يعتمد استهلاك الطاقة الكهربائية لمروحة السقف على حجم ونوع المحرك المستخدم في مروحة السقف. تستهلك مروحة السقف العادية قدراً أبر من الطاقة مقارنة بمروحة السقف الحديثة والموفرة للطاقة.

إقرأ أيضاً : معنى Fan في المكيف

استهلاك طاقة مروحة السقف هو السحب بالواط الخاص بمروحة السقف على أعلى سرعة باستثناء تركيبات الإضاءة. يعتمد استهلاك الطاقة لمروحة السقف على حجم ونوع المحرك المستخدم في مروحة السقف. تستهلك مروحة السقف العادية قدرًا أكبر من الطاقة مقارنةً بمروحة السقف الموفرة للطاقة. هناك العديد من فئات مراوح السقف الموفرة للطاقة والتي يمكن الاستدلال عليها من خلال ملصق “النجوم” Energy Stars أو من خلال عدد “الواط” المدون على الملصق الخاص بهذه المروحة.

حساب استهلاك مروحة السقف من الكهرباء

يتم احتساب استهلاك الكهرباء في مرواح السقف بذات الطريقة التي يتم فيها احتساب الاستهلاك في جميع الأجهزة الكهربائية. يكون الاحتساب اعتماداً على مقدار القدرة الكهربائية التي تعمل بها مروحة السقف وعدد ساعات التشغيل وسعر تعرفة الكهرباء في بلدك. على سبيل المثال كان لدينا مروحة سقف تعمل بقدرة كهربائية مقدارها 80 واط/ الساعة. فيجب أن نعلم أن هذه القدرة هي أقصى استهلاك في مروحة السقف الخاصة بك، والتي تعمل عليها المروحة عند تشغيلها على أعلى سرعة (سرعة 6 مثلاً). لنفترض أيضاً أننا نقوم بتشغيل مروحة السقف عدد 15 ساعة خلال اليوم.

إقرأ أيضاً : فائدة وضع المروحة في المكيف

يتم احتساب استهلاك هذه المروحة من خلال مضاعفة (ضرب) عدد ساعات تشغيل المروحة مع القدرة الكهربائية القصوى لها. ووفقاً لمثالنا هذا (80 واط * 15 ساعة) ينتج لدينا أن مروحة السقف تقوم باستهلاك (1200 واط ) خلال مدة تشغيلها في مثالنا هذا والبالغة 15 ساعة. لحساب تكلفة الكهرباء الناتجة عن هذا الاستهلاك، فإننا نقوم بمضاعفة (ضرب) الناتج (1200 واط) في سعر تعرفة الكهرباء. يتم احتساب تعرفة الكهرباء في الدول بناء على سعر الكيلو واط الواحد. على سبيل المثال، إذا كان سعر تعرفة الكهرباء يساوي 0.5 ريال في السعودية. فإن استهلاك المروحة التي تعمل لمدة 15 ساعة وبقدرة 80 واط تساوي (1.200 واط * 0.5) = 6 ريال سعودي.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء للمكيف بالسعودية

فئات مراوح السقف الأكثر شيوعاً في استهلاك الطاقة

يختلف استهلاك الطاقة في مراوح السقف تبعاً لمعايير محددة أهمها تصنيف الطاقة الخاص بكل مروحة سقف وباختلاف العلامة التجارية لها. حيث يعتمد هذا التصنيف على التكنولوجيا المستخدمة في التصنيع وعلى عوامل أخرى. يختلف أيضاً استهلاك المراوح باختلاف السرعات التي تحتوي عليها. تحتوي بعض مراوح السقف على ثلاث سرعات أو ست سرعات أو أكثر من ذلك. كلما زادت سرعة مروحة السقف كلما زادت الطاقة الكهربائية المستهلكة. هناك العديد من فئات مراوح السقف، والتي تعمل بقدرة كهربائية تتراوح بين 20-32 واط / الساعة. أو 35-50 واط/الساعة أو أكثر من ذلك. يمكنك معرفة القدرة الكهربائية (الواط) التي تعمل عليها المروحة الكهربائية من خلال الملصق الموجود على المروحة.

إقرأ أيضاً : وضع المروحة في المكيف الشباك