مشكلة وجود الثلج على مكيف الشباك

مع اقتراب الطقس الأكثر دفئاً في مدينتك، وبشكل خاص مع دخول فصل الصيف الحار. تزداد الحاجة لاستخدام مكيفات الهواء على مختلف أنواعها. إذا كنت تقوم باستخدام مكيف هواء من نوع “مكيف النافذة” أو “مكيف الشباك” كما يتم تسميته. فقد تفاجأ يوماً ما برؤية الثلج أو الجليد الذي يتشكل على السطح الخارجي لوحدة التكييف. قد يبدو هذا الأمر جنونياً، فمن المفترض أن تقوم مكيفات الهواء بتبريد المنزل من الداخل، فلماذا تظهر الثلوج على المكيف. سنتحدث في هذه المقالة عن سبب أو عدة أسباب المحتملة لـ تثليج المكيف الشباك. 1

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف المكيف الشباك

في حين أن وجود الثلج على سطح المكيف علامة على وجود خلل ما في مكيف الهواء. لكن من النادر جداً أن يكون جهاز المكيف بحاجة إلى استبدال. يكون جهاز المكيف بحاجة إلى صيانة وإصلاح، ومن المحتمل أن بعض الصيانة البسيطة ستعمل على تحليل المشكلة. قد يكون السبب بسيطاً مثل الحاجة إلى ضبط بعض التحكم في جهاز المكيف.

إقرأ أيضاً : ضبط ثرموستات المكيف الشباك

كيف يعمل مكيف الهواء

حتى نتمكن من فهم سبب التجمد في مكيف الهواء من نوع الشباك. فمن المفيد أيضاً فهم الآلية والفيزياء التي يتم بواسطتها تبريد الهواء في المكيف. تعمل جميع مكيفات الهواء من خلال مبدأ أن غاز التبريد (المبرد) يبرد عندما يتمدد، ويزداد سخونة مع تكثيفه. ويعمل مكيف الهواء من خلال حلقة مغلقة من الملفات المملوءة بغاز التبريد. للعمل بشكل صحيح، فإن مكيف الهواء يعتمد على دوران الهواء لحمل الرطوبة المكثفة من الملفات. ومن الممكن أن يتسبب وجود مشاكل في تدفق الهواء أو تدفق مادة التبريد عبر هذه الملفات في تجميد الرطوبة وبالتالي تكون الجليد والثلوج على الملفات.

إقرأ أيضاً : هل غاز الفريون قابل للاشتعال

أسباب تثليج المكيف الشباك

هناك العديد من الأسباب الشائع التي قد تؤدي إلى ظهور الثلوج وتجمد مكيف هواء النافذة أثناء التشغيل.

ضعف في تدفق الهواء

يعتمد مكيف الهواء على التدفق الحر للهواء عبر الملفات للعمل بالشكل الصحيح. عند تراكم الغبار أو الأوساخ أو غيرها من العوالق على الملفات، فلن يتمكن المبرد في الملفات من امتصاص الحرارة من الغرفة بذات الجودة. وبدلاً عن ذلك قد تمتصه من الرطوبة الموجودة على الملفات مما يتسبب في تجمدها وبالتالي ظهور الثلوج.

في حال لم يفلح تنظيف وحدة التكييف في علاج الأمر، فإنه عادة ما يتطلب حل هذه المشكلة إزالة وحدة تكييف الهواء من النافذة وخلع الغطاء الأمامي، وإزالة الغلاف المعدني الخارجي للوصول إلى الأجزاء الداخلية التي تحتاج إلى تنظيف.

وبالمثل، يمكن لانسداد المرشحات (الفلاتر) الخاصة بمكيف الشباك أن تؤدي إلى منع تدفق الهواء بشكل جيد وبالتالي ظهور مشكلة تكون الثلوج على المكيف. يجب التأكد من تنظيف المرشحات أيضاً من أية أتربة أو أوساخ أو شعر حيوانات عالقة فيها. في الغالب يساعد التنظيف الدوري للملفات والمرشحات لتجنب حدوث مثل هذا الخلل.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف المكيف الشباك

قد يكون منع تدفق الهواء أيضاً ناتجاً عن وضع الاثاث أو الستائر بشكل يؤدي إلى انسداد فتحات مكيف الهواء. يجب التأكد من أن الهواء يمكن أن يتدفق بشكل حر داخل وخارج جهاز المكيف.

خلل في نظام التصريف

عندما تقوم ملفات المبخر الداخلية بامتصاص الحرارة الداخلية، فإن ذلك يتسبب في تكثف الرطوبة على الملفات. يحتوي مكيف الهواء على وعاء التقاط وأنبوب تصريف للسماح بتصريف هذه الرطوبة خارج المنزل. في حال انسداد نظام الصرف هذا، فمن الممكن أن تتجمع الرطوبة الزائدة على الملفات وتتجمد عند استخراج الحرارة. يجب التأكد من سلامة التصريف في المكيف، يتم ذلك من خلال مراقبة التصريف إن كان يقطر القليل من الماء بشكل مستمر خلال فترة تشغيل المكيف. في حال لم يكن أنبوب التصريف يقطر ماء خلال فترة التشغيل، فقد يشير هذا إلى وجود إنسداد أو خلل ما في نظام التصريف.

إقرأ أيضاً : أسباب تكوُّن الثلج داخل الثلاجة

إعدادات منظم الحرارة والمروحة غير صحيحة

في بعض الأحيان، يؤدي ضبط سرعة المروحة على السرعة المنخفضة إلى منع مكيف الهواء من نقل الحرارة بشكل صحيح من الداخل إلى الخارج. يقوم البعض بذلك أحياناً لتقليل الضوضاء الناتجة عن تشغيل جهاز المكيف. ولكن إن كانت وحدة التكييف تعمل بجد لخفض درجة حرارة الغرفة، فيجب تشغيل المروحة بسرعة عالية إلى حدٍ ما، للعمل على تدوير كميات من الهواء عبر الملفات. في كثير من الأحيان يمكن حل مشكلة تثليج مكيف الشباك من خلال رفع سرعة المروحة لإيقاف تراكم هذه الثلوج.

إقرأ أيضاً : ضبط ثرموستات المكيف الشباك

يمكن استخدام إعداد منخفض للمروحة خلال حالة وحيدة فقط. وهي عندما تكون الرطوبة في الخارج مرتفعة بشكل غير عادي ويواجه مكيف الهواء صعوبة في الحفاظ على الغرفة جافة. يمكن أن يساعد تدفق الهواء المنخفض في إزالة الرطوبة بشكل أكثر فعالية.

المراجع

  1. https://www.thespruce.com/why-window-air-conditioners-freeze-up-1152665[]