توقف المكيف الشباك عن العمل

يسعى الكثير منا في فصل الصيف وخلال اشتداد الحرارة والرطوبة إلى الحصول على الراحة من خلال تلطيف أجواء المنزل. غالباً ما تكون أجهزة تكييف الهواء هي الخيار الأفضل. معظم المنازل لا تحتوي على نظام تكييف مركزي. وهي تعتمد أنظمة التكييف الأخرى مثل مكيف الشباك أو المكيف المنفصل (سبليت). وذلك للعديد من المزايا وأهمها التكاليف التأسيسية والتشغيلية لها. تتعرض أجهزة التكييف الشباك كبقية الأجهزة الكهربائية للأعطال المتنوعة. فقد يحدث وأن تحاول تشغيل مكيف الشباك وتُفاجأ بأن المكيف متوقف عن العمل وغير قابل للتشغيل. سنتحدث في هذه المقالة عن سبب فصل المكيف الشباك، وعن أكثر الحالات شيوعاً وتسبباً بهذه المشكلة. بعض هذه المشكلات يمكنك إصلاحها بنفسك. والبعض الآخر منها يحتاج إلى فني مختص في مجال التكييف وصاحب خبرة ويمتلك الأدوات الخاصة بالصيانة.

إقرأ أيضاً : توقف المكيف الشباك بشكل مفاجئ

أسباب فصل مكيف الشباك

المشاكل المتعلقة بالطاقة

بينما يكون نظام التكييف المركزي موصولاً من خلال سلك صلب في اللوحة الكهربائية الخاصة بالمنزل بشكل مباشر. فإن مكيف هواء الشباك يتم توصيله عادةً بمقبس الحائط في مكان ما بالقرب من جهاز المكيف. في حال توقف المكيف عن العمل ولم يتم تشغيله أو تم فصله بشكل مفاجئ، فيجب أن تكون الخطوة الأولى هي التحقق من وصول الكهرباء إليه ومن عدم تلف سلك الطاقة أو انقطاع وتخلخل السلك من داخل فيش الكهرباء. في حال كان ظاهر الأسلاك سليماً فيجب أيضاً أن تقوم بفحص مقبس الكهرباء ذاته من خلال توصيل جهاز كهربائي آخر فيه.

إقرأ أيضاً : أسباب عدم تبريد المكيف الشباك

قد يلزم أيضاً القيام بفحص القاطع الخاص به في لوحة كهرباء المنزل، فقد يكون القاطع تحول لوضع الإطفاء بسبب حدوث ماس كهربائي أو سخونة أصابت سلك الكهرباء الواصل لجهاز المكيف. يجب استخدام سلك ذو قطر مناسب للأجهزة الكهربائية ذات الأحمال المرتفعة مثل جهاز المكيف. يجب أيضاً متابعة وضع الأسلاك والتأكد من اتصالها بشكل جيد خشية من تسببها بحدوث تماس كهربائي أو نشوب حريق.

الزعانف والملفات المتسخة

مثله مثل جميع الأجهزة الكهربائية، فإن مكيف الشباك يحتاج إلى صيانة بين الوقت والآخر. تشمل أعمال الصيانة هذه التأكد من تنظيف ملفات وزعانف التبريد، والتي تتدفق من خلالها المبردات. تكون الزعانف والملفات ضيقة وتميل إلى مراكمة الغبار والأوساخ. في حال كانت زعانف التبريد أو المرشحات (الفلاتر) متسخة، فقد يتسبب تدفق الهواء غير الكافي في عدم تشغيل وحدة التكييف.

صورة توضيحية للزعانف المتسخة في مكيف الشباك

يقول أحد خبراء التكييف، إن تخطي خطوة الصيانة هذه يمكن أن تؤدي إلى تدمير وحدة تكييف الهواء. ويمكن أن يؤدي تراكم الأوساخ والغبار على الملف إلى التسبب بأعطال متعددة بما في ذلك ارتفاع الضغط في المكيف، مما يؤدي إلى إرهاق الضاغط. يؤدي ذلك أيضاً إلى تدفق هواء بشكل غير كافٍ، وبالتالي يؤدي إلى عدم كفاءة التبريد بالإضافة لارتفاع فواتير الكهرباء.

إقرأ أيضاً : هل المكيف يحتاج الى راحة

يجب التأكد أيضاً من تغيير مرشحات الهواء (الفلاتر) أو تغييرها. سيؤدي ذلك إلى إطالة الوقت بين بين عمليات تنظيف ملفات وزعانف التبريد. لأن تغيير المرشحات تؤدي إلى التقليل من مرور الهواء المتسخ إلى الزعانف والملفات.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف المكيف الشباك

تسريب أو انخفاض في مادة التبريد

تبقى مادة التبريد “الفريون” في نظام مغلق كي تتمكن من إتمام دورة التبريد. قد يحدث انخفاضاً في مادة التبريد أو نفاذ هذه المادة بسبب وجود تسريب صغير أو كبير في الأنابيب يخرج من خلالها غاز التبريد. إحدى علامات تسريب مادة التبريد أو انخفاضها، هي وجود الثلج المتراكم على ملفات مكيف الهواء. حيث أن هذا يعني أن الملف لا يمكنه تشتيت الحرارة بشكل صحيح. لذلك فإن التكثيف يتجمّد ويتحول إلى جليد. إذا كان الجليد متراكماً بشكل كبير، فقد يتسبب هذا بعدم دوران وتشغيل المكيف الشباك.

إقرأ أيضاً : علامات تسرب غاز الفريون من المكيف

إذا كان لديك شكوكاً في تسرب غاز التبريد. فلا تحاول استكشاف أو إصلاح هذا بنفسك. قم باستدعاء مختص أو خبير فني في مجال التكييف. يمكن للفني المختص تتبع التسريبات وكشف أماكنها إن تعددت وإصلاحها بأمان. الفني المختص لديه الأدوات الخاصه بمهمة إصلاح التسريبات وإعادة تعبئة غاز التبريد والتي لا يمكن لغير المختصين القيام بهذه المهمة.

إقرأ أيضاً : تعبئة فريون مكيف شباك