كوندور Condor هي أحد العلامات التجارية لأجهزة تكييف الهواء المنفصلة (الاسبليت). والتي عرفت مؤخراً في العديد من الدول العربية. تزداد الحاجة والإقبال بشكلٍ كبير على اقتناء أجهزة التكييف بمختلف أنواعها، وذلك بشكلٍ خاص خلال فصل الصيف وما يشهده من أيامٍ شديدة الحرارة وما يرافقها غالباً من ارتفاعٍ في نسبة الرطوبة. يؤدي ذلك إلى فقدان الشعور بالراحة بشكلٍ مطلق. لا تستطيع المراوح المنزلية غالباً تأدية الوظيفة التي تقوم بها أجهزة التكييف. من الممكن للمراوح المنزلية أن تؤدي جزءً من هذه الوظيفة في بعض الأيام التي يكون فيها الطقس ذو درجات حرارة متوسطة، وفي الأيام لا تشهد الارتفاع الشديد في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة. رغم التشابه الكبير بين وظائف التكييف وأزرار وحدات التحكم عن بعد باختلاف العلامات التجارية لأجهزة التكييف. سنتحدث بشكل خاص حول شرح أزرار وحدة التحكم عن بعد “ريموت” مكيف كوندور.

إقرأ أيضاً : مصطلحات ريموت المكيف

ريموت مكيف كوندور

وحدة التحكم عن بعد “الريموت” الخاص بمكيف من نوع كوندور Condor

زر الطاقة On/Off

من خلال هذا الزر يتم التحكم في تشغيل وإيقاف تشغيل جهاز المكيف كوندور Condor. عندما يكون جهاز المكيف في حالة توقف عن العمل، فيتم تشغيله من خلال الضغط على هذا الزر لمرة واحدة. يجب التأكد أن جهاز المكيف متصلاً بمقبس الكهرباء، وأن وحدة التحكم عن بعد “الريموت” يحتوي على بطاريات غير فارغة.

اختيار الوضع Mode

من خلال الزر Mode يتم التحكم في ضبط الوضع المراد تشغيل جهاز المكيف عليه. حيث تحتوي غالبي أجهزة التكييف على أوضاع مختلفة ومتعددة، مثل الوضع البارد، الوضع الدافئ، وضع المروحة، وضع إزالة الرطوبة، والوضع التلقائي. يتم التبديل بين الأوضاع واختيار الوضع المرغوب فيه، من خلال الضغط عدة مرات متوصلة على ذات الزر، مع مراقبة شاشة وحدة التحكم عن بعد“الريموت”. يظهر على شاشة وحدة التحكم عن بعد “الريموت” علامة الوضع أو إسم الوضع. يتم ترك الزر Mode عند الوصول للوضع المرغوب فيه، وبذلك يتم اختياره مباشرةً وتشغيل المكيف عليه.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Mode في المكيف

زري الموجب والسالب + / –

يتم من خلالهما التحكم في رفع أو خفض درجة الحرارة التي ترغب في الحصول عليها من خلال المكيف. عندما يتم الوصول لدرجة الحرارة التي تم ضبطها، فإن الضاغط في المكيف يتوقف عن العمل لفترة مؤقتة، مع إبقاء عمل المروحة. يعاود المكيف العمل مع تشغيل الضاط في حال اختلاف درجة حرارة الغرفة، ليعمل على تبريدها مرة ثانية. يتم أيضاً من خلال هذين الزرين التحكم في ضبط التوقيت في المكيف وضبط مؤقت تشغيل ومؤقت إيقاف تشغيل المكيف.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

التحكم في المروحة Fan

يتم التحكم في سرعة المروحة بالضغط على هذا الزر. هناك ثلاث سرعات للمروحة، بطيئة ومتوسطة وسريعة. يؤدي ضبط المروحة على الوضع السريع إلى تبريد الغرفة بشكلٍ أسرع. يعتبر ضبط المروحة على السرعة البطيئة أفضل من حيث إزالة الرطوبة بشكلٍ أدق من الهواء الجوي في الغرفة، إضافةً لعدم تسبب صوت المروحة بإزعاج. تشغيل المروحة على الوضع السريع يؤدي أيضاً إلى زيادة في استهلاك الطاقة وبالتالي ارتفاع فواتير الكهرباء.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Low في المكيف

مؤقت التشغيل Timer On

يتم التحكم من خلاله في عملية تشغيل المكيف كوندور على توقيت معين. كأن يتم تشغيله تلقائياً على الساعة 1:00 مساءً قبل عودتك من العمل في الساعة 2:00 مساءً في يومٍ شاق وحار، فتجد منزلك أو غرفتك تتمتع بأجواء لطيفة وباردة. ويتم ذلك بشكلٍ تلقائي ودون تدخل منك.

مؤقت وقف التشغيل Timer Off

من خلال هذا الزر، يتم التحكم في عملية إطفاء مكيف الهواء بعد عدد معين من الساعات. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في النوم، فمن الممكن أن تقوم بضبط مكيف الهواء لإيقاف تشغيله بعد مرور ثلاث ساعات من نومك. ويتم ذلك اعتماداً على التوقيت الذي قمت بضبطه لتشغيل المكيف timer On. يحافظ هذا الخيار على راحتك أثناء النوم تجنباً لحدوث صقيع، ويحافظ أيضاً على التقليل من استهلاك الطاقة.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

وضع النوم Sleep

يشير هذا الزر إلى تفعيل خاصية Sleep أو وضع النوم. يؤدي استخدام وضع النوم هذا إلى التحكم في درجات حرارة الغرفة بزيادتها بشكلٍ تدريجي بعد مرور وقت معين. فنظراً لأن درجات حرارة الطقس تنخفض في أوقات الليل ودرجة حرارة جسم الإنسان تنخفض أثناء النوم فيعمل جهاز المكيف على رفع درجة الحرارة التي تم ضبطها. يعمل المكيف على رفع درجة الحرارة التي تم ضبطها من 20 إلى 21 درجة مئوية، بعد مرور ساعة واحدة على تشغيل المكيف، ويتم رفعها إلى 22 درجة مئوية بعد مرور ساعتين على تشغيل المكيف.

إقرأ أيضاً : وضع النوم Sleep في المكيف

التحكم في إضاءة الشاشة Light

يتم من خلال هذا الزر التحكم في تشغيل الإضاءة الخاصة بشاشة جهاز المكيف أو إيقاف تشغيلها. يرغب الكثيرون في إبقاء هذه الشاشة مضاءة .على العكس من ذلك، فإن الكثيرين لا يفضلون بقاء هذه الشاشة مضاءة لأسباب معينة قد تكون ذو أهمية.

إقرأ أيضاً : شرح ريموت مكيف ال جي LG

خاصية التبريد السريع Turbo

يعمل تفعيل هذه الخاصية على تشغيل المكيف في أقصى طاقة تبريد أو تدفئة. يؤدي تفعيل هذا الوضع إلى استهلاك المزيد من الطاقة. يجب تشغيله في حالات اللزوم والاستعجال فقط ولفترة وجيزة، ومن ثم إعادة إيقافه بالضغط على زر Turbo مرة أخرى أو إيقاف تشغيل االمكيف وإعادة تشغيله على أيٍ من الأوضاع الأخرى الملائمة.

إقرأ أيضاً : وظيفة كلمة Turbo الموجودة في المكيف

زر Temp

الضغط على زر Temp يؤدي للحصول على معلومات عن درجة الحرارة في الغرفة. يتم من خلاله عرض درجة الحرارة التي قمت بضبط جهاز المكيف عليها، بالإضافة لعرض درجة حرارة الغرفة الحالية، وعرض درجة الحرارة خارج المنزل. يتم ذلك من خلال مستشعرات متعددة تعمل على قياس درجة الحرارة.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف أثناء النوم