أزرار ومفاتيح مكيف الشباك

لا شك وأن معظمنا أصبح يمتلك وحدات تكييف الهواء في المنزل. لقد أصبحت هذه الأجهزة ضرورة وحاجة لا مفر من اقتنائها. وبشكلٍ خاص خلال فصل الصيف، والأيام التي تشهد ارتفاعاً شديداً في درجة حرارة الطقس. لابد وأنك نظرت إلى لوحة الإعدادات. ولابد أنك لاحظت أن لوحة وحدة التكييف لا تقتصر على أزرار الإيقاف والتشغيل، بل تحتوي على العديد من الأزرار المسؤولة عن وظائف وميزات عدة. يمكن أن تساعد هذه الإعدادات مثل سرعة المروحة، والوضع التلقائي، والمؤقت في تبريد غرفتك أو منزلك بشكلٍ أكثر كفاءة. وما يترتب على ذلك من الحصول على انخفاض في فواتير استهلاك الطاقة. سنتحدث في هذه المقالة حول شرح مفاتيح مكيف الشباك، والوظائف المسؤولة عنها وفائدتها وكيفية استخدامها.

إقرأ أيضاً : ميزات استخدام مكيف الشباك

زر الطاقة Power

من خلال هذا الزر يتم التحكم في عمليتي تشغيل وإيقاف تشغيل مكيف الهواء. في حال توقف المكيف عن العمل فإنه يتم تشغيله بالضغط على زر Power. وعلى العكس تماماً، يتم إيقاف تشغيله عند الضغط مرة أخرى على ذات الزر، في حال كان المكيف قيد العمل.

زر Mode في المكيف الشباك

زر Mode في المكيف

يتم من خلال هذا الزر التحكم في الأوضاع المختلفة التي يشتمل عليها مكيف الشباك. يحتوي مكيف الشباك عادةً على وضع التبريد، التدفئة، التلقائي، المروحة. يتم التقليب بين هذه الأوضاع باستخدام الزر Mode والضغط عليه مراراً. تظهر أسماء الأوضاع على شاشة المكيف. يتم اختيار الوضع بمجرد رفع يدك عن هذا الزر، ويبدأ المكيف بالعمل على الوضع البارد.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Mode في المكيف

مفاتيح التحكم في المروحة

توفر العديد من وحدات التكييف من نوع شباك ثلاثة إعدادات للمروحة، عالية ومتوسطة ومنخفضة. عادةً ما يكون استخدام خيار السرعة العالية High أكثر فاعلية للتبريد أثناء الطقس الحار. ومع ذلك، فعندما تكون نسبة الرطوبة في المنزل مرتفعة، فمن الأفضل استخدام خيار المروحة المنخفضة Low. يؤدي استخدام هذا الخيار في هذه الحالة إلى التبريد بشكل أكثر فعالية. حيث أن هذا الخيار يعمل على تدوير الهواء الرطب ببطء وثبات عبر مكيف الهواء. وبالتالي، السماح بإزالة الرطوبة من الهواء بشكلٍ أكثر كفاءة.

إقرأ أيضاً : تشغيل المكيف على المروحة

مفاتيح التحكم في درجة الحرارة

تتمثل الطريقة التقليدية لضبط وحدات تكييف الهواء في ضبط درجة الحرارة وضبط سرعة المروحة وفقاً لرغبتك، حيث يتم ضبط درجة الحرارة في المكيف الشباك من خلال (قرص) يقوم بتغيير درجة الحرارة من باردة إلى دافئة أو العكس. هذا موجود غالباً في أجهزة التكييف ذات الطراز القديم. أو يتم ضبطها من خلال شاشة رقمية خاصة تعرض درجة الحرارة.

إعادة توجيه الفتحات

في حال كانت فتحات التهوية موجهة بالكمل نحو جانبٍ واحد، فقم بتحريكها لتصبح مقابلة لمركز الغرفة (المنتصف). يساعد ذلك في توجيه الهواء البارد وتوزيعه بشكل جيد في الغرفة. إذا تم توجيه الهواء نحو جزءٍ ما من الغرفة غير مركزها، فإن ذلك يؤدي إلى ضياع الكثير من طاقة التبريد.

إقرأ أيضاً : مفتاح التهوية في المكيف الشباك

استخدام وظيفة Auto

تختلف التسميات الخاصة بهذه الوظيفة، فهي تسمى Auto في بعض وحدات التكييف أو Energy-Saver أو Smart Fan. على عكس وحدات التكييف ذات الطراز القديم، فإنه وفي وحدات التكييف الحديثة يمكنك استخدام طرقاً لتبريد منزلك بشكلٍ فعال، مع استخدام طاقة أقل، وبالتالي التوفير في استهلاك الكهرباء. قم بالبحث عن الأزرار Auto التلقائي، أو enrgy-Saver أو Eco موفر الطاقة أو Smart Fan مروحة ذكية. قم بتجربة استخدام هذه الوظائف للتأكد من أن جهاز التكييف لا يزال يقوم بتلبية احتياجاتك وتوفير الراحة المناسبة للغرفة أو المنزل. فإذا كان الأمر كذلك، فمن المؤكد أن هذا سيؤدي إلى توفير الطاقة باستخدام هذه الوظائف، لما لها من دور في التقليل من سرعة المروحة وعدد ساعات تشغيل الضاغط.

إقرأ أيضاً : معنى Auto في المكيف

ضبط المؤقت

عندما يكون الجو حاراً في الخارج، لا يوجد شيء أفضل من العودة إلى المنزل الذي يحتوي هواءً منعشاً ودرجة حرارة معتدلة. يمكنك ضبط مؤقت المكيف للعمل على تشغيل مكيف الهواء بشكل تلقائي عند حلول توقيت معين تقوم أنت بضبطه. فلا يمكنك على سبيل المثل ترك المكيف قيد التشغيل منذ مغادرتك للعمل وحتى العودة منه. فعلى سبيل المثال ولنفترض أنك غادرت المنزل للعمل بحدود الساعة 8:00 صباحاً كل يوم، وعدت إلى المنزل بحلول الساعة 2:00 مساءً. يمكنك القيام بضبط المؤقت على 5 ساعات على سبيل المثال، أي قبل العودة من العمل بحوالي ساعة. بهذه الطريقة، سيظل مكيف الهواء الخاص بك متوقفاً عن التشغيل أثناء وجودك في العمل، ولكن سيتم تشغيله بشكل تلقائي قبل وصولك إلى المنزل بساعة من الزمن، مما يؤدي إلى تبريد الغرفة أو الشقة في الوقت المناسب لعودتك.

إقرأ أيضاً : استخدام المؤقت التايمر في المكيف

تعمل بعض أجهزة ضبط الوقت في وحدات التكييف في الاتجاه المعاكس، حيث يتم قياس مقدار الوقت الذي تريد إيقاف تشغيل الوحدة فيه بدلاً من مقدار الوقت الذي تعمل فيه الوحدة. فعلى سبيل المثال إذا رغبت في الذهاب إلى الفراش وقمت بضبط المؤقت لمدة 4 ساعات، فسوف يتم إيقاف تشغيل مكيف الهواء بعد مضي مدة 4 ساعات التي قمت بتحديدها.

إقرأ أيضاً : الفرق بين مكيف الشباك والاسبليت

درجة الحرارة المثالية

قد يتساءل كثيرون عن درجة الحرارة المثالي في المكيف، والتي يتم استخدامها خلال تفعيل وضع التبريد. توصي وزارة الطاقة الأمريكية بضبط تكييف الهواء على درجة 26 مئوية (78 درجة فهرنهايت) عندما تكون في المنزل. وأعلى من ذلك قليلاً عندما تكون خارج المنزل. إذا كانت درجة الحرارة لا تعمل على توفير الراحة المثالية لك. يمكنك الاستعانة بمروحة عادية أو بمراوح السقف بدلاً من خفض درجة الحرارة، حيث تساعد المروحة خلال تشغيل المكيف على توفير أجواء مثالية للراحة. يؤدي ذلك إلى الحصول على كفاءة في التبريد وكفاءة في استخدام الطاقة.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف أثناء النوم