أجهزة التكييف

تعد وحدات تكييف الهواء جزءً لا يتجزأ من أي منزل أو أي مكتب، وبشكلٍ خاص في الدول ذات المناخ المعروف بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في الهواء. تعمل أجهزة التكييف على توفير قدر كبير من الراحة في المنزل، حيث أنها تقوم بنفث الهواء البارد وتخليصه من الرطوبة الزائدة. رغم ما تتميز به أجهزة التكييف، إلا أنه يعيبها أنها تشغل جزءً كبيراً من ميزانية فاتورة الكهرباء. هناك أنواع مختلفة من مكيفات الهواء. تعمل بعض المكيفات على نفث الهواء البارد فقط، وتعمل معظم أجهزة التكييف على التبريد والتدفئة معاً. سنتحدّث من خلال هذه المقالة عن علامة التدفئة في المكيفات السبلت (المنفصلة) إضافةً لكيفية تحويل وضع المكيف للعمل من الوضع البارد إلى وضع التدفئة والعكس.

إقرأ أيضاً : نصائح عند شراء مكيف الشباك

الأوضاع في المكيف

تشتمل معظم أجهزة التكييف على أوضاع مختلفة. يتم استخدام هذه الأوضاع وفقاً لرغبتك بناءً على درجات الحرارة في المنزل ونسبة الرطوبة في الهواء. تحتوي أجهزة التكييف عادةً على وضع التبريد، وضع التدفئة، وضع إزالة الرطوبة، الوضع التلقائي، ووضع المروحة. يتم استخدام الوضع البارد عندما تكون درجة حرارة الهواء في المنزل أو الغرفة مرتفعة. خلال الوضع البارد، يعمل مكيف الهواء على سحب الهواء من الغرفة وتمريره من خلال وحدة التكييف التي تعمل على تبريده ومن ثم نفثه في الغرفة. يتم استخدام هذا الوضع غالباً خلال فصل الصيف. يعمل وضع إزالة الرطوبة على تخليص الهواء في المنزل من الرطوبة الزائدة ويطلق هواءً منعشاً. يمكن تشغيل هذا الوضع في فصلي الصيف والشتاء، ويعتبر موفراً للطاقة. يعمل وضع التدفئة على تسخين الهواء البارد في الغرفة، ويتم استخدام هذا الوضع خلال فصل الشتاء والأيام الباردة.

إقرأ أيضاً : علامة الشجرة في ريموت المكيف

علامة التدفئة في المكيف السبلت (المنفصل)

علامة الشمس في ريموت المكيف الوضع الحار والساخن
علامة التدفئة في المكيف السبلت

يتميز كل وضع من أوضاع التكييف المختلفة بعلامة أو أيقونة معينة. تعمل هذه الأيقونة على تعريف المستخدم على الوضع المراد تشغيله أو الوضع الذي يعمل عليه المكيف الآن. فالوضع البارد يتميز بعلامة تشبه ندف الثلج وضع التبريد في المكيف. والوضع التلقائي يتميز بعلامة أسهم تدور في حلقة وضع auto التلقائي في المكيف . كذلك وضع إزالة الرطوبة أو الوضع الجاف يشار إليه غالباً بعلامة قطرة الماء أو علامة الدمعة كما يطلق عليها البعض رمز الدمعة في ريموت المكيف. وأخيراً فإن علامة التدفئة في ريموت المكيف تشبه شكل الشمس في معظم أجهزة التكييف علامة الشمس في ريموت المكيف الوضع الحار والساخن، وتكون في بعض أجهزة التكييف تشبه علامة “اللهب”. عندما يتم تفعيل وضع معين في المكيف، فإن هذه العلامة تظهر على شاشة وحدة التحكم عن بعد، كما تظهر على شاشة وحدة التكييف مما يدلل على أن المكيف يعمل حالياً على هذا الوضع.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Mode في المكيف

التحويل من الوضع البارد إلى وضع التدفئة

للتحويل بين الأوضاع المختلفة في المكيف، وبشكلٍ خاص التحويل من الوضع البارد إلى الحار أو العكس، فإنه يتم استخدام زر Mode لأداء تلك الوظيفة. يعمل زر Mode بشكلٍ عام على التبديل بين الأوضاع المختلفة في المكيف والتي سبق وأن تحدثنا عنها. يتم التحويل من الوضع البارد إلى وضع التدفئة أو الوضع الحار بالضغط عدة مرات على الزر Mode، مع مراقبة شاشة وحدة التحكم عن بعد. عند ظهور العلامة التي تشير إلى الوضع الحار وهي غالباً علامة الشمس علامة الشمس في ريموت المكيف الوضع الحار والساخن ، فإنه يتم اختيار هذا الوضع بمجرد رفع يدك والتوقف عن الضغط على زر Mode. ستلاحظ بعد ذلك بدء عمل المكيف على هذا الوضع مباشرةً. يتم بذات الطريقة تحويل المكيف من الوضع الحار إلى الوضع البارد.

إقرأ أيضاً : معنى ShortCut في ريموت المكيف