مكيفات الشباك (النافذة)

مكونات المكيف الشباك. تعد مكيفات هواء النافذة أو كما تسمى مكيفات الشباك، أحد أكثر أنواع مكيفات الهواء استخداماً. يتميز هذا النوع من أجهزة التكييف ببساطته ووجود كامل أجزائه في وحدة واحدة يتم تركيبها في نافذة الغرفة أو في نافذة أخرى يتم تخصيصها لتركيب المكيف. على عكس مكيف الشباك فإن الأنواع الأخرى من أجهزة التكييف تتكون من وحدتين منفصلتين عن بعضهما البعض. لا يحتاج هذا النوع من أجهزة التكييف (الشباك) إلى إنشاء تمديدات داخل الجدران. يمكن نقل مكيف الهواء الشباك من مكان إلى آخر بسهولة.1

إقرأ أيضاً : طريقة عمل مكيف الشباك

مكونات مكيف النافذة (الشباك)

رغم أن مكيف الشباك يتكون من وحدة واحدة، وأن جميع مكوناته تكون مدمجة داخل هذه الوحدة. إلا أننا ولتبسيط مكونات مكيف الهواء الشباك وآلية عمليه فيمكننا نظرياً تقسيمه إلى قسمين أو جانبين. الجانب الأول هو جانب الغرفة، وهو أيضاً جانب التبريد. ينقسم هذا الجزء عن الجانب الخارجي من الداخل بواسطة قسم معزول مغلق داخل وحدة التكييف. يتم إخراج الحرارة التي تقوم وحدة التكييف بامتصاصها إلى خارج الغرفة من خلال الجانب الآخر من وحدة التكييف.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف المكيف الشباك

مكونات مكيف النافذة (الشباك)

يوجد في الجزء الأمامي(جانب الغرفة) من مكيف الهواء الشباك لوحة أمامية مزينة بشكل جميل وتحتوي على شبكات التهوية الخاصة بالإمداد والسحب. عادةً ما تسمى اللوحة الأمامية بأكملها بإسم (الشواية الأمامية). تكون الفتحات المثبتة في فتحات التهوية قابلة للتعديل لتوجيه الهواء نحو الإتجاه المطلوب. يوجد أيضاً فتحة واحدة في الشواية تتيح الوصول إلى لوحة التحكم أو لوحة التشغيل أمام مكيف هواء الشباك.

إقرأ أيضاً : طريقة تنظيف المكيف الشباك

أجزاء مكيف الهواء الشباك

يمكن تقسيم الأجزاء المختلفة لمكيف الهواء الشباك إلى الفئات التالية : نظام التبريد، نظام التهوية، نظام تدوير الهواء، نظام التحكم، نظام الحماية الكهربائية. سنتحدث تفصيلاً عن هذه الأنظمة وعن الأجزاء التي يتكون منها مكيف الشباك.

نظام التبريد في مكيف الهواء الشباك

يتكون نظام التبريد في مكيف هواء الشباك من جميع الأجزاء اللازمة والمهمة للقيام بدورة التبريد. تشمل هذه الأجزاء الضاغط والمكثف وصمام التمدد والمبخر. يستخدم المبرد من نوع R22 في معظم مكيفات الشباك. وهو عبارة عن سائل التبريد.

يكون الضاغط المستخدم في مكيفات الشباك من النوع محكم الإغلاق وهو محمول. يتمتع هذا الضاغط بعمر طويل ويدوم لفترات ضمان طويل. يمكن استبدال هذا الضاغط بسهولة في حال حاجته للصيانة أو الاستبدال.

يتكون المكثف من أنابيب نحاسية، ويتم تبريده بواسطة الهواء الجوي. وهو مغطى بالزعانف لإتاحة معدل نقل حرارة أسرع منه.

يتم استخدام الأنابيب الشعرية المكونة من لفات مختلفة من الملف النحاسي، وتستخدم كصمام تمدد في مكيفات هواء الشباك. وقبل هذه الشعيرات، يوجد مرشح (فلتر) أكثر جفافاً يعمل على ترشيح مادة التبريد، ويعمل أيضاً على إزالة جزيئات الرطوبة في حال وجودها في مادة التبريد.

إقرأ أيضاً : علامات نقص الفريون في السيارة

مثل المكثف. فإن المبخر يتكون أيضاً من أنابيب نحاسية بعدة لفات ومغطاة بالزعانف. يسمى المبخر أيضاً باسم “ملف التبريد” وسبب هذه التسمية أن هواء الغرفة يمر فوقه ويتم تبريده. يوجد أمام المبخر مرشح (فلتر) هواء مثبت في اللوحة الأمامية أو كما تسمى “الشواية الأمامية”. عندما يتم امتصاص هواء الغرفة فإنه يتم تمريره أولاً فوق الفلتر حتى يتم ترشيحه. يتم بعد ذلك نفخ الهواء المصفى فوق ملف التبريد ومن ثم تمرير الهواء الذي تم تبريده إلى الغرفة. بعد خروج مادة التبريد من ملف التبريد فإنه يدخل مرة أخرى إلى المجمع، حيث يتراكم ثم يتم امتصاصه مرة أخرى بواسطة الضاغط لإعادة تدويره على مدار الدورة بأكملها.

إقرأ أيضاً : سبب تثليج المكيف الشباك

نظام تدوير الهواء لمكيف الشباك

يتكون نظام تدوير الهواء في مكيف الهواء الشباك من الأجزاء التالية.

المنفاخ : وهو عبارة عن جهاز منفاخ صغير يتم تركيبه خلف المبخر أو ملف التبريد. يوجد المبخر داخل مجموعة نظام مكيف الهواء الشباك. يعمل المنفاخ على امتصاص الهواء من الغرفة، والذي يمر أولاً فوق مرشح الهواء ليتم ترشيحه. ثم يمر الهواء فوق ملف التبريد ما يؤدي إلى وجود هواء بارد. يقوم المنفاخ بنفخ هذا الهواء المفلتر والبارد، والذي يمر عبر حجرة تزويد الهواء في مكيف الشباك. يتم بعد ذلك إطلاق هذا الهواء إلى الغرفة عبر اللوحة الأمامية، وبشكلٍ خاص عبر ما تسمى شواية هواء الإمداد.

مروحة المكثف: تعمل مروحة المكثف على سحب الهواء الجوي من الخارج ونفخه فوق المكثف للعمل على تبريده. حيث يقوم المكثف بإخراج حرارة الغرفة إلى الهواء الجوي.

محرك المروحة : يقع محرك المروحة داخل مجموعة مكيف هواء الشباك بين المكثف وملف المبخر. يتكون محرك المروحة من عمود مزدوج. يتم تركيب المنفاخ على أحد جوانب هذا العمود. ويتم تركيب المنفاخ على الجانب الآخر منه.

إقرأ أيضاً : مروحة المكيف الخارجية لا تعمل

المراجع

  1. https://www.brighthubengineering.com/hvac/55186-parts-of-the-window-air-conditioners-part-one/[]