تسرب مادة التبريد “الفريون” في مكيف السيارة

غالباً ما يتم اكتشاف مشاكل التكييف في السيارة عند تشغيل مكيف الهواء في يومٍ حار، وبذلك يتم إدراك وجود المشكلة. إذا كان مكيف الهواء في السيارة ينفث الهواء الدافئ أو الساخن، فقد تعتقد على الفور أنك تعاني من انخفاض في غاز التبريد لديك. أو أن هناك تسرب في نظام التكييف في السيارة. في حين أن التسريبات ليست هي الأسباب الوحيدة لخلل مكيف الهواء في السيارة، إلا أنها قد تكون سبباً رئيسياً في حدوث ذلك. سنتعرّف من خلال هذه المقالة على أسباب تسرب مادة التبريد “الفريون” في مكيف السيارة.

إقرأ أيضاً : مدة صلاحية فريون السيارة

الأسباب المؤدية إلى تسرب الفريون في مكيف السيارة

1- التلف أو البلى الطبيعي

مثل معظم المكونات في أي أجهزة إلكترونية. قد تتآكل بعض الأجزاء مع مرور الوقت. قد تتسسبب الحشية المكسورة أو الخرطوم المكسور أو أي مكون آخر من مكونات مكيف الهواء في السيارة في تسرب مادة التبريد “الفريون” من النظام. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض “المبردات” الأخرى تتسرّب بشكلٍ طبيعي مع مرور الوقت، لكنها تتسرّب بكميات صغيرة جداً.

إقرأ أيضاً : معرفة نقص الفريون في مكيف السيارة

2- التآكل بسبب الأملاح

على عكس مكيفات الهواء المنزلية أو ثلاجات التبريد. فإن نظام تكييف الهواء لا يتم جمع مكوناته في وحدة واحدة. الأجزاء الموجودة في نظام مكيف السيارة الخاص بك موزعة في جميع أنحاء السيارة لجعلها تعمل بشكلٍ صحيح وبكفاءة أعلى. يعني هذا أن بعض الأجزاء والمكونات لابد وأن تتعرّض لملح الطريق خلال سير السيارة. ينتج ملح الطريق من خلال تراكم مياه الشتاء أو مياه البرك. يؤدي هذا في النهاية إلى تآكل تلك الأجزاء وبالتالي حدوث التسريب في مادة التبريد “الفريون”.

إقرأ أيضاً : معنى dual في مكيف السيارة

3- الرطوبة

إذا تعطل خرطوم مطاطي أو مانع تسرب أو أي مكون آخر لأي من الأسباب المختلفة، فإنه يسمح للرطوبة بالدخول إلى نظام التكييف. تختلط الرطوبة مع مادة التبريد “الفريون” وتعمل على تشكيل بعض الأحماض والتي تعمل بدرورها على التسبب في تشكُّل الثقوب في هذه المكونات، مما يترتب عليه وجود التسريب في الفريون.

إقرأ أيضاً : علامات زيادة الفريون في السيارة

4- الأضرار الناجمة عن حطام الطريق أو الحوادث

يمكن أن تحدث بعض الأضرار التي لحقت بالجزء السفلي من السيارة بسبب الصخور أو الحجارة أو حطام الطريق بمختلف أنواعه. علاوةً على ذلك، فإذا تعرضت السيارة للاصطدام من خلال حادث سير، فقد تكون بعض المكونات قد تعرّضت للتلف. من الأفضل فحص السيارة بعد التعرض لأي تصادمات غير مألوفة أو قاسية للتأكد من عدم حدوث أي ضرر لأي نظام أو جزء من السيارة. لسوء الحظ، لا يوجد مصباح مؤشر أو ضوء يشير إلى وجود انخفاض أو نقص في مادة التبريد “الفريون” في السيارة. لذلك، من الأفضل أن يتم فحص مكيف هواء السيارة الخاص بك كل بضع سنوات على الأقل، وفحصه على الفور عند الشك بوجود مشكلة ما في مكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : علامات نقص الفريون في السيارة