احتساب استهلاك الكهرباء في أجهزة التكييف

عادةً ما تثور الأسئلة المتكررة حول استهلاك الطاقة في الأجهزة الكهربائية، وبشكلٍ خاص لدى مستخدمي مكيفات الهواء. يتساءل الكثيرون عن تأثير مكيف الهواء على فاتورة الكهرباء المنزلية عند استهلاك مكيف الهواء سعة 1 طن، أو مكيف الهواء سعة 2 طن لعدد معين من الساعات. خلال هذه المقالة سنتعرّف على كيفية حساب استهلاك الكهرباء للمكيف، سواء مكيف الهواء سعة 1 طن، 2 طن، 3 طن.

إقرأ أيضاً : هل التكييف الانفرتر موفر للكهرباء

حساب استهلاك الكهرباء للمكيف يدوياً

لحساب استهلاك مكيف الهواء من الكهرباء، ستحتاج إلى معرفة الأمور الثلاثة التالية :

القدرة الكهربائية للمكيف

القدرة الكهربائية للمكيف هي عبارة عن وحدة الطاقة (الواط). ويشير هذا إلى معدل استهلاك الكهرباء بواسطة أي جهاز كهربائي. على سبيل المثال، فإن مروحة كهربائية منزلية تعمل بقدرة 40 واط خلال الساعة. يعني ذلك بأن مروحة الهواء المنزلية هذه تقوم باستهلاك الطاقة بمعدل 40 واط خلال كل ساعة من ساعات التشغيل. على سبيل المثال أيضاً، فقد يعمل مكيف الهواء سعة 1 طن بقدرة كهربائية تساوي 1000 واط خلال الساعة.

إقرأ أيضاً : كم كيلو واط يستهلك موتور الماء

ساعات تشغيل المكيف

تحتاج أيضاً لمعرفة عدد ساعات تشغيل جهاز مكيف الهواء خلال الساعة. بمعنى أن مكيف الهواء يعمل خلال اليوم لمدة 5 ساعات على سبيل المثال. ويعمل خلال الشهر لمدة 150 ساعة.

تعرفة الكهرباء

تشير تعرفة الكهرباء إلى سعر كيلو الواط الواحد / الساعة في بلدك. حيث تختلف تسعيرة الكهرباء من بلدٍ إلى آخر. في بعض البلدان تختلف أيضاً تسعيرة الكهرباء في البلد ذاتها، وذلك تبعاً للتصنيف مثل التصنيف التجاري، المنزلي، الزراعي، أو غير ذلك.

المعادلة الحسابية لحساب استهلاك المكيف للكهرباء

كقاعدة عامة، ولحساب استهلاك الكهرباء في مكيف الهواء، يجب الأخذ في الاعتبار بأن استهلاك أجهزة التكييف وفقاً للسعات المختلفة أدناه تستهلك وبشكلٍ تقريبي عدد الوحدات المدونة مقابل كل مكيف هواء.

إقرأ أيضاً : الفرق في وضع cool و dry في استهلاك الكهرباء

سعة مكيف الهواءكمية الاستهلاك التقريبية (واط/ساعة)
مكيف هواء سعة 1 طن تبريد1000 واط/ساعة
مكيف هواء سعة 1.5 طن تبريد1500 واط/ساعة
مكيف هواء سعة 2 طن تبريد2000 واط/ساعة
مكيف هواء سعة 3 طن تبريد3000 واط/ساعة
احتساب استهلاك الكهرباء في المكيف سعة 1 طن، 1.5 طن، 2 طن، 3 طن

يشير مصطلح كيلو واط/ ساعة ويشار إليه (kWh)، والمعروف أيضاً باسم الوحدات الكهربائية، إلى عدد الوحدات الكهربائية التي يقوم باستهلاكها الجهاز الكهربائي أي كان نوعه.

حساب استهلاك الكهرباء في مكيف هواء 1 طن

يمكن حساب استهلاك الكهرباء في مكيف هواء سعة 1 طن تبريد، يتم تشغيله يومياً لمدة 5 ساعات، من خلال المعادلة التالية. لنفترض أن مكيف الهواء سعة 1 طن يعمل بقدرة (1000 واط/ الساعة). فإن مكيف الهواء هذا يقوم باستهلاك 1000 واط * 5 ساعات تشغيل = 5000 واط / الساعة. من خلال استخدام الآلة الحاسبة، يتم إجراء عملية ضرب ( 5000 واط/ساعة * تعرفة الكهرباء في بلدك). إذا افترضنا أن تعرفة أو تسعيرة الكهرباء تساوي 0.5 دولار، فإن ناتج استهلاك الكهرباء لمكيف الهواء وفقاً لهذا المثال يساوي (5000 واط/ الساعة *0.5 دولار) = 2.5 دولار خلال اليوم الواحد. لاحتساب استهلاك الكهرباء لذات المكيف خلال مدة 30 يوم، نقوم بإجراء عملية ضرب معدل الاستهلاك اليوم * عدد الأيام، وينتج عن هذا (2.5 دولار * 30 يوم = 75 دولار) خلال الشهر الواحد (خلال 30 يوم).

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء للمكيف بالسعودية

حساب استهلاك الكهرباء في مكيف هواء 2 طن

يمكن تطبيق ذات المعادلة السابقة التي قمنا بشرحها مع تبديل القدرة الكهربائية الخاصة بمكيف الهواء سعة 2 طن، أي باستبدال 1000 واط/الساعة بـ 2000 واط/الساعة. يتم تطبيق هذا أيضاً في حساب استهلاك الكهرباء في مكيف الهواء سعة 1.5 طن. سعة 3 طن، وهكذا. مع استبدال القدرة الكهربائية لكل مكيف هواء وفقاً للجدول أعلاه.

إقرأ أيضاً : استهلاك التكييف 1.5 حصان كهرباء

حساب استهلاك الكهرباء للمكيف من خلال الملصق

أحد أسهل الطرق المتبعة في حساب استهلاك مكيف الهواء للكهرباء، هي اتباع البيانات الموجودة على ملصق توفير الطاقة الموجود على جهاز التكييف. عند إلقاء نظرة على ملصق توفير الطاقة في مكيف الهواء، سوف تلاحظ أنه يحتوي على الاستهلاك السنوي للكهرباء في مكيف الهواء هذا. يمكنك أن ترى بوضوح على هذا الملصق الخاص بمكيف هواء سعة 1 طن، بأن الطاقة السنوية التي يستهلكها جهاز المكيف هذا هي 589.99 كيلو وط خلال العام.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

يجري حساب هذه القيمة في وضع الاختبار من قِبل الشركة المصنعة. حيث تبلغ ساعات التشغيل السنوية إلى 1600 ساعة. وهو ما يعني استخدامه لمدة 4.5 ساعات يومياً، و 133 ساعة خلال الشهر. وهو متوسط ساعات تشغيل مكيف الهواء لمعظم الأشخاص. سوف تكون القيمة الفعلية غالباً أعلى من هذه القيمة. يعود ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة الخرجية عن ظروف الاختبار التي تم إجراؤها من قِبل الشركة المصنعة. لاحتساب تكاليف استهلاك مكيف الهواء وفقاً لهذا الملصق، يمكنك إجراء عملية ضرب عدد (الكيلو وات خلال العام) * (سعر الكيلو واط الواحد) فيكون الناتج عبارة عن التكاليف المالية الناتجة عن تشغيل المكيف لهذا العدد من الساعات.

إقرأ أيضاً : معنى Eco في المكيف

قد تختلف ساعات التشغيل وفقاً لاستخدامك لمكيف الهواء، الذي يعتمد بشكلٍ رئيسي على المناخ في بلدك. يمكنك تقدير ذلك بشكلٍ تقريبي باعتبار استهلاكك لنصف/ربع هذه الكمية خلال العام. يمكن الاعتماد على هذا الملصق بشكلٍ خاص عند شراء مكيف الهواء، وفي سبيل اقتناء مكيف هواء جديد موفر للطاقة.

العوامل المؤثرة على استهلاك مكيف الهواء

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في زيادة استهلاك مكيف الهواء للكهرباء عند تشغيله.

عدد الأشخاص في الغرفة

ستحتاج الغرفة التي تضم عدد 20 شخصاً مكيفات أكبر حجماً من الغرفة التي تضم عدد 5 أشخاص على سبيل المثال لتتمكّن من تبريد الهواء بداخلها. يعمل جسم الإنسان على إطلاق الكثير من الحرارة. وبالتالي، فإن وجود المزيد من الأشخاص في الغرفة يعني المزيد من الطاقة، وبالتالي الزيادة في فاتورة الكهرباء.

درجة الحرارة الخارجية والداخلية

تستهلك أجهزة التكييف المزيد من الطاقة الكهربائية لتبريد الغرفة، عندما تكون درجة الحرارة الخارجية 40 درجة مئوية بالمقارنة بدرجة حرارة 30 درجة مئوية. وبالمثل، فإن التبريد في الغرفة ليصل إلى 16 درجة يتطلّب طاقة أكبر من طاقة تبريده عن 24 درجة مئوية على سبيل المثال.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف أثناء النوم

حجم الغرفة

تعمل مكيفات الهواء على إزالة الحرارة من الهواء داخل غرفتك. لذلك، كلما زادت مساحة الغرفة، كلما كان حجم الهواء بداخلها أكبر، وبالتالي فإن كمية الكهرباء المطلوبة لتبريد هذا الهواء تكون أكبر منها في الغرفة ذات المساحة الصغيرة.

الأجهزة الكهربائية في الغرفة

كل جهاز كهربائي يكون قيد العمل في الغرفة، يقوم بتوليد حرارة تزيد من درجة حرارة الغرفة، يؤدي هذا إلى إجبار مكيف الهواء على العمل لوقتٍ إضافي لتبريد نفس حجم الهواء، وبالتالي زيادة استهلاك الطاقة.

إقرأ أيضاً : أكثر الأجهزة استهلاكاً للكهرباء

حجم الهواء المطلوب تبريده

في الكثير من الأحيان، قد ننسى أبواب الخزانة أو الدولاب مفتوحة. يؤدي هذا إلى الزيادة من حجم الهواء المطلوب تبريده بواسطة مكيف الهواء، حيث أن مكيف الهواء في هذه الحالة يجب عليه أن يقوم بتبريد هذا الهواء الساخن الموجود داخل الدولاب، وهذا أمر غير ضروري ويؤدي إلى استهلاك المزيد من الطاقة.