أجهزة التكييف سامسونج ضمن أحد أشهر العلامات التجارية في مجال تصنيع الأجهزة الكهربائية بشكلٍ عام، وأجهزة التكييف بشكل خاص. تقوم سامسونج بتصنيع أجهزة التكييف بأنواعها المختلفة. عرفت شركة سامسونج في مجال التكييف على مدار عشرات السنوات، وقد اكتسبت أجهزة التكييف التي تحمل العلامة التجارية Samsung شيوعاً وإقبالاً كبيرين. عرفت هذه الأجهزة بالجودة في التصنيع ومواكبة التقنيات الحديثة وإضافة العديد من الميزات في مختلف طرازاتها. من خلال هذه المقالة سنقدم شرح لـ ريموت مكيف سامسونج ووظيفة بعض الأزرار فيه.

إقرأ أيضاً : برمجة ريموت مكيف سبليت سامسونج

علامات ريموت مكيف سامسونج Samsung

مع جهاز التحكم عن بعد “الريموت” الخاص بمكيف هواء سامسونج Samsung، ومن خلال الميزات والتقنيات المدمجة بمكيف الهواء، يمكنك الاستمتاع بالأوضاع والوظائف المختلفة فيه. سيقودك ذلك من خلال لمسة واحدة إلى الشعور بالراحة. قد تختلف بعض الخصائص والوظائف في مكيفات الهواء من سامسونج Samsung تبعاً لاختلاف الطرازات.

إقرأ أيضاً : كيفية التحكم في التكييف بدون ريموت

أزرار ريموت المكيف سامسونج

  • الطاقة Power : يتم من خلاله التحكم في تشغيل أو إيقاف تشغيل المكيف.
  • زر الوضع Mode : يتم من خلاله التقليب بين الأوضاع واختيار الوضع المناسب الذي ترغب أن يعمل عليه المكيف.
  • Temp +/- : يتم التحكم في ضبط درجات الحرارة برفعها أو إنقاصها وفي جميع الأوضاع المختلف.
  • Fast : يؤدي تفعيل هذه الوظيفة إلى تشغيل المكيف بأقصى قدرته للحصول على تبريد أو تدفئة في أسرع وقت. يؤدي تفعيل هذا الوضع إلى استهلاك المزيد من الطاقة، يجب تشغيله فقط في حالات الحاجة لذلك.
  • المؤقت Timer : يمكنك من خلال هذا الزر التحكم في عملية تشغيل وإيقاف تشغيل المكيف في وقت معين وبشكلٍ آلي دون تدخل منك.
  • SET: يستخدم لضبط إعدادات المؤقت Timer وضبط التوقيت في ريموت المكيف.
  • Swing : يتم استخدامه للتحكم في عملية تدفق الهواء من حيث الإتجاه. يمكنك تثبيت شفرات الهواء من خلال الضغط على هذا الزر مرة أخرى، في حال كانت شفرات الهواء متحركة.

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

الوظائف الرئيسية لجهاز التحكم عن بعد

ضبط درجة الحرارة

يمكنك التحكم في درجات الحرارة المراد الحصول عليها وضبطها من خلال الضغط على زري (+،-) في الريموت. يتم التحكم في درجة الحرارة هذه خلال تفعيل أي وضع من الأوضاع التي يوفرها المكيف. يمكنك تحديد وتغيير وضع درجة الحرارة أيضاً من خلال تغيير الوضع المستخدم، مثل الوضع التلقائي، البارد، التدفئة، الجاف. عند اختيار الوضع التلقائي أو البارد أو وضع التدفئة ينصح ضبط درجة الحرارة بين 16-30 درجة مئوية. خلال الوضع الجاف ينصح بضبط درجة الحرارة من 18-30 درجة مئوية.

خلال تفعيل وضع المروحة لا يمكنك التحكم في درجة الحرارة في المكيف. يصبح المكيف في وضع المروحة أشبه بتحويله إلى مروحة منزلية، حيث يعمل المكيف على إطلاق الهواء دون تبريد ودون تشغيل الضاغط في المكيف. يمكن تشغيل وضع المروحة في ساعات الصباح أو خلال الأيام التي لا تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة. يعمل تشغيل وضع المروحة على التقليل من استهلاك الكهرباء في المكيف.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

الوضع التلقائي في المكيف

علامة الوضع التلقائي

يمكن استخدام الوضع التلقائي للقيام بوظية التبريد أو التدفئة للوصول بشكلٍ تلقائي إلى درجة الحرارة المطلوبة. يتم ذلك بعد انخفاض الاختلاف بين درجة حرارة الغرفة ودرجة الحرارة المحددة ويحدث ذلك من خلال مستشعرات درجة الحرارة في المكيف التي تعمل على قياس درجة الحرارة في الغرفة.

  • يتم في هذا الوضع التحكم بشكلٍ تلقائي (آلي) في سرعة المروحة وفي اتجاه تدفق الهواء.
  • عندما تكون درجة حرارة الغرفة أعلى من درجة الحرارة المحددة، فإن مكيف الهواء يقوم تلقائياً بإنتاج الهواء البارد.
  • عندما تكون درجة حرارة الغرفة أقل من درجة الحرارة المحددة، فإنه يقوم بإنتاج الهواء الدافئ بشكل تلقائي أيضاً.

إقرأ أيضاً : معنى Auto في المكيف

الوضع البارد في المكيف

علامة الوضع البارد

لضبط مكيف الهواء على الوضع البارد، قم بالضغط على زر الوضع Mode ومن ثم تحديد الوضع Cool أو العلامة التي تشير إليه، وهي في الغالب علامة “ندف الثلج”. بعد تحديد وضع التبريد يمكنك ايضاً التحكم في درجة الحرارة وسرعة المروحة بزيادتها أو إنقاصها.

  • يمكنك تحديد درجة حرارة أقل وسرعة مروحة أكبر للحصول على تبريد بسرعة كبيرة. يعيب هذا أنه يعمل على زيادة في استهلاك الطاقة، وبالتالي ارتفاع فواتير الكهرباء.
  • لتوفير الكهرباء في الوضع البارد، يجب تحديد درجة حرارة أعلى تتراوح بين 25-28 مئوية، مع إبطاء سرعة المروحة.
  • عند اقتراب مكيف الهواء من الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة في الغرفة، والتي تم تحديدها. فإن محرك الضاغط سوف يعمل ببطؤ لتوفير الطاقة.
  • يوصى بالحفاظ على فرق درجة الحرارة بين الهواء الداخلي والهواء الخارجي بحدود 5 درجات مئوية لتوفير الشعور المناسب بالراحة.

إقرأ أيضاً : شرح طريقة ضبط المكيف على الوضع البارد

الوضع الجاف في المكيف

يسمى هذا الوضع أيضاً بوضع (إزالة الرطوبة). يعمل تفعيل الوضع الجاف على إزال الرطوبة من هواء الغرفة الداخلي. يمكن استخدام هذا الوضع خلال أيام الصيف أو أيام الشتاء التي ترتفع فيها نسبة الرطوبة في المنزل. يتم تفعيل الوضع الجاف من خلال الضغط على زر الوضع Mode واختيار الوضع الجاف Dry.

  • سيتم تشغيل وإيقاف تشغيل الوحدة الخارجية للمكيف بشكل تلقائي ومتكرر من أجل إزالة الرطوبة القصوى.
  • عند تشغيل الوحدة الخارجية قد يخرج هواء بارد من الوحدة الداخلية.
  • يعتبر هذا الوضع أحد الأوضاع الموفرة لاستهلاك الطاقة.
  • تتراوح درجة الحرارة المناسبة لعملية إزالة الرطوبة من هواء الغرفة بين 24-26 درجة مئوية.
  • في حال الشعور بأن الرطوبة لا زالت مرتفعة في المكان، يمكنك استخدام درجة حرارة أقل.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

وضع المروحة في المكيف

يمكنك استخدام وضع المروحة Fan لتشغيل مكيف الهواء مثل مروحة منزلية. يعمل هذا على توفير نسيماً للغرفة بدون تدفئة أو تبريد. يمكن لهذا الوضع توفير الشعور في الراحة عند استخدامه في ساعات الصباح الأولى أو في الأيام التي لا تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة. يؤدي تشغيل هذا الوضع إلى توفير الطاقة، حيث أن الضاغط في المكيف لن يعمل باستخدام هذا الوضع.

إقرأ أيضاً : تشغيل المكيف على المروحة

ضبط اتجاه تدفق الهواء

يمكنك من خلال هذا الزر ضبط اتجاه تدفق الهواء لتحديد اتجاه الهواء المطلوب وتوزيعه على الغرفة. علاوةً على ذلك، يمكنك الحفاظ على تدفق هواء في اتجاه ثابت من خلال الضغط مرة أخرى على ذات الزر.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة swing في المكيف