معنى أزرار مكيف السيارة

يعتبر مكيف السيارة نظام تبريد لا غني عنه في السيارة، قد يعمل تعطله على عدم القدرة على قيادة السيارة واستخدامها، حيث تصل درجات الحرارة في الكثير من البلدان إلى ما يزيد عن 50 درجة مئوية، ما يُشكل خطراً شديداً على ركوب السيارة دون وجود نظام التبريد هذا. تتشابه معظم أزرار المكيف في السيارة إلى حدٍ كبير رغم اختلاف علاماتها التجارية. كثيراً ما يواجه سائقوا السيارات صعوبةً في فهم معنى الأزرار ودلالاتها في مكيف السيارة. سنتحدث من خلال هذه المقالة حول شرح أزرار مكيف السيارة ومعانيها وأوقات استخدامها.

إقرأ أيضاً : معنى dual في مكيف السيارة

زر A/C في مكيف السيارة

زر A/C في مكيف
السيارة

يشير هذا الزر A/C إلى تشغيل نظام تكييف الهواء. عند الضغط على هذا الزر، فإن مكيف السيارة سيبدأ في العمل على تبريد الهواء داخل السيارة. يتم تبريد الهواء داخل السيارة، عن طريق إعادة تدويره. يتم سحب الهواء ومن ثم تبريده في نظام مغلق وإطلاقه عبر فتحات الهواء، لتشعر بالهواء اللطيف في مقصورة السيارة.

إقرأ أيضاً : مكيف السيارة لا يبرد في النهار

زر MAX أو ندفة الثلج في السيارة

علامة ندف الثلج
في مكيف السيارة

يشبه هذا الزر علامة “ندفة الثلج”. في حال كان الهواء الذي يتم نفثه من خلال فتحات التهوية في السيارة ليس بارداً البرودة الكافية التي ترغب في الحصول عليها أو كانت حرارة الطقس مرتفعة للغاية. يجب التأكد من قيامك بالضغط على هذا الزر في حال التشغيل، حيث أن هذا الزر هو المسؤول الرئيسي عن تشغيل الضاغط “الكومبريسور” في نظام التكييف. بعد الضغط على هذا الزر سيتم الحصول على هواء أكثر برودة. في بعض السيارات يشار إلى هذه الخاصية بكلمة MAX، والتي تشير إلى أقصى وضع تبريد في المكيف.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في مكيف السيارة

زر Auto (تلقائي) في مكيف السيارة

الوضع التلقائي
في مكيف السيارة

يشير الزر Auto في مكيف السيارة إلى تفعيل الوضع التلقائي. يقوم مكيف السيارة عند تفعيل هذا الوضع في التحكم بشكلٍ تلقائي في درجة حرارة الهواء وقوة ضخ الهواء عبر فتحات التهوية، حتى تصل التهوية ودرجة الحرارة إلى مقصورة السيارة بشكلٍ مثالي يوفر الراحة. تعتمد هذه الخاصية على مستشعرات تقوم بقياس درجة الحرارة الحالية في السيارة، وبناءً عليها يتم تلقائياً ضبط الحرارة وقوة ضخ الهواء.

زر Sync مزامنة في مكيف السيارة

زر Sync مزامنة
مكيف السيارة

تحتوي بعض السيارات على التكييف المزدوج Dual، يعمل التكييف المزدوج بما يشبه وجود جهازي تكييف في السيارة، حيث يعمل على ضبط درجتي حرارة لكل مكيف منهما. يستخدم التكييف المزدوج لضبط درجة حرارة مختلفة لمكيف الهواء القريب من كرسي القيادة، وضبط درجة حرارة أخرى لمكيف الهواء للكرسي القريب من الراكب، وذلك حسب رغبة كل منهما. إذا كانت سيارتك تحتوي على تحكم مزدوج في درجة الحرارة، يتيح لك هذا الزر توحيد درجتي الحرارة من خلال المزامنة، بحيث تصبح فتحات التهوية تطلق هواء بذات درجة الحرارة في كلا فتحتي التهوية.

إقرأ أيضاً : معنى dual في مكيف السيارة

زر المروحة في مكيف السيارة

زر المروحة FAN
في مكيف السيارة

يشير الزر الذي يحتوي على أيقونة المروحة، إلى القوة التي يتم بها دفع الهواء عبر فتحات التهوية. يتم ضبط قوة دفع الهواء من خلال تحريك هذا الزر باتجاه الخطوط العريضة لزيادة قوة الدفع حتى أقصى قوة، في حال الوصول لنهاية هذه الخطوط، وتحريك الزر باتجاه الخطوط الرفيعة لخفض قوة دفع الهواء حتى أدنى قوة.

إقرأ أيضاً : المروحة الداخلية في مكيف السيارة

زر سهم يدور داخل السيارة

زر سهم يدور داخل
صورة ظلية للسيارة

شكل هذه العلامة عبارة عن سهم يدور داخل صورة ظليّة للسيارة. وهي تشير إلى زر التحكم في مدخل الهواء. يعمل الضغط على هذا الزر على قيام نظام التهوية في مكيف السيارة بإعادة تدوير الهواء الموجود داخل المقصورة. يفضل استخدام هذا الزر بشكلٍ خاص إذا كان الهواء في الخارج شديد ارتفاع درجة الحرارة أو شديد الرطوبة.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة

زر سهم خارج من السيارة

زر سهم يدخل من الخارج
إلى صورة ظليّة للسيارة

شكل هذه العلامة عبارة عن سهم يدخل إلى صورة ظليّة للسيارة من الخارج. وتشير هذه العلامة إلى زر سحب الهواء من خارج السيارة. تعتبر هذه التقنية مثالية عندما يكون الهواء داخل السيارة رطباً وخانقاً أو أكثر سخونةً من الخارج.

إقرأ أيضاً : علامات زيادة الفريون في السيارة

زر إزالة الضباب عن الزجاج الأمامي Front

زر إزالة الضباب
عن الزجاج الأمامي

شكل هذا الزر عبارة عن أسهم متموجة متجهة نحو الأعلى تتقاطع مع شبه منحني مقلوب. ويعمل هذا الزر على تفعيل وظيفة إزالة الضباب من الزجاج الأمامي، يحدث ذلك عن طريق تنشيط فتحات الموجودة في قاعدة الزجاج الأمامي، ليعمل تدريجياً على مطابقة درجات الحرارة داخل مقصورة السيارة، معها خارج السيارة. حيث يقوم بشكلٍ تدريجي بإزالة التكثف والضباب عن الزجاج الأمامي. يتم استخدام هذا الزر غالباً في فصل الشتاء حيث ينشط حدوث التكثف على زجاج السيارة، أو في الأيام الأخرى وبشكلٍ خاص في ساعات الصباح التي يكون فيها الهواء في الخارج بارداً.

إقرأ أيضاً : إزالة الضباب من زجاج السيارة

زر إزالة الضباب عن الزجاج الخلفي Rear

زر إزالة الضباب
عن الزجاج الخلفي

إذا كانت الأسهم المتموجة والمتجهة نحو الأعلى تتقاطع مع مستطيل. فإن الضغط على هذا الزر يؤدي إلى تنشيط إزالة الضباب والتكثف عن الزجاج الخلفي للسيارة.

إقرأ أيضاً : معنى Rear في السيارة

زر نفث الهواء للأعلى

تشير هذه العلامة إلى سهم موجه نحو شخص. سيؤدي الضغط على هذا الزر على قصر نظام تكييف الهواء على نفث الهواء إلى مستوى قريب من مستوى صدر الشخص الذي يجلس على كرسي السيارة، وإطلاقه من خلال فتحات التهوية الموجودة في اللوحة الأمامية للسيارة.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في مكيف السيارة

زر نفث الهواء للأسفل

على عكس زر نفث الهواء للأعلى، فإن الضغط على هذا الزر يعمل على قيام مكيف الهواء في السيارة على نفث الهواء من خلال الفتحات الموجودة أسفل لوحة القيادة وأسفل مقاعد ركاب السيارة.

إقرأ أيضاً : خروج رائحة كريهة من مكيف السيارة