انخفاض مادة التبريد “الفريون” في مكيف السبلت

في كثيرٍ من الأحيان، قد تتوقف أجهزة التكييف عن العمل بكفاءة وفعالية. في حين أنه قد يكون هناك العديد من الأسباب لذلك، فإن أحد أخطر هذه المشاكل هو تسرب مادة التبريد”الفريون”. من المهم تكوين المعرفة حول مكيف الهواء الخاص بك، ومتى يحتاج مكيف الهواء إلى المزيد من مادة التبريد “الفريون“. يمكن أن يساعدك هذا في تشخيص المشكلة وتدارك حدوث تلف أو أعطال قد تصيب مكيف الهواء. سنتحدّث في هذه المقالة عن علامات نقص الفريون في مكيف السبلت.

مادة التبريد “الفريون”

الفريون، هو الإسم الكيميائي لمادة التبريد المستخدمة في معظم أنظمة تكييف وتبريد الهواء، وهو غاز نبيل له خصائصه الفريدة التي تسمح له بالتحول من حالتها الغازية إلى السائلة بمساعدة المكثف والمبخر في مكيف الهواء. يسمح هذا للفريون بامتصاص حرارة وتبريد الهواء الداخل إلى وحدة التكييف، والذي يتم الحصول عليه من الغرفة وإعادة إطلاقه إليها.

أسباب انخفاض مادة التبريد في المكيف السبلت

  • من الناحية الفنية، فإن الفريون لا يتم استهلاكُه من قبل مكيف الهواء. ويمكن أن يبقى طوال العمر في مكيف الهواء في حال عدم تعرضه للتسريب. إذا كانت مادة التبريد “الفريون” منخفضة في مكيف الهواء، فهذا يشير غالباً إلى وجود تسرب في الأنابيب التي تعمل على نقل مادة التبريد. قد يشير انخفاض الفريون في مكيف التبريد إلى عدم القيام بتعبئة مادة التبريد “الفريون” في المكيف بشكلٍ صحيح.
  • قد يكون التسرب في أنابيب المكيف ناتجاً عن عدد من الأسباب. يمكن أن يكون التلف في بعض المكونات أو الصدأ الذي حل بها أحد الأسباب الرئيسية لتسريب الفريون. يمكن أن تواجه مكيفات الهواء القديمة هذه المشكلة بشكلٍ أكبر من مكيفات الهواء الجديدة.
  • يتطلّب حل مشكلة انخفاض مادة التبريد “الفريون” في مكيف الهواء يتطلّب خبرة متخصص في إصلاح مكيفات الهواء. يجب أيضاً معالجة هذه المشكلة على الفور، لأن تجاهلها قد يؤدي إلى مشاكل أكثر تكلفة، قد تصل إلى الحاجة إلى استبدال مكيف الهواء بشكلٍ كامل.

علامات انخفاض الفريون في المكيف

هناك العديد من الإشارات والعلامات التي يمكن ملاحظتها، والتي تشير غالباً إلى وجود إنخفاض أو تسرب في مادة التبريد “الفريون” الخاص بمكيف الهواء.

1- انخفاض التبريد

مع تعدد الأسباب المؤدية إلى انخفاض تبريد الهواء في المكيف. يجب ابتداءً التحقق من ضبط مكيف الهواء على الوضع البارد. يؤدي ضبط مكيف الهواء على وضع المروحة إلى تحريك الهواء داخل الغرفة دون تبريده. ويؤدي وضع التدفئة إلى تسخين الهواء في الغرفة. يجب أيضاً التحقق من ضبط درجة الحرارة بشكلٍ مناسب لحالة الطقس السائدة ولدرجة حرارة الهواء في الخارج. قد يؤدي ضبط درجة الحرارة على 28 درجة مئوية على سبيل المثال، في ظل ارتفاع درجات الحرارة في الخارج إلى 40 درجة مئوية إلى عدم الشعور بوجود أي تبريد ناتج عن مكيف الهواء.

إذا كان مكيف الهواء الخاص بك يعمل بشكلٍ عادي، ولكن لا يقوم بإطلاق الهواء البارد. فإنت على الأرجع تتعامل مع انخفاض في الفريون. يعمل الفريون على امتصاص الحرارة في الهواء ويسمح له بالتبريد. إذا كان مكيف الهواء الخاص بك يحتوي على كمية فريون منخفضة، فإنه سيتوقف عن تبريد الهواء ببطؤ حتى الوصول إلى التوقف التام عن التبريد.

2- ارتفاع في استهلاك الكهرباء

إذا لاحظت زيادةً غير عادية وغير مألوفة في فواتير الكهرباء لديك في المنزل، فقد تكون هذه عادةً علامةً على أن شيئاً ما يعمل بشكلٍ غير صحيح. إذا فشل مكيف الهواء في تبريد منزلك بشكل صحيح بسبب انخفاض مادة التبريد، فإنه سيتعيّن عليه العمل بجهدٍ أكبر. سيؤدي ذلك إلى إهدار غير لازم للطاقة الكهربائية دون الحصول على أي تبريد في منزلك.

3- هبوب الهواء الدافئ

إذا لاحظت أن مكيف الهواء الخاص بك ينفث الهواء الدافئ. يجب في البداية التأكد من عدم ضبط المكيف على وضع التدفئة والتأكد من أنه يعمل على الوضع البارد Cool. إذا تم التحقق من ذلك ولا زال مكيف الهواء ينفث الهواء الساخن، فإن هذه إحدى علامات نقص الفريون في المكيف. يسمح الفريون ومن خلال تغيير حالته من الغازية إلى السائلة والعكس، بتبريد الهواء. عندما ينفذ الفريون فإنه يفقد قدرته على تبريد الهواء، وبالتالي سوف يبدأ في نفث الهواء الدافئ.

4- تراكم ثلوج على خط التبريد

إذا كان لديك شكاً في وجود انخفاض في مادة التبريد “الفريون”، يمكنك القيام بفحص وحدة التكييف الخاصة بك بحثاً عن تراكم الجليد على خط التبريد. عندما يكون هناك انخفاضاً في مادة الفريون، تصبح وحدة المبخر باردة جداً. يتسبب هذا بالتالي في عودة مادة التبريد “الفريون” الباردعلى شكل سائل. تؤدي درج الحرارة شديدة الانخفاض إلى تجميد الرطوبة المحيطة على خط التبريد، ما ينتج عن هذا تراكم اللوج الظاهرة. يشير تراكم الثلوج إلى مشكلة خطيرة محتملة. قد يؤدي عدم حلها إلى وصول المبرد إلى الضاغط وإحداث أضرار جسيمة أو تعطل بالكامل لضاغط مكيف الهواء، ما يؤدي إلى زيادة تكاليف الصيانة واحتمالية استبدال نظام التكييف بالكامل.

5- أصوات غريبة

في حين أن الضوضاء الغريبة الصادرة عن مكيف الهواء قد تشير إلى عدة مشاكل، فإن الضوضاء التي تشبه صوت الهسهسة تشير على وجه التحديد إلى نقص في مادة التبريد “الفريون“. من المرجح أن يكون نقص الفريون قد حدث بسبب تسرب في الأنابيب. يتضح هذا من خلال صوت الهسهسة في الأنابيب.