شحن مكيف الهواء بغاز الفريون

ربما تواجه بعض المشكلات مع مكيف الهواء لديك في المنزل، وأصبح لديك الشك في أن مكيف الهواء الخاص بك يحتاج إلى مادة التبريد “الفريون” أو كما يرمز إليه بالرمز بـ R-22. غاز الفريون هو عبارة عن مادة تبريد يتم استخدامها في مكيفات الهواء والسيارات منذ عقودٍ من الزمن. وهو المبرد الأكثر استخداماً في جميع أنحاء العالم، ويعتبر مصدر التبريد لمعظم مكيفا الهواء المنزلية ووحدات التكييف المركزية أيضاً. لا يتم استهلاك غاز الفريون في مكيفات الهواء مع مرور الوقت، فهو لا يعتبر وقوداً لمكيف الهواء. يمكن أن تبقى مادة التبريد حبيسة مكيف الهواء طوال العمر إذا لم يحدث أي تسريب لهذه المادة، فمكيف الهواء لن يحتاج إلى ماد التبريد طوال مدة عمله إلا في حال وجود تسريب في نظام التكييف الخاص بك فقط. سنجيب في هذه المقالة عن التساؤل الشائع متى يتم شحن التكييف بالفريون؟!

تعبئة أو شحن مكيف الهواء بالفريون

يتم تعبئة وشحن مكيف الهواء بالفريون للمرة الأولى بعد قيام الفني المختص بتركيب جهاز مكيف الهواء في منزلك أو مكتبك. تعتبر عملية الشحن هذه هي المرة الوحيدة التي يتم شحن مكيف الهواء بالفريون طوال العمر. يشترط لذلك عدم حدوث أي تسربات لغاز الفريون في مكيف الهواء. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التسرب. يكون تسرب الفريون عادةً بشكلٍ بطيئ، ويتواصل التسرُّب إذا لم يتم معالجته حتى إنتهاء كمية مادة التبريد “الفريون” في مكيف الهواء. في هذه الحالة ستكون بحاجة إلى تعبئة المكيف بمادة التبريد “الفريون” مرة أخرى، بعد قيام فني التكييف المختص بصيانة وإصلاح السبب المؤدي للتسريب.

يتم اكتشاف وتشخيص حالات التسريب من خلال استخدام بعض الأدوات والأجهزة المتخصصة التي تعمل على تحديد مكان التسريب بشكلٍ دقيق، ومن ثم صيانته من قبل الفني المختص بالطريقة التي تتناسب مع طبيعة الخلل المؤدي لتسريب مادة التبريد، كأن يقوم بعملية اللحام للمواسير المهترئة أو ما شابه ذلك.

علامات احتياج مكيف الهواء الخاص بك إلى الفريون

1- مكيف الهواء يعمل دون تبريد

تعمل مادة التبريد “الفريون” على امتصاص الحرارة من هواء الغرفة الذي يتم سحبه وتبريده ومن ثم إعادة إطلاقه في الغرفة. بدون وجود كمية كافية من مادة التبريد هذه، لن يستطيع مكيف الهواء امتصاص الحرارة الكافية لتبريد الهواء. عندما يعمل مكيف الهواء طوال اليوم دون تبريد للهواء، فقد يكون ذلك بسبب عدم وجود ما يكفي من مادة التبريد “الفريون”.

  • يجب التحقق في البداية من خلال وحدة التحكم عن بعد “الريموت” من أن مكيف الهواء لديك قد تم ضبطه على الوضع البارد COOL، وأنه لم يتم ضبطه على وضع المروحة FAN أو وضع التدفئة HEAT. حيث أن مكيف الهواء يحتوي على العديد من الأوضاع المختلفة التي يمكن التبديل فيما بينها باستخدام وحدة التحكم عن بعد “الريموت”.
  • يجب التحقق أيضاً من ضبط درجات الحرارة بشكلٍ متلائم ومناسب لدرجة حرارة الهواء في الخارج، بما يكفي للشعور بالبرودة. لإجراء هذا الاختبار، وبعد التحقق من ضبط مكيف الهواء على الوضع البارد، قم بضبط مكيف الهواء على أدنى درجة حرارة في مكيف الهواء 16 أو 18 درجة مئوية. قم بوضع يديك بالقرب من فتحات إطلاق الهواء في المكيف واختبار إذا ما كان يطلق هواءً بارداً من عدمه. إذا كان مكيف الهواء يطلق هواءً بارداً بما فيه الكفاية، فغالباً ما يشير هذا إلى عدم وجود تسريب. قد يطلق المكيف هواءً بارداً نظراً لوجود بطؤ في تسريب مادة التبريد، وسوف يتوقف عن إطلاق الهواء البارد مع مرور بضعة أيام أو أسابيع نتيجة نفاذ مادة التبريد بالكامل. يجب التحقق من هذا الأمر على مدار أيام أو أسابيع للتحقق بشكلٍ كامل من عدم وجود تسريب.

2- ارتفاع في فواتير الكهرباء

إذا لاحظت وجود ارتفاع غير مألوف في استهلاك الكهرباء لديك أو أكثر مما ينبغي، فمن المحتمل أن يكون هذا ناتجاً عن انخفاض وتسرب مادة التبريد من مكيف الهواء الخاص بك. يعود السبب في ذلك إلى أن مكيف الهواء في حالة انخفاض الفريون، يتعيّن عليه العمل بطاقة قصوى لمحاولة تبريد الهواء. قد تشير هذه الحالة فعلياً إلى أن لديك مكيف هواء بحاجة إلى مادة التبريد”الفريون”.

3- خروج هواء دافئ من فتحات التهوية

قد يشير خروج الهواء الدافئ من فتحات التهوية الخاصة بمكيف الهواء، إلى أنه قد تم ضبط مكيف الهواء على الوضع الساخن، أو كما يسمى بوضع التدفئة. يجب التحقق من ضبط مكيف الهواء على الوضع البارد COOL قبل التفكير في احتمالية وجود تسريب في مادة التبريد.

يعمل مكيف الهواء على إطلاق الهواء الدافئ عند عدم وجود كمية كافية من مادة التبريد “الفريون” التي يحتاجها. سبب ذلك يعود إلى أن مكيف الهواء لن يتمكّن من امتصاص الحرارة في الهواء، وبالتالي خروج هواء ليس بارداً بما فيه الكفاية وربما دافئاً. قد تلاحظ أيضاً قلة تدفق الهواء من فتحات التهوية لديك.

4- التثليج على خط التبريد

يؤدي انخفاض الفريون في مكيف الهواء لديك إلى تكون وتشكل الثلوج على المواسير الملاصقة للوحدة الخارجية لمكيف الهواء. عندما تكون مادة التبريد منخفضة، سوف يصبح ملف المبخر بارداً جداً ويتسبب في تدفق سائل التبريد البارد إلى خط التبريد. ينتج عن هذا تجمد الرطوبة المحيطة بخط التبريد. عادةً ما يكون هذا علامة على احتياج مكيف الهواء إلى الفريون. يجب الإسراع في حل المشكلة عند ملاحظة تكون الثلوج على المواسير. سيؤدي التأخر في إصلاحها إلى إصابة الضاغط بعيب أو تلفه بشكلٍ كامل.

5- صوت فقاعات أو هسهسة من خط التبريد

من الممكن أن ينتج عن تسريب مادة التبريد “الفريون“، صدور صوت خافت لفريون يتسرب من الخطوط. يبدو هذا الصوت مثل صوت الفقاعات أو صوت الهسهسة.