زر المروحة Fan في مكيف الهواء

مع تعدد واختلاف الأوضاع في مكيفات الهواء، ومع احتواء مكيفات الهواء على وضع المروحة Fan، فلابد وأن نفرق بين تفعيل وضع المروحة Fan. والزر Fan في وحدة التحكم عن بعد “الريموت” الخاصة بمكيف الهواء. سنتحدّث في هذه المقالة عن معنى الزر Fan في المكيف، وتوضيح الفرق بين تفعيل وضع المروحة وبين وظيفة الزر Fan.

وظيفة زر Fan في مكيف الهواء

في الواقع، فإن الزر Fan في مكيف الهواء لا يشير إلى تفعيل وضع المروحة. بل يشير إلى التحكم في سرعات المروحة. تحتوي مروحة المكيف على ثلاث سرعات، عالية High ومتوسطة Med ومنخفضة Low. العديد من أجهزة التكييف تحتوي فيها المروحة على السرعة التلقائية Auto. يتم ضبط سرعات المروحة المختلفة، من خلال الضغط على هذا الزر.

إقرأ أيضاً : تشغيل المكيف على المروحة

صورة توضيحية تشير إلى ضبط مروحة المكيف على أعلى سرعة

عند القيام بالضغط على الزر Fan ستلاحظ على شاشة وحدة التحكم عن بعد “الريموت” ظهور أسهم أو نقاط متعددة، أو ما يشبه النقاط السوداء. يكون عدد هذه الأسهم أو النقاط أكبر عندما تكون سرعة المروحة أعلى. عند السرعة البطيئة، فإنه يظهر عدد “سهمين/نقطتين” تقريباً، وعند السرعة المتوسطة، فإنه يظهر عدد “ثلاث إلى أربع أسهم/نقاط” تقريباً. ويكون عدد الأسهم/النقاط أكثر من ذلك عندما يتم ضبط المروحة على السرعة العالية. سوف تلاحظ زيادة سرعة المروحة من خلال سرعة تدفق الهواء من فتحات التهوية في المكيف، إضافةً إلى ارتفاع صوت المروحة الذي يخرج من الوحدة الداخلية لمكيف الهواء. بعض وحدات التحكم عن بعد، يكون فيها شكل الزر Fan على شكل علامة “مروحة”، ويكون فيها التحكم في سرعات المروحة من حيث زيادتها أو خفضها، من خلال إشارتي (+، -) الملاصقة لهذا الزر.

إقرأ أيضاً : زر clean في ريموت المكيف

استخدام الزر Fan في الأوضاع المختلفة

يمكنك إستخدام الزر Fan والتحكم في سرعات المروحة في جميع الأوضاع التي يحتوي عليها مكيف الهواء، باستثناء الوضع الجاف الذي تكون فيه سرعة المروحة تلقائية، أي يتم التحكم فيها ذاتياً. يمكن التحكم في سرعة المروحة خلال تفعيل الوضع البارد، والوضع الدافئ، ووضع المروحة.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Mode في المكيف

السرعة المثالية للمروحة

ينصح دائماً باستخدام السرعة البطيئة للمروحة أو السرعة المتوسطة، ولا ينصح باستخدام السرعة العالية، إلا في حال لزوم تبريد الغرفة بشكلٍ سريع. يؤدي تشغيل المروحة على السرعة المتوسطة أو السرعة العالية إلى صدور صوت ضجيج قد يكون مزعجاً إلى حدٍ ما، بخلاف تشغيل المروحة على السرعة المنخفضة والتي تعمل على توفير نسمات هواء جميلة مع انعدام في صوت الضجيج.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Smart في المكيف

توزيع الهواء Swing

عند استخدام المروحة باختلاف سرعاتها. يمكنك تفعيل زر توزيع الهواء. يعمل زر توزيع الهواء Swing إلى تحريك شفرات الوحدة الداخلية للمكيف والتي تسمح بنشر الهواء في الغرفة بشكلٍ متساوٍ دون توجيهه بشكلٍ ثابت على مكان محدد، ما يؤدي إلى التوزيع الجيد للهواء البارد في معظم أركان الغرفة. يحتوي مكيف الهواء على زرين لتوزيع الهواء، أحدهما يتحكم في الشفرات الأفقية للمروحة، والآخر يتحكّم في الشفرات العمودية.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة swing في المكيف