الثرموستات في مكيف الهواء

يعد منظم الحرارة (الثرموستات) Thermostat أحد الأجهزة الضرورية للحفاظ على راحتك أثناء تشغيل مكيف الهواء وللحماية من زيادة درجة تبريد الهواء أو تدفئته. مع ذلك فهناك العديد من الأشخاص الذين لا يعلمون عن وظيفة الثرموستات في المكيف وكيفية عملها مع مكيف الهواء معاً. سنقوم في هذه المقالة بالحديث تفصيلاً عن وظيفة الثرموستات في المكيف.

إقرأ أيضاً : وظيفة المكثف في المكيف

منظم الحرارة (الثرموستات)

أحد نماذج منظم الحرارة ثرموستات في المكيف

منظم الحرارة أو كما تعرف باسم الثرموستات Thermostat عبارة عن قطعة إلكترونية صغير الحجم. تشبه هذه القطعة القرص أو لوحة تكون موجودة في الوحدة الداخلية لمكيف الهواء الخاص بك. وهي توجد في منطقة ما في المكيف بحيث لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة. يقوم منظم الحرارة بعرض درجة الحرارة الداخلي الحالية للغرفة، ويقوم باستخدام هذه البيانات للتحكم في تشغيل نظام التدفئة والتبريد في مكيف الهواء وإيقاف تشغيله. يهدف منظم الحرارة (الثرموستات) Thermostat إلى التحكم في جزءٍ ما في نظام التكييف. يعمل هذا الجهاز على حث نظام تكييف الهواء في منزلك على توفير الكمية المناسبة من الهواء الدافئ أو الهواء البارد والوصول إلى درجة الحرارة التي يتم ضبطها في مكيف الهواء.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Temp في المكيف

كيفية عمل الثرموستتات في المكيف

يتم ضبط درجة الحرارة المراد الحصول عليها من خلال وحدة التحكم عن بعد “الريموت“. يتم ذلك من خلال الزر TEMP وضبط درجة الحرارة بزيادتها أو إنقاصها من خلال الأسهم المجاورة لزر TEMP. عند وصول درجة حرارة الغرفة إلى درجة الحرارة التي تم ضبطها في مكيف الهواء، فإن منظم الحرارة (الثرموستات) تقوم بإرسال الأمر إلى الضاغط في مكيف الهواء للتوقف عن العمل. يصبح المكيف في هذه الحالة يعمل على نفث الهواء من خلال تشغيل المروحة فقط دون تشغيل الضاغط. في حال اختلفت درجة الحرارة بالزيادة أو النقصان (حسب الوضع بارد أو دافئ) عما تم ضبطه. فإن مكيف الهواء يعود للعمل مع تشغيل الضاغط لتوفير درجة الحرارة المطلوبة.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف السبلت في الصيف

على سبيل المثال، في حال قمت بضبط مكيف الهواء على درجة حرارة 22 مئوية في وضع التبريد، وكانت درجة الحرارة في الغرفة تصل حتى 30 درجة مئوية. فإن المكيف سيستمر في العمل حتى الوصول إلى درجة الحرارة 22 مئوية. عند الوصول إلى درجة الحرارة هذه فإن الضاغط في مكيف الهواء يتوقف عن العمل. بعد دقائق ستعود درجة الحرارة في الغرفة للارتفاع حتى 23 أو 24 مئوية، سيعاود مكيف الهواء بالعمل على التبريد مع تشغيل الضاغط وتستمر عملية التبريد أو التدفئة بهذا الشكل.

إقرأ أيضاً : أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

تعطل جهاز منظم الحرارة في مكيف الهواء

عندما تواجه مشاكل في تبريد أو تدفئة المنزل، مثل الفتحات التي تنفث الهواء الدافئ رغم تشغيل الوضع البارد. أو مشكلة نفث الهواء البارد رغم تشغيل وضع التدفئة، فقد يكون من الصعب تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى منظم الحرارة (الثرموستات) أو صيانة تكييف الهواء. يمكن أن يؤدي وجود تلف أو عطل في جهاز منظم الحرارة الخاص بمكيف الهواء إلى التسبب بمثل هذه المشكلات والحصول على درجات حرارة خاطئة في الغرفة المراد تكييفها. قد يكون هذا عائداً إلى أسبابٍ أخرى أيضاً مثل انسداد الملفات أو تلف في ضاغط مكيف الهواء أو انسداد مرشح الهواء.

إقرأ أيضاً : أسباب ضعف تبريد المكيف المنزلي