المكثف Condenser في مكيف الهواء

تعتمد مكيفات الهواء في عملها على عدد من المكونات الختلفة في سبيل تبريد المنزل أو الغرفة لديك بشكلٍ فعال. المكثف أو الكوندنسر Condenser هو أحد أهم هذه المكونات. يعمل المكثف على إنجاز العديد من المهام المختلفة أثناء تشغيله. مع ذلك، فإن هذا الجهاز من المكونات التي تنقص معرفة الكثيرين في حقيقتها وطبيعة عملها. سنتعرّف من خلال هذه المقالة على وظيفة المكثف في المكيف وآلية عمله.

إقرأ أيضاً : علامات انخفاض الفريون في المكيف

كلما زادت لديك المعرفة بكيفية عمل نظام تكييف الهواء لديك، ستتمكّن من التعرف على أي مشكلاتٍ محتملة بشكلٍ أفضل. ينصح دائماً بالقراءة عن مكونات الأجهزة الكهربائية وفهم آلية عملها ووظيفتها في كل جهاز على حدة.

وظيفة المكثف في مكيف الهواء

تتمثّل الوظائف الرئيسية التي يؤديها المكثف (كوندنسر) في مكيف الهواء، بالتسخين، التكثيف، التبريد الفرعي.

عملية التسخين في المكثف

تخرج مادة التبريد من ملف المبخر على شكل غاز (حالته الغازية)، ويعمل على امتصاص الحرارة من داخل غرفتك أو منزلك. يدخل هذا المبرد بعد ذلك إلى الضاغط (الكومبريسور)، والذي يحزمه معاً بإحكام أكثر، مما يزيد من درجة حرارته في هذه العملية. تتضمّن وظيفة المكثف خفض درجة حرارة مادة التبريد، بما يكفي لتحويله إلى سائل مرة أخرى.

إقرأ أيضاً : علامات زيادة الفريون في المكيف

المهمة الأولى التي يتعيّن على المكثف إنجازُها تسمى بـ “فرط السخونة” أو “درجة حرارة التشبع”. تشير درجة حرارة التشبع إلى درجة غليان (سائل التبريد) عند ضغطٍ معين. بمجرد وصول السائل هذا إلى درجة حرارة التشبع، فإنه يبدأ في التحوُّل من حالته السائلة إلى حالة غازية (غاز).

عندما تستمر درجة حرارة الغاز في الارتفاع إلى ما بعد درجة حرارة الشبع، فإنه يقال أن الغاز قد أصبح في حالة فرط التسخين. تتدفّق مادة التبريد الخاصة بمكيف الهواء من الضاغط إلى المكثف عند الوصول إلى حالة فرط التسخين. يجب تبريد (مادة التبريد) شديدة السخونة مرة أخرى إلى درجة حرارة التشبع قبل أن يمكن تكثيفه وتحويله إلى سائل.

تسمى عملية التبريد الأولية هذه باسم خفض الحرارة. تمر مادة التبريد في حالتها الغازية عبر المكثف عدة مرات حسب الحاجة حتى لا يحدث ارتفاع في درجة حرارته.

إقرأ أيضاً : معنى sleep في المكيف

عملية التكثيف في المكثف

يتضمن التكثيف تحويل مادة التبريد من حالتها الغازية إلى الحالة السائلة. تستمر عملية التكثيف كما هو الحال في عملية نزع الحرارة، بمعنى استمرار مادة التبريد في الدوران عبر المكثف لتمريرات متعددة ومتكررة.

إقرأ أيضاً : معنى Eco في المكيف

عندما تتدفق مادة التبريد عبر المكثف، تسمح الزعانف المتعددة للمكثف بنقل الحرارة إلى الهواء المحيط. تعمل المروحة الموجودة أعلى وحدة المكثف على تبريد هذا الهواء الساخن بشكلٍ سريع، مما يتيح استمرار هذه العملية. نظراً لانخفاض درجة حرارة مادة التبريد إلى ما دون درجة حرارة التشبع، فإن يبدأ تلقائياً بالتحول من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة.

عملية التبريد الفرعي في المكثف

بعد تحوُّل مادة التبريد من حالتها الغازية إلى الحالة السائلة، فإن هذا يسمى بـ “سائل مشبع بالكامل”. ومع ذلك، ستكون مادة التبريد متقلبة تماماً في هذه المرحلة. حتى الزيادة الطفيفة في درجة حرارته ستؤدي إلى عودة جزء من مادة التبريد إلى الحالة الغازية. يعمل هذا على وضع قيود شديدة على التبريد المحتمل الذي يمكن أن تحققه مادة التبريد.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف السبلت في الصيف

يؤدي المكثف إلى الزيادة في فعالية مادة التبريد، وذلك من خلال الاستمرار في تبريده. تعرف هذه العملية باسم “التبريد الفرعي”، وتعمل على تحسين استقرار مادة التبريد. نتيجةً لذلك، ستبقى مادة التبريد في حالتها السائلة في رحلتها المستمرة مرة أخرى إلى ملف المبخر.

تحتوي جميع مكيفات الهواء على حد للتبريد الفرعي المحدد مسبقاً، مع تقدم نظام التكييف في العمر، فإن الاهتراء والبلي في المكثف سيجعل من تبريد مادة التبريد إلى المستوى المطلوب صعباً إلى حدٍ ما. وبالتالي ستنخفض كفاءة نظام التكييف لديك. يمكنك ضمان الأداء المثالي لوظيفة المكثف من خلال الصيانة المستمرة والدورية لنظام التكييف.

إقرأ أيضاً : أسباب ضعف تبريد المكيف المنزلي